معنى افعل الخير وليقع حيث يقع ، ومن القائل

كتابة خضر ديوب -
معنى افعل الخير وليقع حيث يقع ، ومن القائل

افعل الخير وليقع حيث يقع وهي إحدى الأقوال الشهيرة التي تحث على فعل الخير وعدم انتظار مقابل، فقد حثّ الله سبحانه وتعالى عباده على فعل الخير والمسارعة إلى الصالحات من الأعمال. سنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على قائل هذه المقولة ومعناها.

افعل الخير وليقع حيث يقع

افعل الخير وليقع حيث يقع فإن وقع في أهله فهم أهله وإن وقع في غير أهله فأنت أهله، القائل هو: أبو محمد بن قتيبة الدينوري المعروف بابن قتيبة، وتعني تقديم الخير للآخرين ما أمكن، ودون انتظار أي مقابل منهم، ففعل الخير يعود بالخير على صاحبه مهما طال الزمن. وفعل الخير بذرة علينا غرسها في نفس كل صغير لنجني الثمار في المستقبل.

شاهد أيضًا: من هو مؤلف كتاب البخلاء

نشأة ابن قتيبة وحياته العلمية

وهو أحد أعلام القرن الثالث الهجري، فهو فقيه، وعالم، وأديب لغوي، وناقد، ويرجح أنه ولد في عام 213 للهجرة الموافق لـ 828 ميلادي في مدينة الكوفة التي هجرها وانتقل إلى مدينة بغداد التي شب ونشأ فيها وأخذ علمه من علمائها. كما عاش ابن قتيبة معظم أيامه في بغداد التي اجتمع فيها علماء الكوفة والبصرة. حيث تعلم منهم العلوم المختلفة كاللغة، والأدب، والتاريخ، والنحو، والفقه، والحديث، والتفسير، وغيره. والجدير بالذكر أن ابن قتيبة أخذ علمه من كبار العلماء وقتها. أمثال أبو الفضل الرياشي الذي علمه اللغة والشعر، والجاحظ، والقاضي يحيى بن أكثم، وإسحاق بن راهويه أحد أصحاب الإمام الشافعي. تعددت كتب ومؤلفات ابن قتيبة لتشمل اللغة، والأدب، والدين، والتاريخ.

ومن أشهر مؤلفاته: الرد على المشبهة، ومشكل القرآن، وتفسير غريب القرآن، وغريب الحديث، وإعراب القراءات، والشعر والشعراء، وتأويل مختلف الحديث، وكتاب الأنواء، كما ألف كتاب عيون الأخبار، وأدب الكاتب، وعيون الشعر، وفضل العرب، وغيره الكثير. تختلف المصادر في تحديد تاريخ وفاة ابن قتيبة. لكن يرجح أنه توفي في شهر رجب من سنة 276 للهجرة الموافق لـ 899 للميلاد.[1]

في ختام المقال نكون قد تعرفنا على قائل افعل الخير وليقع حيث يقع كما تعرفنا على حياته العلمية وأشهر مؤلفاته وكتبه في مختلف المجالات.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , ابن قتيبة , 27/11/2021
139 مشاهدة