اعراب يرفع العلم صاحبه

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 13 سبتمبر 2021 , 23:09 - آخر تحديث : 13 سبتمبر 2021 , 22:09
اعراب يرفع العلم صاحبه

اعراب يرفع العلم صاحبه، حيث يعتمد علم النحو في اللغة العربية على إعراب المفردات والجمل بشكل أساسي، وهذا الإعراب يساعد على تأويل وفهم الكلام بشكل صحيح، وتقسم الجملة في لغة الضاد إلى جملة فعلية، وجملة اسمية، ولكل منهما مكونات وقواعد في الإعراب تختلف عن الأخرى، وفي هذا المقال سنبين لكم إعراب يرفع العلم صاحبه.

اعراب يرفع العلم صاحبه

الإعراب يساعد على ربط الجملة الواحدة وفهم معانيها بشكلٍ أفضل، وذلك من خلال ربط الفعل بالفاعل والجار بالمرور والمبتدأ بالخبر، وغير ذلك، ولمعرفة الإعراب الصحيح يجب تحديد نوع الجملة المُراد إعرابها، وهل هناك ملحقات بها، ومن ثم تذكر القواعد الإعرابية المتعلقة بها، والبدء بالإعراب بشكل تدريجي، وفيما يأتي سنعرب جملة يرفعُ العلمُ صاحبه:

  • يرفع: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة على آخره.
  • العلم: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • صاحبه: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره آخره، والهاء: ضمير متصل مبنى في محل جر بالإضافة.

شاهد أيضًا: اعراب قل هو الله أحد

الجملة الفعلية

الجملة الفعلية هي الجملة التي تبدأ بالفعل بأحد أنواعه الثلاثة الماضي والمضارع والأمر، وعادة ما تتكون الجملة الفعلية من فعل فاعل مفعول به في الجملة المتعدية التي تحتاج مفعول به لإتمام المعنى، وفعل وفاعل فقط في الجملة اللازمة، وفيما يأتي أركان الجملة الفعلية: [1]

  • الفعل: وهو الكلمة التي تدل على حدث مقترن بزمن ما، وأقسام الفعل ثلاثة: فعل ماض، فعل مضارع، فعل أمر. فإذا قلنا: فهمَ الطالبُ، فإنَّ  كلمة (فهمَ) تدلُّ بذاتها على المعنى العقلي الذي توحي به الكلمة، وهوَ: الفهم، وهذا يسمى الحدث، وعلى الزمن الذي حصلَ فيه ذلك الحدث.
  • الفاعل: هو اسم مرفوع أو في محلِّ رفع تقدَّمه فعل تام مبني للمعلوم أو شبهه، فأُسنِدَ إليه الفعل، والفاعل في المعنى هو من قام بالفعل أي من فعله حقيقةً، مثل: قرأَ الطالبُ. فالطالب هو من أحدث الفعل؛ أي القراءة.
  • المفعول به: هو الاسم الذي يدل على من وقع عليه فعل الفاعل، ويكون دائمًا في الجملة الفعلية، ويكون منصوبًا دائمًا، وعامل النصب فيه هو: الفعل المتعدي، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، أو المقدرة، أو الياء إن كان مثنى أو جمع مذكر سالم، أو الكسرة نيابةً عن الفتحة إن كان جمع مؤنث سالم، أو الألف إن كان من الأسماء الخمسة. وقد يكون المفعول به اسمًا ظاهرًا، أو ضميرًا، أو جملةً.

شاهد أيضًا: اطول كلمة في اللغة العربية واعرابها بالتفصيل

الجملة الاسمية

الجملة الاسمية هي إحدى نوعي جملة قواعد النحو العربية، وركناها، وهي التي تبدأ بالاسم لفظًا وتقديرًا، مثل: المطرُ نازلٌ، كان المطرُ نازلًا، إنّ المطرَ نازلٌ. وللجملة الاسمية ركنين أساسيين، وهما فيما يأتي: [2]

  • المبتدأ: هو اسم صريح أو مؤول بالصريح مرفوع أو في محلِّ رفع، يأتي غالباً في بداية الجملة الاسمية، ويليه ما يُعرف اصطلاحاً بالخبر، وبإسناد الخبر إليه يكتمل معنى الجملة وتصبح ذات فائدة معنوية، مثل: الحَقُّ بَيِّنٌ.
  • الخبر: يطلق على ما يسند إلى المبتدأ، وللخبر ثلاثة أنواع إما أن يكون مفردا أو جملة أوشبة جملة. الأصل في الخبر الرفع، إلا إذا دخل عليه ناسخ فإنه يتغير حكمه، مثل كان أو أخواتها فإنه يُنصب أو إن وأخواتها فإنه يُرفع أو ظنتت وأخواتها فإنه يُنصب هو المبتدأ معًا.

شاهد أيضًا: لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم اعراب

ومن خلال هذا المقال نكون قد قدمنا لكم اعراب يرفع العلم صاحبه، وهي جملة فعلية مكونة من فعل مضارع وفاعل ومفعول به، كما بينّا إعرابها بشكل مفصل، وتناولنا أيضًا موضوع الجملة الفعلية والاسمية.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , جملة اسمية , 13/09/2021
  2. ^ wikiwand.com , جملة فعلية , 13/09/2021
18 مشاهدة