افضل دعاء للحصول على وظيفة مكتوب

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 17 يوليو 2021 , 08:07 - آخر تحديث : 17 يوليو 2021 , 07:07
افضل دعاء للحصول على وظيفة مكتوب

افضل دعاء للحصول على وظيفة مكتوب حيث يهل يوم عرفة على المسلمين؛ فتُفتَح لنا أبواب السماء، وتتنزل علينا الرحمات، وتزداد الخيرات، ويستجيب الله تعالى لدعواتنا، ويحقق أمانينا، حيث قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم  (إنَّ للهِ تعالى عتقاءَ في كل يومٍ وليلةٍ، لكل عبدٍ منهم دعوةٌ مُستجابةٌ).

افضل دعاء للحصول على وظيفة مكتوب

هناك الكثير من الأدعية التي يمكن الدعاء بها للحصول على وظيفة والتي من أهمها ما يلي:-

  • اللهم يا كريم يا حنان يا منان، يا ذا الجلال والإكرام، يا مالك الملك، اللهم ان كان ما لي من خير في السماء فأنزله، وأن كان ما لي من خير في الأرض فأخرجه، وإن كان ما لي من خير بعيدًا فقربه، و إن كان عسيرًا فيسره، وارزقني رزقًا يغنيني عن الحاجة إلى الناس.
  • اللهم ارزقني عملًا مناسبًا وصالحًا، يكفيني عن سؤال الخلق، و يغنيني في أمر الدنيا.
  • اللهي يا رحمن يا رحيم يا تواب يا غفار، أسألك من فضلك وكرمك على وظيفة طيبة، تغنيني بمال حلالًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه.
  • اللهي لك الحمد الكثير، و لك الشكر الكبير على ما أنعمت به علينا، اللهم وفر لي المقدرة على الحصول على وظيفة كبيرة ومرموقة ومريحة ترضيني، وتفرح قلبي.
  • اللهم إذا تردت فسددني، و أختر لي.
  • اللهم لا تجعل حياتي كدًا كدًا، ولا تجعل فيها نكدًا نكدا.

أدلة استجابة الدعاء من القرآن والسنة

هناك الكثير من الأدلة التي تؤكد وتوضح لنا أن الدعاء والتضرع لله سبحانه وتعالى مستجاب، بأي شكل من الأشكال، سواء تحقق في الدنيا أو لم يتحقق، وأخذنا الثواب عنه في الأخرة، مثال على تلك الأدلة ما يلي:

  • قوله تعالى (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) وهذا دليل واضح يدل على أن الله سبحانه وتعالي قريب منا سامع لدعائنا، ويستجيب لدعواتنا.
  • قوله سبحانه وتعالى في كتابة العزيز: (فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي).
  • عن اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَا أَصَابَ أَحَدًا قَطُّ هَمٌّ وَلا حَزَنٌ فَقَالَ: اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، وَابْنُ عَبْدِكَ، وَابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ، سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجِلَاءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمِّي، إِلا أَذْهَبَ اللَّهُ هَمَّهُ وَحُزْنَهُ، وَأَبْدَلَهُ مَكَانَهُ فَرَجًا، قَالَ فَقِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَلا نَتَعَلَّمُهَا ؟ فَقَالَ بَلَى، يَنْبَغِي لِمَنْ سَمِعَهَا أَنْ يَتَعَلَّمَهَا)
  • روى مسلم  عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ ((كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُنَا إِذَا أَخَذْنَا مَضْجَعَنَا أَنْ نَقُولَ: اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَاوَاتِ وَرَبَّ الْأَرْضِ وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شَيْءٍ فَالِقَ الْحَبِّ وَالنَّوَى وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا اللَّهُمَّ أَنْتَ الْأَوَّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شَيْءٌ وَأَنْتَ الْآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شَيْءٌ وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْءٌ وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شَيْءٌ اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنَا مِنْ الْفَقْرِ).

شاهد أيضًا: أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوبة 1442

دعاء تيسير الرزق

يمكننا الدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى بتيسير الرزق بالكثير من الأدعية منها ما دعا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل:

  • ورد عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفضيحتين، الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين).
  • وقوله صلى الله عليه وسلم (اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ وربَّ الأرضينَ وربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ فالقَ الحبِّ والنَّوى ومنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والقرآنِ أعوذُ بِكَ من شرِّ كلِّ ذي شرٍّ أنتَ آخذٌ بناصيتِهِ أنتَ الأوَّلُ فليسَ قبلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخرُ فليسَ بعدَكَ شيءٌ والظَّاهرُ فليسَ فوقَكَ شيءٌ والباطنُ فليسَ دونَكَ شيءٌ اقضِ عنِّي الدَّينَ وأغنني منَ الفقرِ).
  • اللهم يسير لي أمري وارزقني من عندك مالًا حلالًا طيبًا.
  • اللهم اجعل لي رزق كثير يسير وليس عسير.
  • ارزقني بالكثير من عندك ولا تحرمني من رزقي ابًدا.

دعاء يجلب الرزق

هناك الكثير من أدعية جاب الرزق مثل:

  • يا قاضي الحاجات يا رب العالمين يا رحمن يا رحيم اقض حاجتي وفرّج همي وارزقني من الرزق الكثير من حيث لا أحتسب.
  • الدعاء اللهم ارزقني واغفر لي وارحمني ثم الاستغفار إلى الله عز وجل، حيث قال تعالى: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا، يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا، وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا، مَّا لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا، وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا).
  • إلهي أدعوك وأنا في أشد الحاجة إليك، فاستجب لي يا رب العالمين وارزقني من الرزق الكثير واقض لي حاجتي وفرج لي همي وطيب لي خاطري.
  • ورد عن الصحابة رضوان الله عليهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لو كان عليك مثل جبل صير دنانير لأداه الله عنك ؟ قلت: بلى، قال: قل: ” اللّهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمّن سواك “.

شاهد أيضًا: دعاء الخوف والقلق والوسواس مكتوب أدعية

أفضل دعاء للحصول على وظيفة مجرب ومستجاب

هناك الكثير من الأدعية للحصول على وظيفة مجربة ومستجابة مثل:

  • ما ورد علي لسان سيدنا موسى عليه السلام (اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهه قولي) يجب علينا الإكثار من هذا الدعاء.
  • اللهم اكرمني ارزقني من حيث لا احتسب واستجب لدعائي واجعل من حظي وظيفة تناسبني واغنني بفضلك عن سؤال الناس، واغنني من عندك بمال حلال، اللهم لك الحمد والشكر الكثير على كل نعمك.

وفي النهاية نكون قد عرفنا افضل دعاء للحصول على وظيفة مكتوب حيث أن التضرع والدعاء لله تعالى بخشوع من أسباب استجابة الدعوات، فلقد وعدنا الله عز وجل باستجابته لنا حيث قال في كتابه العزيز ((وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).

10 مشاهدة