افكار في اليوم العالمي للفضاء 2021

افكار في اليوم العالمي للفضاء 2021

افكار في اليوم العالمي للفضاء 2021 ، في عام 1999 أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة أسبوع الفضاء العالمي حدثًا عالميًا يُعقد كل عام في الفترة ما بين 4 إلى10 أكتوبر، ويعتبر الأسبوع العالمي للفضاء فرصة للمنظمات والأفراد في جميع أنحاء العالم للاحتفال به وإلهام الاهتمامات بشكل جماعي في الفضاء وعلوم الفضاء والتعليم، وهو أكبر حدث فضاء سنوي في العالم، ويهدف الاحتفال به في بناء القوى العاملة للغد من خلال إلهام الطلاب وتثقيف الجمهور حول الأنشطة الفضائية، كما أنه ويعزز التعاون الدولي في التوعية والتعليم في مجال الفضاء.

افكار في اليوم العالمي للفضاء 2021

في تاريخ ستة ديسمبر عام 1999 أعلنت الجمعية العامة الأسبوع العالمي للفضاء، للاحتفال بمساهمات علوم وتكنولوجيا الفضاء في تحسين وضع الإنسان، إذ يتم اختيار موضوع كل عام من قبل مجلس إدارة رابطة أسبوع الفضاء العالمي بالتنسيق مع مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي، يوفر الموضوع إرشادات عامة للمشاركين في أسبوع الفضاء العالمي حول محتوى برامجهم، وفي هذا العام سوف ينطلق أسبوع الفضاء العالمي يوم الاثنين الذي يوافق أربعة أكتوبر، حيث يجمع الناس معًا من جميع أنحاء العالم للاحتفال بالنساء في الفضاء من خلال مجموعة متنوعة من الأحداث عبر الإنترنت وأنشطة التعلم التفاعلية، إذ يمكن الاحتفال باليوم العالمي للفضاء لسنة 2021 ببعض الأفكار والنشاطات، منها ما يأتي:[1]

  • يمكن الاحتفال باليوم العالمي للفضاء من خلال القيام بإنشاء المركبة الفضائية بالاستعانة بتصاميم الأقمار الصناعية، وتصميمها بقطع الورق.
  • يمكن الاحتفال باليوم العالمي للفضاء من خلال الدخول إلى منصة الإطلاق الخاصة بالأهرامات، أو الدخول إلى مواقع الحروب القديمة، لزيارة عجائب الدنيا السبع  أو جوجل إيرث  إذ يقوم هذا الموقع بتمثيل الأرض على شكل كرة أرضية ثلاثية الأبعاد على الإنترنت عن طريق  الوصول إلى صور القمر الصناعي.
  • يمكن الاحتفال باليوم العالمي للفضاء من خلال مرافقة الأصدقاء لمعرفة موقع الأبراج بواسطة استخدام التلسكوب، كما يمكن الاستعانة ببعض المواقع الجيدة للاطلاع على النجوم.
  • يمكن الاحتفال باليوم العالمي للفضاء من خلال مشاركة زملائك الرياضيين للاحتفال، وذلك من خلال قيامكما بممارسة بعض الرياضات الممتعة مثل السباحة ورياضة التنس واليوجا.
  • يمكن الاحتفال باليوم العالمي للفضاء من خلال زيارة متحف للفضاء قريب من المنزل، والاستمتاع بهذا اليوم في استكشاف المعارض، ومعرفة المزيد من المعلومات عن علم الفلك.

شاهد أيضًا: معلومات في اليوم العالمي لرواد الفضاء 2021

أفكار للأطفال للاحتفال باليوم العالمي للفضاء 2021

يمكن للأطفال أيضًا الاستمتاع بالاحتفال باليوم العالمي للفضاء لعام 2021، إذ يوجد هناك عدة أساليب يمكنك من خلالها مشاركة الأطفال الصغار للاحتفال بهذا اليوم، وتتمثل هذه النشاطات والفعاليات بالنقاط الآتية:[2]

  • رافق أطفالك لزيارة متحف العلوم، لكي يشاهدون رائد فضاء على أرض الواقع، والاستمتاع للخروج معه  إلى رحلة فضاء على بعد 400  كم من الأرض، فهذه الرحلة تجعل أطفالك يذهلون بجمال عالم الفضاء.
  • رافق أطفالك الصغار لحضور جلسة موسيقية ممتعة في الفضاء الخارجي، واكتشاف الكثير من  الأغاني والآلات الموسيقية التي تجعلكما تندمجان في عالم الفضاء الخارجي، وهذا النشاط يناسب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين العام والعامين.
  • يمكن للأطفال مشاهدة فيلم وثائقي داخل متحف العلوم فهذا يجعلهم يستمتعون بمشاهدة رائد الفضاء وهو يجري في الفضاء ويقوم بأداء واحدة من أصعب المهام في العالم.
  • يمكن مرافقة طلاب الفضاء وعلماء الفلك الصغار للذهاب إلى المرصد الملكي لمشاهدة النجوم والكواكب.
  • يمكن مشاهدة فلمًا في متحف العلوم للاستمتاع بصور الأرض التي الملتقطة من محطة الفضاء، يتيح لك الفيلم بعض المشاهد الرواد الفضائيين في محطة الفضاء العالمية، ومنحك نبذة عن حياتهم ومهامهم على متن الطائرة.

شاهد أيضًا: ما هو البناء الوحيد الذي يمكن رؤيته من الفضاء

أهداف أسبوع العالمي للفضاء2021

أسبوع الفضاء العالمي هو احتفال بالعلوم والتكنولوجيا يقام على المستوى الدولي، الذي يساهم في تحسين حالة الإنسان، إذ يهدف أسبوع الفضاء العالمي إلى العديد من الأهداف، والتي تتمثل بالنقاط الآتية:[3]

  • تعزيز التعاون الدولي في التعليم والتوعية في نطاق الفضاء.
  • يهدف إلى إرشاد الناس في جميع أنحاء العالم حول الفوائد التي يتم اكتسابها من الفضاء.
  • يهدف إلى تشجيع الاستخدام الأفضل للفضاء من أجل التنمية الاقتصادية المستدامة.
  • يهدف إلى تشجيع الشباب على الاهتمام بدراسة التكنولوجيا والعلوم والرياضيات والهندسة.
  • يساعد في توفير تأثير فريد واستثنائي في التوعية الفضائية وكذلك التعليم.
  • يعمل أسبوع الفضاء العالمي هو زيادة الوعي بين صانعي القرار والمجتمع المدني بفوائد الاستخدامات السلمية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء من أجل التنمية.

شاهد أيضًا: من هو رائد الفضاء عبد الله الحمادى الاماراتى

ما هو موضوع أسبوع الفضاء العالمي 2021

إن موضوع الأسبوع العالمي للفضاء الذي سيعقد في الفترة ما بين أربعة إلى عشرة أكتوبر  لعام 2021  هو “نساء في الفضاء” إذ إنه يتطرق إلى المناقشة بالمواضيع الخاصة بالهندسة والعلوم والرياضيات والتكنولوجيا أيضًا، وعلى الرغم من أن الرجال استحوذوا عليها إلا أنه  كان هناك العديد من الفعاليات الرائعة في عالم استكشاف الفضاء قاموا بها العديد من النساء، مثل كاثرين كولمان جوبل جونسون كانت عالمة رياضيات من دولة أمريكية ولكنها ذات أصل أفريقي، التي كان لها دور كبير في البحث عن الفضاء في الولايات المتحدة الأمريكية، وأيضًا كان هناك فعالية لامرأة تُدعى كاثرين لويز بومان وهي عالمة أمريكية ساهمت في أخذ أول صورة على الإطلاق لثقب الأسود، ومع ذلك فإن الرجال كانوا لهم دور كبير أيضًا في الذهاب إلى الفضاء بنسبة 90%، ولذلك فإن أسبوع الفضاء العالمي لهذا العام أتاح الفرصة لتشجيع العديد من رائدات الفضاء الجدد. [4]

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن تعرفنا على بعض أفكار في اليوم العالمي للفضاء 2021 ، كما قدمنا أيضًا بعض الأفكار للأطفال للاحتفال باليوم الفضاء العالمي لسنة 2021، وذكرنا في هذا المقال أهم أهداف الأسبوع العالمي للفضاء 2021، وفي ختام المقال تعرفنا على الموضوع الذي تم اختياره في أسبوع الفضاء العالمي 2021.

المراجع

  1. ^ www.worldspaceweek.org , افكار في اليوم العالمي للفضاء 2021 , 03/10/2021
  2. ^ https://kidadl.com , أفكار للأطفال للاحتفال باليوم العالمي للفضاء 2021 , 03/10/2021
  3. ^ www.unoosa.org , أهداف أسبوع العالمي للفضاء2021 , 03/10/2021
  4. ^ www.twinkl.co.u , ما هو موضوع أسبوع الفضاء العالمي 2021 , 03/10/2021
66 مشاهدة