ما هي اكبر دولة منتجة للكاكاو

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 18 مارس 2021 , 09:03 - آخر تحديث : 18 مارس 2021 , 08:03
ما هي اكبر دولة منتجة للكاكاو

ما هي اكبر دولة منتجة للكاكاو ؟ هذه المادة الطبيعية والمكون السحري الذي قد لا يخفى على أحد روعة مذاقه ، كونه المادة الأساس في منتج الشوكولا. الذي يعدّ في أعلى قائمة الأرباح العالمية للدول التي تصنعه ، في حين تحرم من إيراداته الدول المنتجة.

ما هي اكبر دولة منتجة للكاكاو

اكبر دولة منتجة للكاكاو هي أربع دول تقع في غرب إفريقيا ، وهي ساحل العاج وغانا ونيجيريا والكاميرون. بالإضافة لإندونيسيا الواقعة في قارّة آسيا. وتعد ساحل العاج وغانا إلى حد بعيد أكبر منتجين للكاكاو ، حيث يمثّلان أكثر من 50 في المئة من الكاكاو في العالم. وقد أنتجت ساحل العاج في عام 2016 م لوحدها ما يقرب من 1.6 مليون طن متري من حبوب الكاكاو.

الموطن الأصلي للكاكاو

يعرف نبات الكاكاو أنّ موطنه الأصلي في القارّة الأمريكيّة ، ويعد محصولاً ثميناً في أقدم ثقافات أمريكا الجنوبية. حيث نشأ مصطلح الكاكاو من كلمة “cacahuatl”. يعتقد الكثيرون أن النبات نما أولاً في منطقة الأمازون وأحواض أورينوكو العليا ، لكن شعوب المايا والأزتيك هم من طوّروا التقنيات الزراعية للكاكاو ونجحوا بذلك. كما يعتبر النبات رمزاً للثروة لهذه الحضارات ، لذلك استخدمت حبوبه كعملة. وبلا شك فإنّ حبوب الكاكاو هي المكوّن الرئيسي لصنع الشوكولا. ويتم إنتاجها في المناطق الواقعة حول خط الاستواء ، في ظل الظروف المناخية والمناسبة تماماً لزراعة أشجار الكاكاو.

ساحل العاج أكبر دولة منتجة للكاكاو

ساحل العاج أو كوت ديفوار ، هي أكبر دولة منتجة للكاكاو في العالم ، وتنتج أكثر من مليوني طن سنويّاً. في الواقع ، يعتمد الإيفواريون على صادرات الكاكاو بنسبة 40 ٪ من عائدات مجمل الصادرات. مما يعني أن اقتصادهم الوطني يعتمد بشكلٍ كبير على سعر الكاكاو. تقع البلاد في المنطقة الاستوائيّة بغرب إفريقيا ، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 26 مليون نسمة ، منهم ما يقدّر بستة ملايين يعملون في إنتاج الكاكاو. يكسب مُزارع الكاكاو المتوسّط في ساحل العاج 97 سنتاً في اليوم ، وهو أقل بكثير من خط الفقر الذي حدده البنك الدولي وهو 1.90 دولاراً في اليوم. والكثير من النساء في كوت ديفوار يستخرجن ويغسلن حبوب الكاكاو. والجدير بالذكر أنّه في موسم المحاصيل في عام 2018 / 2019 م ، تم إنتاج حوالي 2.15 مليون طن متري من حبوب الكاكاو في ساحل العاج.

غانا ثاني أكبر دولة منتجة للكاكاو

تعد جمهوريّة غانا ثاني أكبر دولة منتجة للكاكاو في العالم ، وهي جارة ساحل العاج من الشرق. يمثل إنتاج الكاكاو في البلاد 30 ٪ من عائدات التصدير. وتجدر الإشارة إلى أنّ حوالي 800000 مزارع غاني يشارك بشكلٍ مباشر في زراعة الكاكاو. كما هو الحال في كوت ديفوار ، فإنّ عمالة الأطفال شائعة في إنتاج الكاكاو. ويشكل هذا مصدر قلق إضافي لغانا بعد استنفاد الغابات فيها. إذ أنّ بين عامي 2010 م و 2015 م ، تمت إزالة أكثر من 100 ألف هكتار من الغابات لزراعة الكاكاو.

إندونيسيا ثالث أكبر دولة منتجة للكاكاو

إندونيسيا هي الدولة الوحيدة من بين أكبر خمس دول منتجة للكاكاو لا تقع في إفريقيا ، ولكن في جنوب شرق آسيا. تعد زراعة الكاكاو في إندونيسيا صناعة جديدة نسبياً. في الواقع ، بالكاد أنتجت البلاد الكاكاو. وبحلول عام 2009 م ، بلغ إنتاج الكاكاو في إندونيسيا ذروته حيث بلغ 849.875 طن. ومع ذلك ، فقد انخفض في عام 2010 م الإنتاج بشكلٍ كبير ، وزاد الانخفاض إلى 400000 طن فقط في عام 2015 م. ولأجل ذلك يلقي المنتجون باللّوم على السياسات الحكوميّة ، ونباتات الكاكاو القديمة ، والمستوى العالي من محتوى الكادميوم الموجود في الكاكاو الإندونيسي.

الكاكاو في نيجيريا

تعد نيجيريا رابع أكبر دولة منتجة للكاكاو في العالم. الواقعة ما بين الدولتين غانا وساحل العاج. وعلى الرغم من أن البلاد تنتج أكثر من 300000 طن من الكاكاو ، إلاّ أن النيجيريين لم يستفيدوا بالكامل من المحصول النقدي لعدة أسباب:

  • أولاً: العديد من أشجار الكاكاو في نيجيريا قديمة ، ناهيك عن أنّ الأشخاص الذين يزرعونها كبار في السنّ.
  • ثانياً: أساليب الزراعة التي يستخدمها العديد من المزارعين في البلاد قد عفا عليها الزمن.
  • ثالثاً: يتمّ استخدام المواد الكيميائيّة في زراعة حبوب الكاكاو بطريقة غير مناسبة.
  • رابعاً: إضافة لفشل النيجيريين في تنويع استخدام الكاكاو في صنع منتجات أخرى غير الشوكولا ، مثل زبدة الكاكاو ومسحوق الكاكاو ومشروب الكاكاو. في الواقع ، تشير التقديرات إلى أنّه إذا لم تتغيّر الاتجاهات في إنتاج الكاكاو في نيجيريا ، فإن زراعة المحصول في البلاد ستتوقف في غضون عشرين عاماً.

الكاكاو في الكاميرون

الكاميرون وهي جارة نيجيريا من الجهة الشرقيّة ، وتعتبر خامس أكبر منتج للكاكاو في العالم. واليوم هنالك 37 ٪ من التربة المزروعة في الكاميرون مخصّصة لزراعة الكاكاو. تعد زراعة الكاكاو المصدر الرئيسي للدخل بالنسبة للغالبية العظمى من سكان الريف في البلاد. ومع ذلك ، فإن استدامة زراعة الكاكاو في البلاد موضع شك ، حيث أن الغالبية العظمى من مزارع الكاكاو في البلاد قديمة ، ولا تتم صيانتها بشكلٍ صحيح.

آثار إنتاج الكاكاو

طالما استمر الناس في استهلاك الشوكولا والعديد من المنتجات الأخرى المصنوعة من الكاكاو ، ستستمر زراعة المحاصيل الربحية. لكن ما يجادل الكثيرون به ، وربما لا ينبغي الاستمرار فيه ، هو استخدام عمالة الأطفال والعمل القسري في مزارع الكاكاو. ويعارض العديد من الناس استخدام ممارسات العمل غير العادلة في إنتاج الكاكاو. ولمواجهة عمالة الأطفال ، تشجّع منظمات حقوق الإنسان المستهلكين على شراء الشوكولا المنتج من قبل العلامات التجارية التي لا تستخدم الكاكاو الذي ينتجه الأطفال والعمال العبيد ، وبهذه الطريقة يقل الطلب عليه. ومع ذلك ، تشير التقديرات إلى أن أكثر من مليوني طفل في ساحل العاج وغانا وحدهما يشاركون في زراعة الكاكاو.

معلومات عن إنتاج الكاكاو

وبالعودة إلى التعريف بأكبر دولة منتجة للكاكاو في العالم، نستخلص عدد من المعلومات، نوردها فيما يلي:

  • حبوب الكاكاو هي المكوّن الرئيسي في الشوكولاتة ، وهي مشتقّة من شجرة الكاكاو ، والتي يعتبر موطنها الأصلي المناطق الاستوائيّة في الأمريكيتين ، ولكنها أصبحت تزرع اليوم في المناطق الاستوائية في جميع أنحاء العالم.
  • يأتي حوالي 70 في المئة من حبوب الكاكاو في العالم من ساحل العاج وغانا ونيجيريا والكاميرون.
  • تبلغ قيمة صناعة الشوكولا في العالم حوالي 103 مليار دولار أمريكي.
  • غالباً ما يتمّ استخدام عمالة الأطفال والسخرة في زراعة حبوب الكاكاو ، وحصادها. وربما هذه من أكثر وأقسى الانتقادات الموجّهة لصناعة الشوكولا في العالم.

من كل ما سبق ، تعرفنا على اكبر دولة منتجة للكاكاو هي أربع دول تقع في غرب إفريقيا ، وهي ساحل العاج وغانا ونيجيريا والكاميرون ، وإندونيسيا الخامسة التي تقع في قارة آسيا. هذا المكون الطبيعي والخام ذو الفوائد الكبيرة على الصحة البدنية والنفسية بآن معاً. والذي بغناه بمادة السيراتونين ، فقد صنفه الباحثون وخصوصاً في الشوكولا ، كأحد أهمّ معدِّلات المزاج الغذائيّة ، وعقار طبيعي من رافعات السعادة.

المراجع

  1. ^ worldatlas.com , The Top Cocoa-Producing Countries , 18/3/2021
695 مشاهدة