افضل مرطب للبشرة الدهنية وخطوات العناية بالبشرة الدهنية

افضل مرطب للبشرة الدهنية

افضل مرطب للبشرة الدهنية لتنقية البشرة من الشوائب العالقة بها والحد من نسبة افراز الدهون، حيث أن البشرة الدهنية تتميز بمسامها الواسعة وأنها تفرز كميات كبيرة من الدهون، مما يجعل مظهرها باهت وغير صحي، وقد يؤدي إلى ظهور البقع والحبوب على البشرة، لذلك يجب العناية بالبشرة جيدًا للحصول على مظهر صحي.

افضل مرطب للبشرة الدهنية

يوجد هناك الكثير من المرطبات الخاصة بالبشرة الدهنية سواء كانت زيوت طبيعية أو كريمات، يساعد استخدام هذه المرطبات في توازن البشرة وامتصاص الدهون الزائدة، بالإضافة إلى تقليل المسامات دون أن تتسبب في انسدادها، وذلك من أجل الحصول على بشرة نقية وخالية من العيوب.

كريم إيفاكلار هـ من لاروش بوزيه Effaclar H

يعتبر كريم إيفاكلار هـ من أفضل المنتجات لترطيب البشرة الدهنية وعلاجها من الجفاف الناتج عن استعمال منتجات حب الشباب بكثرة، حيث أنه يعمل على إعادة بناء خلايا البشرة الدهنية المتضررة، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للالتهاب وتهيج البشرة.

يتميز الكريم بملمسه الناعم والخفيف على البشرة، كما أنه غير دهني وغير لزج ولا يسبب زيادة إفراز الدهون من البشرة، يمكن استخدامه على الوجه والشفاه مرتين يوميًا بعد غسيل البشرة وتجفيفها جيدًا، وقد تظهر نتائجه بعد مرور شهر من استعماله.

كريم كلينانس من أفين – Cleanance EXPERT

يساعد كريم كلينانس في ترطيب البشرة الدهنية والتخلص من المشاكل والعيوب التي تواجهها مثل الاحمرار واللمعة الزائدة، ظهور الرؤوس البيضاء أو السوداء، آثار الحبوب والبقع، ثم يعيد للبشرة النضارة والصفاء من جديد.

يتميز الكريم بأنه خفيف وسهل الامتصاص على البشرة، كما يعمل على امتصاص الدهون الزائدة من البشرة، وذلك من أجل الحصول على بشرة نقية خالية من العيوب، يمكن استخدامه مرتين في الصباح والمساء بعد تنظيف البشرة جيدًا بالغسول المنظف، وسوف تظهر نتائجه بعد اسبوع من استعماله.

كريم نايت ديتوكس من فيشي – Night Detox

يعمل كريم نايت ديتوكس على تنقية البشرة الدهنية من الشوائب وتنظيفها من السموم أثناء الليل، وذلك للحصول على مظهر نظيف وصحي للبشرة، كما أنه يتحكم في نسبة الإفرازات الزائدة من الغدد الدهنية.

تفرز البشرة الدهنية كمية كبيرة من الدهون والسموم التي تتسبب في بهتان البشرة وسوء مظهرها عند الاستيقاظ من النوم، يمكن استعماله للبشرة الدهنية الحساسة، وذلك لأنه لا يسبب حكة أو تهيج في البشرة، يتم استخدامه مرة واحدة يوميًا في المساء قبل النوم.

شاهد أيضًا: افضل كريم مرطب للوجه الجاف والحساس

كريم ذي بودي شوب – The Body Shop Mattifying Lotion

يتكون كريم ذي بودي شوب للبشرة الدهنية من مركبات طبيعية، مثل زيت شجرة الشاي الذي يساعد على تنظيف البشرة وتنقيتها من الشوائب والدهون الزائدة.

يعمل هذا الكريم على ترطيب البشرة وتقليل الالتهابات، بالإضافة إلى موازنة إفراز الدهون بها، يمكن استخدامه مرتين في اليوم بعد تنظيف البشرة.

Vichy Normaderm Total Mat

يعتبر كريم نورماديرم توتال مات من فيتشي من أفضل كريمات البشرة الدهنية، حيث أنه يقلل من لمعة البشرة ومحاربة حب الشباب، بالإضافة إلى ترطيب البشرة والاحتفاظ برطوبتها.

Neutrogena Oil-Free Moisturizer

يتميز مرطب البشرة الدهنية من نيوتروجينا بتركيبته الخفيفة غير الدهنية التي تمتصها البشرة بسهولة بدون ترك أي آثار دهنية أو انسداد مسام البشرة الدهنية، كما أنه يرطب البشرة لمدة ١٢ ساعة ويجعلها أكثر نعومة، بالإضافة إلى منع ظهور علامات الشيخوخة وحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، وذلك لأنه يحتوي على واقي من الشمس وخالي من الكحول والأصباغ والعطور.

كريم هيسياك من يورياج

يعمل كريم هيسياك على ترطيب البشرة الدهنية التي تعرضت للجفاف نتيجة استعمال العلاجات الخاصة بحب الشباب، يساعد هذا الكريم على تقليل التهاب البشرة وتهدئتها، يتميز بتركيبته الخفيفة على البشرة التي لا تسد المسام، يتم استعماله مرة في الصباح ومرة في المساء بعد استعمال الغسول.

أفضل مرطب للبشرة الدهنية بسعر رخيص

هناك العديد من المرطبات للبشرة الدهنية التي توفر حماية فائقة للبشرة الدهنية بسعر رخيص مثل:

  • كريم سيتافيل برو أويل: يعمل هذا الكريم على ترطيب البشرة الدهنية وتقليل اللمعان، بالإضافة إلى الوقاية من أشعة الشمس الضارة، يتميز بأنه خفيف على البشرة ولا يسد المسام.
  • جل هيدرو بووست من نيتروجينا: والذي يحتوي على حمض الهيالورنيك، يعمل على حفظ الرطوبة بالبشرة وترطيبها، ويتميز بأنه جل خفيف الوزن على البشرة ولا يسبب انسداد في المسام، كما أنه خالي من الزيوت والكحول وغير كوميدوغينيك.
  • كريم مرطب ٣×١ سكين اكتيف من جارنييه: الذي يتميز بتركيبته الطبيعية وغير الدهنية، وأنه سريع الامتصاص وغير كوميدوغينيك ولا يحتوي على الزيوت والسيليكون، كما يعمل على توازن وتهدئة البشرة وترطيبها.
  • وكريم لوريال هيدرا جينيس: والذي يمنح البشرة النعومة والترطيب لمدة تصل إلى ٧٢ ساعة، حيث أنه يحتوي على حمض الهيالورونيك، كما أنه لا يترك أي آثار دهنية على البشرة.
  • كريم كلين أند كلير: للتحكم في ظهور حب الشباب، ويساعد على إزالة البثور البيضاء أو السوداء من البشرة، طما يساعد في ترطيب البشرة ويمنع من جفافها.

أفضل مرطب طبيعي للبشرة الدهنية

يوجد هناك العديد من المرطبات الطبيعية الفعالة التي يمكن استخدامها للبشرة الدهنية، ومن أهمها ما يلي:

زيت الأركان

يعد زيت الأركان من أفضل المرطبات للبشرة الدهنية، حيث أنه يعمل على توازن إفراز الدهون في البشرة ولا يسبب انسداد المسام، وذلك لأنه زيت خفيف الوزن وتمتصه البشرة بكل سهولة، بالإضافة إلى ترطيب وتغذية البشرة من أعماقها ولا يترك عليها أي آثار دهنية، لذا قد يطلق عليه اسم الزيت المعجزة، يتم تدليك البشرة باستخدام قطرات بسيطة من الزيت مرتين يوميًا.

زيت الشيا

يعتبر زيت الشيا من أحد المرطبات الرائعة للبشرة الدهنية، ولا يتسبب في زيادة الدهون على البشرة، بالإضافة إلى أنه يتميز بقدرته الهائلة في الحماية من الأشعة فوق البنفسجية، لذلك قد يستخدم في النهار لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة بجانب استخدامه في المساء لترطيب وتغذية البشرة.

زيت ثمر الورد

يعتبر هذا الزيت من الزيوت الهائلة التي تساعد في ترطيب البشرة الدهنية ومكافحة تكوين حب الشباب والحد من الندبات والآثار التي يتركها حب الشباب على البشرة، كما يساعد في التقليل من التجاعيد والخطوط الدقيقة وعلامات التمدد.

كما أنه يساعد في توحيد لون البشرة وعلاج بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما، زيت ثمر الورد مناسب للبشرة الدهنية الحساسة التي تكون حب الشباب، وذلك لأنه يخفف من التهاب البشرة وتهيجها، ويعمل على تهدئة حب الشباب وتقليل الاحمرار، يتم استخدامه مرتين يوميًا على البشرة بعد أن يخلط مع زيت آخر.

زيت اللوز وزيت جوز الهند والصبار

يتم خلط كميات متساوية من زيت اللوز وجوز الهند والصبار للحصول على مرطب طبيعي للبشرة الدهنية، حيث أن زيت اللوز غني بالأحماض الأمينية التي تساعد في امتصاص الدهون الزائدة والحفاظ على رطوبة البشرة، وزيت جوز الهند يعمل على ترطيب البشرة بشكل جيد، وزيت الصبار غني بفيتامين E,C ومضادات الأكسدة، يفضل استخدام هذا الخليط على البشرة مرتين يوميًا.

الموز والعسل و الحليب

يساعد هذا الماسك في ترطيب وتنقية البشرة الدهنية وتقليل ظهور التجاعيد بها، يمكن تحضير الماسك بخلط موزة مهروسة مع ملعقة من العسل الأبيض وملعقة من الحليب، ويخلط جيدًا للحصول على قوام متجانس، ثم يوضع على البشرة ويترك لمدة عشرين دقيقة ويشطف بالماء، يمكن تكراره مرتين في الاسبوع.

زيت زيتون والليمون والحليب

يتميز خليط زيت الزيتون والليمون والحليب بأنه يرطب البشرة الدهنية بشكل جيد، دون أن يترك أي آثار دهنية على البشرة، كما يعمل على تقليل ظهور الحبوب والبثور والتحكم في افراز الدهون.

يمكن وضع ملعقة من زيت الزيتون مع الحليب والقليل من الليمون، يتم وضعه على البشرة بعد خلطه جيدًا ويشطف بعد مرور عشرين دقيقة.

مرطب زيت الورد مع الألوفيرا

يعد مرطب زيت الورد والألوفيرا من المرطبات الرائعة للبشرة الدهنية، وذلك لأن زيت الورد يساعد في ترطيب البشرة وتقليل ظهور حب الشباب، بالإضافة إلى التخلص من آثار الحبوب والندبات، والألوفيرا يرطب البشرة لاحتوائه على مضادات الأكسدة والفيتامينات اللازمة للبشرة.

شاهد أيضًا: ماسكات البشرة الدهنية من مطبخ منزلك

طريقة استخدام المرطب للبشرة الدهنية

قد تختلف طريقة استخدام المرطب حسب نوعه، لذا ينصح باتباع خطوات الاستعمال المدونة على العبوة، بصفة عامة يتم استخدام مرطب البشرة الدهنية مرة في الصباح ومرة في المساء، وذلك بعد التنظيف الجيد للبشرة باستخدام الغسول المناسب.

خطوات العناية بالبشرة الدهنية

ينصح باتباع الخطوات التالية للعناية اليومية بالبشرة الدهنية، وهي:

  • تنظيف البشرة بواسطة غسول مناسب للبشرة الدهنية مرتين يوميًا.
  • استخدام كريم مرطب خاص بالبشرة الدهنية مرتين في اليوم بعد استعمال الغسول.
  • يمكن تقشير البشرة للتخلص من الجلد الميت مرة واحدة في الأسبوع.
  • الحرص على تناول طعام صحي متوازن.
  • ينصح بشرب كمية كافية من الماء كل يوم.
  • لا ينصح بوضع كميات كبيرة من الماكياج، وفي حالة استعمالها يجب إزالتها وتنظيف البشرة جيدًا قبل النوم.

أفضل روتين للعناية بالبشرة الدهنية

أفضل روتين للعناية بالبشرة الدهنية عن طريق التنظيف الجيد للبشرة بشكل يومي، وذلك لعدم تراكم الدهون والشوائب بالمسام، بالإضافة إلى استعمال كريم مرطب للبشرة الدهنية يوميًا، وذلك لتقليل افراز الدهون والتخلص من الحبوب والبثور السوداء، كما يمكن التخلص من الدهون والشوائب والجلد الميت عن طريق عمل تقشير اسبوعي للبشرة.

كما ينصح باستعمال كريم خاص بالبشرة الدهنية يحتوي على واقي من الشمس، وذلك للحماية من أشعة الشمس الضارة

أشياء يجب مراعاتها قبل شراء مرطب للبشرة الدهنية

هناك بعض النصائح يجب اتباعها قبل شراء كريم مرطب للبشرة الدهنية وهي:

  • ينصح باختيار كريم مرطب يحتوي على واقي من الشمس، وذلك لتقليل حجم المسام الواسعة والحد من افراز الدهون.
  • لا ينصح بشراء المرطبات التي تحتوي على السيليكون، وذلك لأنها تسبب انسداد في المسام وتعمل على ظهور الحبوب.
  • يفضل اختيار جل أو كريم خفيف الوزن على البشرة الدهنية، حتى لا يتسبب في انسداد المسام.
  • كما ينصح بشراء المرطبات الخالية من الكحول والزيوت.[1]

وفي النهاية المقال نكون قد عرفنا افضل مرطب للبشرة الدهنية تحتاج البشرة الدهنية إلى الترطيب وتقليل حجم المسامات الواسعة، وذلك للتخفيف من تراكم الدهون والشوائب  التي تسبب تهيج واحمرار في البشرة وتكوين البثور السوداء، لذا ينصح باتباع روتين يومي للعناية بالبشرة، وكذلك اختيار افضل مرطب للبشرة الدهنية كما ذكرنا من قبل.

المراجع

  1. ^ elle.com , How To Get Rid Of Oily Skin For Good , 21-3-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *