الاستقالة في قانون العمل السعودي لغير السعوديين

الاستقالة في قانون العمل السعودي لغير السعوديين

إن الاستقالة في قانون العمل السعودي لغير السعوديين لها بعض الضوابط التي سنعرفها، فالاستقالة عبارة عن تخلي أو ترك منصب ما أو وظيفة معينة بصورة رسمية، حيث تحدث الاستقالة عندما يتنحى الشخص الذي يشغل منصبًا ما عن منصبه الذي وصل له بواسطة الانتخاب أو التعيين، لكن ترك منصب عند انتهاء فترة الولاية لا يعتبر استقالة، وعندما يختار الموظف ترك منصب فإنه يعتبر استقالة، أما الإنهاء فهو على العكس من ذلك، حيث يحدث عندما يفقد الموظف وظيفة بشكل لا إرادي ودون رغبة منه، وفي بعض الأحيان يكون موضوع ما إذا كان الموظف مستقيلًا أو تم إنهائه وإقصائه موضوع نزاع، لأنه في كثير من الحالات يكون للموظف الذي تم إنهائه الحق في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة، عكس الشخص الذي يستقيل [1].

معنى الاستقالة

قبل أن نعرف الاستقالة في قانون العمل السعودي لغير السعوديين، يمكننا أن نقول أن الاستقالة هي عملية التنحي عن وظيفة أو ترك منصب ما، سواء بصورة إرادية، أو غير إرادية من خلال إجبار الشخص على تقديم الاستقالة، وبمجرد أن يعلن شخص ما استقالته أو يسلمها يكون قد استقال من عمله فعليًا، أو استقال من منصبه كمسؤول، وبالتالي يشير مصطلح الاستقالة إلى الاستقالة من وظيفة أو التنحي عن منصب ما قبل انتهاء عقد الفرد أو مدته، وفي حين أن الاستقالة عادة ما تكون طوعية فقد كانت هناك حالات شعر فيها الموظفون أنه ليس لديهم خيار آخر سوى الاستقالة، وإلا فإنهم فسيواجهون عواقب أشد، هذا يكون أمر شائع جدًا بعد فضيحة ما أو بعض المواقف الإشكالية الأخرى.

وتُعد النتيجة النهائية لكل من الاستقالة والإنهاء نفسها من حيث أن الموظف أو المدير التنفيذي أو الموظف العمومي يفقد وظيفته، ومع ذلك هناك العديد من الاختلافات الأخرى بين الاستقالة والإنهاء، فعندما يتم إنهاء شخص ما يفإن صاحب العمل كون هو من أنهي علاقة العمل، ويمكن أن يحدث هذا لعدة أسباب، ومن ناحية أخرى قد يختار الموظف إنهاء علاقة العمل عن طريق الاستقالة أيضًا لأسباب عديدة، فقد يستقيل شخص ما لأنه حصل على فرصة عمل جديدة أفضل، أو يستقبل لأسباب شخصية مثل الإصابة بالمرض أو الاضطرار إلى رعاية قريب مريض أو ببساطة لأنه لا يحب الوظيفة [2].

شاهد أيضًا: نص المادة 80 من نظام العمل السعودي

الاستقالة في قانون العمل السعودي لغير السعوديين

الاستقالة في قانون العمل السعودي لغير السعوديين تمنح الحق للعامل أن يقدم استقالته من العمل ويطلب فسخ العقد الخاص به ويكون حل من جميع التزاماته التي يمليها عليه عقد العمل حيث:

  • يحق للعامل غير السعودي أن يقدم استقالته بشرط أن تكون بشكل خطي مكتوب لصاحب العمل.
  • لا يجوز للعامل غير السعودي ترك العمل قبل مدة معينة حسب نظام العمل السعودي، هذه المدة تسمى مدة الإشعار والتي تأتي بعد أن يبلغ الموظف أنه سوف يستقيل ويترك العمل.
  • لا يحق مراقبة وفحص الأسباب المذكورة في الاستقالة من حيث مدى حجيتها، سواء من طرف القضاء أو من طرف صاحب العمل، ما دامت عباراتها واضحة وصحيحة.

أحكام الاستقالة في قانون العمل السعودي

بعد أن عرفنا شروط الاستقالة في قانون العمل السعودي لغير السعوديين، ففيما يلي سنتعرف على أحكام الاستقالة في قانون العمل السعودي، ويمكن الاطلاع على قوانين العمل كلها من هنا، وأحكام الاستقالة هي [3]:

  • للعامل الحق في تقديم استقالته وترك العمل في أي وقت.
  • يحق للعامل أن يطالب بفسخ العقد ويكون في حل عن جميع التزاماته التي كانت في عقد العمل الذي قام بالتوقيع عليه.
  • يجب أن يقدم العامل استقالته في صورة مكتوبة أو خطية ولا يعتد بالاستقالة الشفهية في قانون العمل السعودي.
  • يجب أن يلتزم العامل بمدة الإشعار التي تبدأ من تاريخ تقديم الاستقالة.
  • يحق للعامل الحصول على المكافأة المنصوص عليها في نظام العمل السعودي عند تقديم استقالته.
  • أي مخالفة في هذه البنود يعرض المخالف للعقوبات، فلا يحق للموظف أو العامل أن يتنازل عن حقه، ولا يحق لصاحب العمل أن يكون متعسفًا.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن رسوم مكتب العمل برقم الاقامة

قبول الاستقالة أو رفضها في قانون العمل

بالطبع هناك حالات يمكن فيها قبول الاستقالة، وحالات لا يمكن فيها قبول الاستقالة وبالتالي يتم رفضها:

  • يتم قبول الاستقالة إذا كان سببها مشروع، وبالتالي يوجه العامل إشعار للمدير أو المسئول أنه ينهي عقده لهذه الأسباب، ولا يحق للعامل حينها ترك العمل إلا بعد مرور 60 يوم كفترة إشعار.
  • تقبل الاستقالة إذا كان الطرفان متفقان على إنهاء العقد بشرط أن تكون موافقة العامل كتابية.
  • إذا انتهى النشاط الي يعمل فيه العامل فإن الاستقالة تكون مقبولة.
  • لا تقبل الاستقالة إذا كانت أسباب الاستقالة واهية وغير منطقية.
  • يمكن أن ترفض الاستقالة لفترة معينة أو يؤجل قبولها إذا كانت مصلحة العمل تقتضي ذلك.

أحكام انتهاء عقد العمل

بعد أن عرفنا أحكام الاستقالة في قانون العمل السعودي لغير السعوديين والسعوديين، يجب أن نعرف أحكام انتهاء عقد العمل:

  • يحق للعامل أن يأخذ مكافأة نهاية الخدمة الخاصة به نظير مدة العمل التي عملها في المؤسسة أو المنشأة، ويطلق على هذه المكافأة أيضا اسم التعويض.
  • يحق للعامل بعد انتهاء عقد العمل الخاص به أن يأخذ كل الأوراق الخاصة به والتي قام بإعطائها لصاحب العمل عند التعيين، سواء كانت أوراق إثبات الشخصية أو شهاداته وغيرها، ويكون على صاحب العمل أن يعطيها له كاملة فورًا عندما يطلبها.
  • يجب على صاحب العمل أن يقوم بإعطاء العامل شهادة خبرة بها معلومات كاملة ومفصلة عن عمل العامل لديه في هذه الفترة، ويحق للعامل طلب هذه الشهادة بعد انتهاء عقد العمل.

يمكنك أيضًا مشاهدة: اسئلة انترفيو … أهم الأسئلة التي تُطرح في مقابلات العمل

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة

يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء العلاقة بينه وبين صاحب العمل، سواء في العقود محددة المدة أو غير محددة المدة، ويكون وضع المكافأة في حالة الاستقالة كما يلي:

  • إذا قدم العامل استقالته فإنه يستحق مكافأة نهاية الخدمة في القانون السعودي، إذا كانت مدة خدمته بين سنتين وخمس سنوات، وفي هذه الحالة يحق للعامل أن يأخذ ثلث مبلغ المكافأة الكاملة.
  • إذا كانت مدة خدمة العامل الذي قدم استقالته من خمس إلى 10 سنوات، فإنه يأخذ ثلثي مبلغ المكافأة الكامل في قانون العمل السعودي.
  • يستحق العامل أخذ مبلغ المكافأة كاملة إذا بلغت مدة خدمته عشر سنوات أو أكثر في قانون العمل السعودي.
  • إذا كان سبب استقالة العاملة بسبب الزواج او الإنجاب بغض النظر عن المدة التي قضتها في الخدمة، فإنها تستحق مكافأة نهاية الخدمة كاملة، شرط أن تقوم بإنهاء عقد العمل بينها وبين صاحب العمل خلال 6 شهور من تاريخ زواجها، وثلاثة أشهر من تاريخ إنجابها.

الرجوع في الاستقالة

يمكن للموظف الذي قدم استقالته وتمت الموافقة عليها وأراد أن يعدل عن هذه الاستقالة مرة أخرى بشرط أن يوافق صاحب العمل على ذلك، كما يحق لصاحب العمل أن يرفض رجوع العامل في الاستقالة، وهذا يعني أن السلطة في هذه الحالة تكون في يد صاحب العمل فقط لا العامل أو الموظف.

وبهذا نكون قد تعرفنا على معنى الاستقالة، وما هي أحكام الاستقالة في قانون العمل السعودي لغير السعوديين، وأحكام الاستقالة في قانون العمل السعودي للسعوديين، وشروط قبول الاستقالة أو رفضها في قانون العمل، وما أحكام انتهاء عقد العمل، وطريقة أو كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة عند الاستقالة في قانون العمل السعودي، وشروط الرجوع في الاستقالة.

المراجع

  1. ^ definitions.net , Definitions for resignation , 15/4/2020
  2. ^ legaldictionary.net , RESIGNATION , 15/4/2020
  3. ^ mlsd.gov.sa , نظام العمل , 15/4/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *