افضل الاعمال يوم عرفة التاسع من ذي الحجة

كتابة ريم بركات - تاريخ الكتابة: 27 يوليو 2020 , 21:07 - آخر تحديث : 5 يوليو 2021 , 21:07
افضل الاعمال يوم عرفة التاسع من ذي الحجة

ما هي افضل الاعمال يوم عرفة التاسع من ذي الحجة وماذا يجب على المسلم أن يفعله من أجل تحقيق الاستفادة القصوى من تلك الأيام المباركات والتي وردت في فضلها العديد من الأحاديث في السنة النبوية التي حثّت المسلمين في كل مكان على الاجتهاد في العبادات وفي الطاعات والأعمال الصالحة خلال الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.

فضل يوم عرفة

قبل الخوض في تفاصيل افضل الاعمال يوم عرفة والأيام الأوائل من ذي الحجة، يجب في البداية أن نستعرض بشكل سريع أهم وأبرز الأحاديث النبوية التي تحدثت عن فضل هذا اليوم وعن أهم الأعمال الصالحة التي يجب أن نداوم عليها للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى في هذه الأيام المباركات.

يمكن أن نختصر فضل يوم عرفة في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم والذي قال فيه سيدنا محمد: “ما من يومٍ أكثرُ من أن يعتِقَ اللهُ فيه عبيدًا من النَّارِ من يومِ عرفةَ، وأنه لَيدنو، ثم يباهي بهم الملائكةَ، فيقول: ما أراد هؤلاءِ؟ اشهَدوا ملائكتي أني قد غفرتُ لهم”. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كما ورد حديث آخر عن الرسول صلى الله عليه وسلم يشرح لنا فيه الرسول عن فضل الصيام في يوم عرفه وقد جاء الحديث على هذا النحو: “(صيامُ يومِ عرفةَ إنِّي أحتسِبُ على اللهِ أنْ يُكفِّرَ السَّنةَ الَّتي قبْلَه والسَّنةَ الَّتي بعدَه)” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا: لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

كيف نستقبل يوم عرفة

قبل دخول يوم عرفة، يجب على المسلم أن يكثر من أداء العبادات وعلى الطاعات والأعمال الصالحة منذ بداية شهر ذي الحجة، وذلك حتى نصل إلى يوم عرفة والإنسان في كامل طاقته وتركيزه واجتهاده في التقرب إلى الله سبحانه وتعالى بكل الأعمال الصالحة مثل الصلاة والصيام وقيام الليل والزكاة والاستغفار والدعاء والتضرّع.

ويجب على المسلم بأن يستعد لاستقبال يوم عرفة منذ الساعات الأولى لفجر يوم عرفة ويبدأ بقراءة القرآن وبالدعاء قدر المستطاع ومن ثم قيام الليل والصدقات.

شاهد أيضًا: ادعية يوم عرفة .. افضل دعاء في يوم عرفة

افضل الاعمال في يوم عرفة

الأعمال الصالحة في يوم عرفة لا حصر لها، ويجب على المسلم أن يجتهد قدر المستطاع في الحفاظ عليها والمداومة عليها طلية يوم عرفة منذ الفجر وحتى غروب شمس يوم عرفة، وقد جاءت أبرز الأعمال الصالحة في يوم عرفة على النحو التالي:

  • قيام الليل ثم السحور والاستعداد لصيام يوم عرفة.
  • قراءة القرآن حتى طلوع الفجر.
  • أداء الصلوات الخمس.
  • صلة الرحمة.
  • قراءة ما تيسر من القرآن الكريم.
  • صيام يوم عرفة واحتساب الأجر عند الله سبحانه وتعالى.
  • الصدقات.
  • الدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى منذ الفجر وحتى أذان المغرب.
  • التكبير والتهليل.

شاهد أيضًا: ادعية يوم عرفة مكتوبة 1441 .. افضل ادعية يوم عرفة مستجابة

صوم يوم عرفة

الصوم في يوم عرفة له فضل عظيم أخبرنا عنه الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث نبوي مثبت في صحيح مسلم، حيث روى عن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: “(صيامُ يومِ عرفةَ إنِّي أحتسِبُ على اللهِ أنْ يُكفِّرَ السَّنةَ الَّتي قبْلَه والسَّنةَ الَّتي بعدَه)” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ولذا فإنه يتوجب على المسلم أن يحاول صيام يوم عرفة في حالة ما إذا كان قادرًا على ذلك وكذلك يجب عليه أن يذكر غيره بصيام هذا اليوم وبفضله.

شاهد أيضًا: هل يجوز اقامة صلاة العيد في البيت

الوقوف بعرفة

يحقق الحاجّ ركن الوقوف بعرفة إذا حضر في داخل حدود المكان المسمى بعرفات، وأقام فيه لوقت يسير، ولو لحظة فأكثر، وأن يكون حضوره بنيّة الوقوف، ويبدأ وقت الوقوف بعرفة من ظهر يوم التاسع من ذي الحجة، ويستمر إلى فجر اليوم العاشر من ذي الحجة، وفي موقف عرفة يدنو الله -تبارك تعالى- من عباده، ويباهي بهم ملائكته الكرام، وفيه يعتق الله تعالى من النار أفواجاً من الناس لا حصر لهم؛ فعن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمِ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟”، ويقول الإمام ابن رجب رحمه الله تعالى عن يوم عرفة: هو يوم العتق من النيران، فيُعتق الله تبارك وتعالى فيه حجّاجه الواقفين بعرفة، كما يعتق فيه عباده المسلمين في كلّ مكان؛ أولئك الذين لم يشهدوا الوقوف بعرفة؛ ولذلك يتبعه يوم عيدٍ لجميع المسلمين؛ وذلك لاشتراك جميع المسلمين في العتق من النيران، و نيل المغفرة في يوم عرفة.

بهذا نصل إلى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه افضل الاعمال في يوم عرفة وكذلك تطرقنا للحديث عن أهم الأحاديث النبوية التي ذكرت في فضل يوم عرفة وفي فضل الصوم في هذه الأيام المباركات، كما تحدثنا عن الأعمال الصالحة التي يتوجب على المسلم المداومة عليها في يوم عرفة وفي أيام ذي الحجة.

1124 مشاهدة