اكبر صحراء في العالم اين تقع

اكبر صحراء في العالم اين تقع

اكبر صحراء في العالم اين تقع تساؤل يؤدي بديهيًا إلى التفكير في مفهوم الصحراء التقليدي، بما فيها من رمال وعقارب وإبل، لكن الحقيقة العلمية هي أن الصحاري في العالم تختلف من حيث الشكل والحجم والخصائص، وفي هذا المقال سيتم تقديم بحث مفصل عن الصحاري في العالم وتحديد اكبر صحراء في العالم اين تقع

مفهوم الصحراء

الصحراء، هي الأرض الخالية من الغطاء النباتي الأخضر، وهي تتميز أيضًا بندرة أو انعدام تساقط الأمطار، وصعوبة الحياة فيها مما يؤدي إلى قلة التنوع النباتي والحيواني، وتشكل الصحراء ثلث سطح اليابسة في العالم. [1]

إقرأ أيضًا: ما هو أطول نهر في العالم.

اكبر الصحاري في العالم

اكبر صحراء في العالم اين تقع قبل الإجابة على هذا السؤال يجب البحث المدقق في مفهوم الصحراء، يضم مصطلح صحراء الصحاري القطبية الجليدية، الصحاري الشبه استوائية، والصحاري الساحلية، وهي موزعة جغرافيًا في العالم كما يآتي: [2]

  • صحراء القارة القطبية الجنوبية: وتقع في القطب الجنوبي، وتبلغ مساحتها 14٬200٬000 كم2.
  • صحراء المنطقة القطبية الشمالية: وهي صحراء القطب الشمالي المتجمد، ومساحتها 13٬900٬000كم2،
  • الصحراء الكبرى: وتبلغ مساحتها 9٬100٬000 كم2، وتحتل الجزء الأكبر من شمال أفريقيا، وهي أكبر الصحاري الحارة في العالم.
  • الصحراء العربية: وتسمى أيضًا صحراء الشرق الأوسط، بمساحة قدرها حوالي 2٬600٬000 كم2، وهي صحراء كبرى تغطي معظم دول شبه الجزيرة، وهي السعودية (وتشكل الجزء الأكبر)، قطر، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، العراق، عُمان، اليمن والأردن.
  • صحراء جوبي: أو صحراء قارة آسيا، وهي صحراء مترامية الأطراف في الجزء الشرقي من وسط آسيا، تقع جلها في دولة منغوليا بمساحة قدرها 1٬300٬000 كم2.
  • صحراء باتاغونيا: الواقعة في أمريكا الجنوبية، يقع معظمها في بلاد الأرجنتين وجزء منها في تشيلي، وتقدر مساحتها 670٬000 كم2.
  • صحراء فكتوريا الكبرى: وتقع في أستراليا، وهي أكبر صحراء فيها وسادس أكبر صحاري العالم، بمساحة قدرها 647٬000 كم2، وهي مسماة نسبة إلى ملكة بريطانيا.
  • صحراء كالهاري: وهي سافانا أو السهل الشبه القاحل الذي يقع في منطقة أفريقيا الجنوبية، وتقدر مساحتها بحوالي 570٬000 كم2 بين أراضي بوتسوانا وأجزاء من ناميبيا وبعض مناطق جنوب أفريقيا.
  • صحراء الحوض العظيم: وهي أكبر صحاري الولايات المتحدة الأمريكية، بمساحة قدرها 490٬000 كم2.
  • الصحراء السورية: وتسمي أيضًا بادية الشام أو البادية السورية أو صحراء السماوة، وتقع في جنوب شرق الجمهورية العربية السورية، وتضم شرق الأردن وغرب العراق وجزء من شمال السعودية، ومساحتها 490٬000 كم2.

اكبر صحراء في العالم اين تقع

اكبر صحراء في العالم اين تقع ؟ تقع في القطب الجنوبي، وتسمى صحراء أنترتيكا، وتغطيها صفيحة جليدية كبيرة بحجم يقدر بحوالي 29.6 مليون كم3، وتتراوح درجات الحرارة هناك بين  10 و60 درجة مئوية، كما يقدر متوسط كمية الثلوج السنوية المتراكمة ما يعادل 150 مليمتر من الماء، وتعيش في القارة الجليدية ثدييات بحرية وحيتان، ومنها الحوت الأزرق والفقمة والبطريق، أما بالمفهوم التقليدي للصحراء أو ما يسمى الصحراء الحارة،  فتعد الصحراء الكبرى الواقعة في شمال إفريقيا، بين عشرة دول وهي: الجزائر بأكثر من 2 مليون كم2 أي 5/1 من المساحة الكلية، ليبيا، مصر، تونس، المغرب، موريتانيا ،مالي، السودان، النيجر، والتشاد. [3]

إقرأ أيضًا: الجراد الصحراوي.

المناخ الصحراوي

يختلف المناخ الصحراوي وخصائصه حسب نوع الصحراء وموقعها الجغرافي، فهو إذًا كما يآتي: [4]

  • المناخ الصحراوي الحار:  ويسمى أيضًا المناخ القاحل الحار، وهو مناخ يقع تحت حزام الضغط المرتفع شبه المداري، وهو يضم المناطق التي تقع بين خطَي عرض 300 جنوبًا و300 شمالاً، والتي تُسمى بالمناطق شبه الاستوائية، والتي تمتاز بالضغط الجوي المرتفع، وساعات استقبال أشعة الشمس الطويلة واستقرار الرياح، كما يضم الصحاري الحارة الجافة والمشمسة  والمفرطة الحرارة على مدار السنة،حيث تسجل هذه المناطق أعلى معدلات الحرارة السنوية على الأرض، متعدية بذلك سقف 30 درجة مئوية.
  • المناخ الصحراوي البارد: وهو نوع من المناخات الصحراوية، ويتميز هذا عادة بالدفء، ويقع في صحاري قارة آسيا وصحراء الولايات المتحدة الأمريكية، وفي منخفضات إسبانيا والهند وكزاخستان، وعكس المناخ الصحراوي الحار يكون فصل الشتاء في هذا المناخ باردًا مع تساقطات ثلجية نادرة، ويتواجد على ارتفاعات عالية مقارنة بنظيره الحار، كما يكون على مستوى معدل التساقطات أكثر جفافًا منه.

يشتمل مصطلح الصحراء على الصحاري القطبية (الجليدية)، والصحاري شبه الاستوائية، والصحاري الباردة، والصحاري الساحلية الباردة، وبهذا نكون قد أجبنا عن السؤال المهم اكبر صحراء في العالم اين تقع بتقديم بحث مفصل عن مفهوم الصحراء، وأنواع الصحاري في العالم.

المراجع

  1. ^ www.marefa.org , صحراء , 24/08/2020
  2. ^ www.wikiwand.com , Desert , 24/08/2020
  3. ^ phys.org , What is the largest desert on Earth? , 24/08/2020
  4. ^ www.wikiwand.com , Desert climate , 24/08/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *