اطول دولة في العالم

اطول دولة في العالم

اطول دولة في العالم. من الغرابة بمكان أن أطول بلاد العالم، تتميز بشكلها المستطيل المتطاول، وبأنها في الوقت ذاته، أضيق دولة في العالم من حيث العرض. ما يجعل طولها يزيد عن عرضها بستة أضعاف. وفي مقالتنا هذه في موقع محتويات، سنتعرف على هذه الدولة، وبعض خصائصها، التي تتفرد بها عن غيرها من باقي دول العالم. لاسيما عامل المناخ المتنوع فيها، الذي يتأثر بشكل مباشر بموقعها الجغرافي، وامتداد طولها الكبير.

اطول دولة في العالم

اطول دولة في العالم، هي تشيلي، ويقدر طولها بحوالي 4.300 كيلو مترًا من الجهة الحدودية مع البيرو. بذلك تبعد نحو 400 ميل باتجاه الشمال من قارة أنتاركتيكا. في حين لا يتجاوز متوسط عرضها حدود 110 ميل فقط. بينما تبلغ مساحة تشيلي حوالي 756.950 كيلو مترًا مربعًا. كما وتتميز بموقعها بين سلسلة جبال الأنديز، وبامتدادها على طول الساحل الغربي لقارة أمريكا الجنوبية. بينما من يتتبع خريطة تشيلي يجد أنه تحدها من جهة الشمال كل من بيرو وبوليفيا، ومن جهة الشرق دولة الأرجنتين، أما من جهة الغرب فتطل على المحيط الهادئ. [1] [2]

شاهد أيضًا: ما هي اصغر دولة في العالم

مناخ تشيلي

المناخ في دولة تشيلي اطول دولة في العالم، من أكثر المناخات المتنوعة في العالم، ونلاحظ أن المناخ السائد في تشيلي يقسمها إلى ثلاث مناطق مناخية مختلفة، حيث يؤثر طول وضيق مساحة تشيلي على مناخها، وهوعلى الشكل التالي:

  • في القسم الشمالي: يسود المناخ القاري والصحراوي أي الحار والجاف في الأراضي المنخفضة، حيث الصحاري شبه الاستوائية كصحراء أتاكاما. كما ويسجّل في هذه المناطق، أقلّ المعدلات من الأمطار في العالم.
  • في القسم الأوسط: يسود في هذه المنطقة مناخ البحر الأبيض المتوسط، حيث تقع العاصمة سانتياغو بين جبال الأنديز والجبال الساحلية، فالمناخ جاف وحار صيفًا، بينما يكون معتدل وماطر شتاءً.
  • وفي القسم الجنوبي: تهب الرياح العاتية وتسقط الأمطار الغزيرة. كما وتنتشر الغابات المطيرة ذات المناخ المعتدل في مناطق آيسين وتندراس ماغلانيس في أقصى جنوبي تشيلي. حيث الطبيعة الخلابة. كما وتتأثر البلاد بتيار هامبولت البارد الذي يصلها من القطب الجنوبي. كما أن سواحل تشيلي غنية بالجزر، وشبه الجزر، والمضائق، والقنوات، والمداخل، حيث الرطوبة والبرودة. [1] [2]

أصل التسمية

تعددت النظريات حول تسمية تشيلي، اطول دولة في العالم، حيث قال البعض أنها تعود إلى اسم الزعيم القبلي Picunche Tili، الذي حكم المنطقة في القرن الخامس عشر. وفي نظرية أخرى قيل أنها تعود لبلدة في وادي يسمّى شيلي، وفي أخرى قيل أن التسمية جاءت بلغة الأمريكيين الأصليين من الهنود الحمر، والتي معناها (أقاصي الأرض) أو (طيورالنوارس) أو من (الفلفل الحار)، وفي اللغة الاسبانية كانت التسمية تطلق على الرجال الاسبان الذين غزوا المنطقة وكانت (رجال الشطة). [2]

معلومات عن اطول دولة في العالم

لأن تشيلي هي أطول دولة من دول العالم من الشمال إلى الجنوب، نورد فيما يلي بعض المعلومات المتعلقة بهذه الدولة على الشكل التالي: [1] [2]

  • تضم تشيلي العديد من الجزر في المحيط الهادئ، ومنها: جزيرة خوان فرنانديز، جزيرة ديزفينتور اديس، وجزيرة القيامة (الفصح).التي تعدّ أكثر الجزر المأهولة بالسكان عزلةً في العالم. كما ويطلق على تلك الجزر اسم الأقاليم النائية.
  • حصلت تشيلي على استقلالها من إسبانيا في عام 1810 م . بينما اعترف بها كدولة مستقلة ذات سيادة في عام 1844 م. كما وتعرف اليوم رسميّا،ً باسم جمهورية تشيلي، ونظام حكمها جمهوري.
  • رئيس جمهورية تشيلي الشاب غابرييل بوريك، هو أصغر زعيم في تاريخ البلاد.
  • عملة تشيلي الرسمية هي بيزو تشيلي، والتي يرمز لها CLP.
  • اللغة الرسمية المتداولة في البلاد هي اللغة الإسبانية.
  • جاءت تشيلي في المرتبة الأولى من حيث الحرية والديمقراطية، والتنمية البشرية والاقتصادية، بين دول أمريكا اللاتينية.
  • تشغل تشيلي مساحات واسعة من القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا).
  • تتنوع تضاريس تشيلي بين المرتفعات الجبليّة كجبال أجوسدي سلادو، وجبال الأنديز، وبين السواحل الساحلية الضيقة. كما في ساحلها الغربي الذي يطل على المحيط الهادئ، وتكثر فيها الرؤوس والخلجان الصغيرة، والأنهار القصيرة، كنهر لوا، وفي شمالها تقع الصحراء الشمالية أتاكاما، كما وتنتشر فيها الغابات الكثيفة.
  • لدى تشيلي تراثها الثقافي والأدبي الروائي اللافت، ذو الشهرة العالمية، ومن أبرز الروائيين التشيليين إيزابيل أليندي، أشهر كاتبة في اللغة الإسبانية على مستوى العالم. كذلك ومن أهم أدبائها وشعرائها، نذكر بابلو نيرودا و جابريلا ميسترال اللذان نالا جائزة نوبل للآداب. ناهيك عن الموسيقى ودورها في السياسة التشيلية، حيث كان للفرق الموسيقية التشيلية دورًا بارزًا في إحياء التراث والثقافة في عهد الرئيس سلفادور أليندي وسياسته.

السكان في أقاليم تشيلي

تنقسم تشيلي اطول دول العالم إداريًّا إلى 15 إقليم. كما وتنقسم الأقاليم بدورها إلى عدة محافظات، ولكل إقليم مشرف خاص مسؤو عن إدارة وتنظيم شؤونه. كما وتضم الأقاليم أربع وخمسين محافظة، ولكل منها محافظ. كذلك وتنقسم المحافظات إلى (شعيبات) تتبع في إدارتها إلى البلديّات. وعاصمة تشيلي هي سانتياغو، التي اسمها يعود نسبةً للقديس يعقوب. ومن أبرز مدنها فلبراييزو، وأنتوفاجستا، وفالديفيا، وكونسيسيون. في حين يقدر عدد سكان تشيلي 2021 بحوالي 18.776.707 مليون نسمة. كما أن 7 % من السكان تتجاوز أعمارهم 65 سنة، فيما أن 24 % من السكان هم ممن لم يتجاوزا 15 سنة. بينما يقدر عدد الذكور بحوالي 98 ذكرًا مقابل كل 100 أنثى. كذلك فإن نسبة من يعيشون في المناطق الحضرية، تقدر بنحو 87 % من السكان. في حين يبلغ معدل النمو السنوي 1.43 %. [2]

الاقتصاد في تشيلي

تمتلك تشيلي أطول دولة في العالم نظامًا اقتصاديًا عالٍ من حيث التجارة الخارجية. رغم أنها تعاني من ارتفاع معدل البطالة، وغالبية التشيليين يعملون في الزراعة، ومن أهم محاصيلهم الزراعية القمح، والذرة، والشعير، والشوندر السكري، والأرز، وفي صيد الأسماك، وتربية المواشي، ينشط فيها قطاع التعدين كونها غنية بالموارد والمعادن كالنحاس، الموجود في منطقة الصحراء الشمالية في تشيلي والحديد، والمنغنيز، والذهب، والفضة، والبترول الخام، وفي مجال الصناعة، تشتهر تشيلي بالصناعات الغذائية، وتعليب الأسماك، وصناعة السكر، وصهر المعادن والحديد الصلب. [1]

شاهد أيضًا: ما هي اخطر دولة في العالم

تشيليون من الشرق الأوسط

تعود أصول نسبة كبيرة من سكان تشيلي أطول دولة في العالم إلى بلاد الشام، حيث هاجر عدد كبير من الفلسطينيين والسوريين والأرمن واللبنانيين إلى تشيلي والأرجنتين والبرازيل وكولومبيا وغيرها من الدول اللاتينية، في أواسط القرن التاسع عشر، وحتى أوائل القرن العشرين، في فترة الحكم العثماني. وبحسب الإحصائيات، فإن عدد المنحدرون من أصول شرق أوسطية المقيمون في دول أميركا اللاتينية يقدر بـنحو 25 مليون نسمة. كما ويعتبر التشيليون الشاميون الفئة الأكثر تعليمًا وانفتاحًا في تشيلي. كذلك وأسسوا العديد من المراكز الثقافية التي تغذي روح الانتماء للوطن الأم، ومن أشهر الشخصيات التشيلية من أصول شامية:

  • عمدة العاصمة سانتياغو، بابلو سعيد من أصول فلسطينية.
  • رجل الأعمال ومالك أكبر شركات التطوير العقاري في تشيلي، خوسيه سعيد.
  • مدرب المنتخب التشيلي لكرة القدم بين عاميّ 1990 م – 1993 م، أرتورو صالح غساني.
  • رجل الأعمال لويس إنريكه يعرور.
  • رجل الأعمال كارلوس طعمة.
  • السياسي حسين صباغ من أصول لبنانية.
  • السياسية جيسيكا فاخوري من أصول أردنية.
  • الوزير والسيناتور سيرجيو بيطار شقرة من أصول سورية.
  • لاعب التنس الشهير نيكولاس ماسو من أصول فلسطينية.

من كل ماسبق نكون قد أحطنا بعدة معلومات حول أطول دولة في العالم والتي هي دولة تشيلي، أطول دولة في أمريكا الجنوبية، وأكثرها نموًا وتحضرًا واحترامًا للحريات، ولمبادئ حقوق الإنسان، إلا أنها ليست بمنأى عن النزاعات الدولية مع دول الجوار، حيث تطالب بوليفيا، بعد أن فقدت منطقة صحراء أتاكاما وضمّها إلى أراضي تشيلي، بممرٍ مائي كتعويض، يربطها بالمحيط الهادئ الجنوبي. ناهيك عن النزاع بين الدولتين، بخصوص الأحقية بالمياه الإقليمية في منطقة ريو لوكا، كذلك ومطالب تشيلي بأحقيتها في أراضي ضمن منطقة أنتاركتيكا التي تتضارب مع مطالب كل من الأرجنتين وبريطانيا. حسب معاهدة (تشيلي ـ أنتاركتيكا) في القطب الجنوبي.

المراجع

  1. ^britannica.com , Chile , 25/02/2022
  2. ^encyclopedia.com , Chile , 25/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *