افضل غسول للفم من الصيدليه

كتابة ياسمين - آخر تحديث: 11 يونيو 2020 , 19:06
افضل غسول للفم من الصيدليه

يرغب الكثيرين في الحصول على افضل غسول للفم من الصيدليه من أجل الحفاظ على الفم نظيفًا وخاليًا من البكتيريا التي لا تؤثر على سلامة الفم واللثة والأسنان فحسب؛ وإنما قد تنتقل إلى الجهاز الهضمي والتنفسي أيضًا وتسبب العديد من الأمراض الخطيرة، وهذا يوضح أهمية الحرص على استخدام غسول فم صحي ومناسب.

انواع غسول الفم

يوجد أربعة أنواع رئيسية من أنواع غسول الفم المتوفرة بالأسواق والتي تختلف وفقًا لطبيعة المكونات وفائدة الاستخدام، وهي[1]:

  • غسول غني بالفلورايد: وهي يضم أنواع الغسول التي يوجد بها قدر مناسب من مادة الصوديوم فلورايد والتي تُساعد على حماية الفم واللثة من الأمراض، ولكن نظرًا إلى أن هذه المادة موجودة في معجون الأسنان وفي المياه، فيجب أخذ الاحتياط؛ حتى لا يتم الحصول على قدر أكبر من اللازم من الصوديوم فلورايد.
  • غسول الفم المطهر: يُعد من أكثر أنواع غسول الفم انتشارًا وهو يحتوي على الكحول من أجل وقف تكاثر البكتيريا، ويجب تجنب استخدام الغسول المطهر بإسراف؛ لأنه قد يؤدي إلى فقدان اللون الطبيعي للأسنان.
  • غسول معطر للفم: وهو يضم أنواع الغسول التي لا تُقدم فائدة صحية للأسنان أو اللثة، ولكنه يُساعد فقط على التخلص من رائحة الفم الكريهة.
  • غسول فم طبيعي: وهو يُعد أفضل أنواع غسول الفم وأفضل وسائل العناية بالفم والأسنان؛ لأنه يتكون من مواد طبيعية ويكون خالي تمامًا من الكحول، فضلًا عن أنه يكون آمن ولا ينتج عنه آثار جانبية ضارة.

اقرأ أيضًا: العناية بالاسنان

افضل غسول للفم من الصيدليه

تحتوي جميع الصيدليات على عدد كبير من أنواع غسول الفم، ولكن أشار البعض إلى أن أفضل أنواع غسول الفم تشمل ما يلي [2]:

  • غسول أورال بي: يُساعد Oral B على التخلص من الجراثيم ويُساعد على علاج التهاب اللثة والجروح الموجودة في الفم، وهو مناسب للأشخاص الذين يُعانون من قرح الفم ويستخدمون تقويم الأسنان أيضًا.
  • غسول كولجيت: يتميز غسول Colgate بعدم وجود الكحول به ويُمكن من خلاله قتل نسبة كبيرة للغاية من الجراثيم بالفم تصل إلى 99 %، ومن خلال استخدامه بمعدل مرتين يوميًا؛ يتم القضاء أيضًا على نسبة كبيرة من الطبقة الجيرية الموجودة على الأسنان.
  • غسول سنسوداين: يتميز غسول Sensodyne باحتوائه على مادة الفلورايد المعروفة بدورها في بناء طبقة المينا بالفم، وهذا يُساعد على حماية الأسنان بنسبة كبيرة من التآكل والتسوس أيضًا.
  • غسول سيباكول: يُساعد غسول Cepacol على التخلص من عدد هائل من الميكروبات والجراثيم في الفم وله دور في القضاء على رائحة النفس الكريهة.

اقرأ أيضًا: ادوية علاج التهاب اللثة والاسنان

أفضل غسول للفم لإزالة الجير

كما يُوجد بعض أنواع الغسول التي تُساعد على تطهير الفم وإزالة طبقات الجير من على الأسنان، مثل [3]:

  • غسول ليسترين Listerine بالنعناع: وهو يختلف عن الغسول العادي في أنه خالي تمامًا من الكحول ويُساعد على التخلص من حساسية والتهابات اللثة دون أن يُسبب أي ألم بالفم.
  • غسول أوكسي فريش بالليمون: يُساعد هذا الغسول على ترطيب الفم، إلى جانب أنه يحتوي على قدر جيد من جل الصبار ونسبة منخفضة من ثاني أكسيد الكلور فضلًا عن احتوائه على عنصر الزنك الذي يُحارب البكتيريا، وهذا بالطبع إلى جانب احتوائه على الليمون والمنثول.
  • غسول كريست برو هيلث: وتتركز أهمية هذا الغسول في أنه يُزيل طبقة الجير من على الأسنان، وهو خالي تمامًا من الكحول، وبالتالي؛ لا يؤدي إلى جفاف الفم ولا يؤثر سلبيًا على نسبة إفراز الغدد اللعابية بالفم.

اقرأ أيضًا: العناية بصحة ورائحة الفم واللثة

وبعد أن تعرفنا على افضل غسول للفم من الصيدليه، وتعرفنا كذلك على تصنيفات أنواع غسول الفم الأساسية الأربعة، تُجدر الإشارة على أنه من الأفضل العودة إلى الطبيب لتحديد نوع الغسول المناسب وخصوصًا إذا كان الشخص يُعاني من أي من أمراض الفم والأسنان.

المراجع

  1. ^ gentledentalcenter , Different types of mouthwash , 11/6/2020
  2. ^ healthline , The Best Mouthwashes for Your Smile , 11/6/2020
  3. ^ health , The Best Mouthwash for Gingivitis, According to a Dentist , 11/6/2020
247 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!