الأداة التي تشير الى جهة القطب الشمالي الارضي هي

كتابة شيماء أحمد - تاريخ الكتابة: 18 أبريل 2021 , 14:04 - آخر تحديث : 18 أبريل 2021 , 14:04
الأداة التي تشير الى جهة القطب الشمالي الارضي هي

الأداة التي تشير الى جهة القطب الشمالي الارضي هي ؟ سؤالًا هام حيث مع تعدد الأدوات التي تُستخدم لمعرفة الاتجاه بات من الصعب تحديد الأداة المُناسبة للقياس خاصةً عند الحديث عن خطوط الطول والعرض التي تُشير إلى الاتجاهات، وهنا نجد أن خطوط الطول هي الخطوط من الاتجاه الشمالي الجنوبي تبدأ من نقطة القطب الشمالي وتصل إلى الجانبي مُتعامدة مع دوائر العرض وتُستخدم لتحديد الوقت، وللإجابة الصحيحة تابع المقال التالي.

الأداة التي تشير الى جهة القطب الشمالي الارضي هي

الإجابة هي البوصلة حيث تُستخدم في تحديد الاتجاهات وتسهيل الحركة جغرافيًا، وهي تطبيق عملي على المغناطيس بالرغم من تنوع أشكالها بين الفلكة واللاسلكية إلا أنها كانت الفيصل دائمًا والمُنقذة لمعرفة الاتجاه الصحيحة بالرغم من إمكانية حدوث خطأ إلا أن البوصلة تُعدّ الطريقة الأسهل والأمثل عند النظر إلى تحديد الاتجاهات.

وبالرجوع إلى التاريخ تم استخدام البوصلة في الشرق الأوسط بوصف كونها قطعة حديدة تُستخدم لتحديد الاتجاهات حيث كانت تدور بشكل مركزي ومن ثم تُشير إلى الاتجاه، وهناك العديد من الكتب والمصادر التي تشير إلى نفس التطبيق.

شاهد أيضًا: ما مقدار دقة قياس الأداة المستخدمة في القياسات؟

ما هي البوصلة

البوصلة بالإنجليزية Compass هي أداة تُستخدم في تحديد الاتجاهات الأرضية؛ نظرًا لـ احتوائها على مغناطيس يوجه نفسه بدقة نحو الاتجاه الصحيح، وعلى غرار أنها من أقدم طرق تحديد الاتجاهات إلا أن استعمالها الفعلي الآن بات محدودًا نظرًا للتوجه إلى الأقمار الصناعية.

يُمكن أن نصنع بوصلة عبر أي قضيب مغناطيسي يُمكنه التحرك تلقائيًا، ويرجع اختراع البوصلة إلى الصين تحديدًا في القرن الرابع الميلادي وتم استخدامها بكثر في الوطن العربي نظرًا للحاجة إلى تحديد مواعيد الشروق والغروب بدقة فائقة عن العادة للعبادات والتنقل.

عادةً ما يأتي سؤال الأداة التي تشير الى جهة القطب الشمالي الارضي هي في الأسئلة مُتعددة الاختيارات مع مجموعة إجابات خاطئة.

319 مشاهدة