اول احتفال لجائزة نوبل

اول احتفال لجائزة نوبل

اول احتفال لجائزة نوبل والتي تعد أشهر الجوائز التي يتم منحها بشكل سنوي في مختلف المجالات، من خلال إقامة حفل كبير بحضور نخبة من العلماء والخبراء الدوليين، ويعد الفوز بالجائزة تكريس للجهود التي يبذلها المرشحون للجائزة.

جائزة نوبل

جائزة نوبل، هي مجموعة من الجوائز الدولية السنوية، والتي يتم منحها لعدد من التخصصات المختلفة، مقدمة من قبل مؤسسات سويدية ونرويجية، تقديراً للإنجازات الأكاديمية والثقافية والعلمية التي تفيد البشرية. إن الأب الروحي للجائزة هو الصناعي السويدي ومخترع الديناميت “ألفريد نوبل“، بعدما صادق على الجائزة السنوية في وصيته قبل وفاته في 27 نوفمبر 1895، ليتم تنظيم المسابقة بشكل سنوي تكريماً له  [1].

اول احتفال لجائزة نوبل

أقيم اول احتفال لجائزة نوبل في الآداب والفيزياء والكيمياء والطب، في عام 1901 بداخل الأكاديمية الملكية الموسيقية في مدينة ستوكهولم السويدية، وفي عام 1902 بدأ الملك بتسليم الجائزة بنفسه إلى الأشخاص الحائزين عليها، وكانت قيمة الجوائز في ذلك الوقت 22.596 دولار أمريكي.

قيمة جائزة نوبل

تمنح مؤسسة نوبل المشرفة على جوائز نوبل، جائزة نقدية لكل حائز على الجائزة، بقيمة 1.1 مليون دولار أمريكي، ويتم منحها للفائز، أو يتم تقسيم الجوائز على الفائزين المتشاركين فيها، وتصنع كل ميدالية من الذهب الأخضر عيار 18 قيراط، تكون مطلية بذهب نقي عيار 24 قيراطاً، ويصل وزن الميدالية حوالي 175 جرام، حيث تفوق قيمة الميدالية الذهبية 10 آلاف دولار أمريكي فقط.

الحاصلين على جائزة نوبل من العرب

شهدت جائزة نوبل تتويج عدد من العرب على مر التاريخ، من مختلف الدول العربي، والذي جاء ترتيبهم كالتالي: [2]

اسم الفائز الدولة التاريخ
بيتر مدور ​​ لبنان 1960
الرئيس محمد أنور السادات مصر 1978
نجيب محفوظ مصر 1988
إلياس جيمس خوري لبنان 1990
الرئيس ياسر عرفات فلسطين 1994
محمد البرادعي مصر 2005
أحمد زويل مصر 1999
توكل كرمان اليمن 2011

موعد جائزة نوبل

يتم الكشف عن أسماء الفائزين بجائزة نوبل في شهر أكتوبر من كل عام، على أن يتم منح الجائزة للفائزين في العاشر من ديسمبر، من قبل اللجان المعنية في تحديد الفائزين للجائزة، ويعد يوم العاشر من ديسمبر هو يوم وفاة الصناعي السويدي ألفريد نوبل، صاحب جائزة نوبل.

بذلك وصلنا معكم إلى نهاية مقال اول احتفال لجائزة نوبل، والذي قدمنا من خلاله جميع المعلومات حول أهم الجوائز التي يتم منحها في كل عام بمختلف المجالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *