ما هو الاسم الرسمي لشركة ارامكو

كتابة احمد عيسى - تاريخ الكتابة: 12 مايو 2021 , 02:05 - آخر تحديث : 12 مايو 2021 , 01:05
ما هو الاسم الرسمي لشركة ارامكو

الاسم الرسمي لشركة ارامكو من الأسئلة التي يطرحها جميع الأشخاص من أجل معرفة الكثير من المعلومات حول أكبر شركات النفط والغاز على مستوى العالم، والتي تمتلك أكبر قيمة سوقية من بين الشركات العاملة في العالم، ومن خلال السطور التالية سنتحدث بشكل مفصل عن شركة أرامكو السعودية وتاريخ تأسيس الشركة.

شركة ارامكو

شركة أرامكو السعودية، هي شركة سعودية وطنية تعمل في مجال النفط والغاز الطبيعي والتبروكيماويات والأعمال الخاصة بالتنقيب وإنتاج وتكرير وتوزيع وشحن وتسويق النفط ومشتقاته على مستوى العالم، وهي شركة عالمية متكاملة تم العمل على تأميمها في عام 1988 ميلادية، يتواجد مقرها الرئيسي في منطقة الظهران بالمنطقة الشرقية، وهي أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، وقد بلغت قيمتها السوقية إلى أكثر من تريليون دولار أمريكي، وقد بلغ إجمالي أرباح الشركة 111 مليار دولار أمريكي في عام 2018.

شاهد أيضاً: رابط التقديم على وظائف شركة ارامكو للخريجين وأصحاب الخبرة 2021

ما هو الاسم الرسمي لشركة ارامكو

تعرف شركة أرامكو باسم “شركة الزيت العربية السعودية“، وهو الاسم الرسمي للشركة على المستوى العالمي، حيث تم تأسيس الشركة من قبل شركة ستاندرد أويل أف كاليفورنيا “شيفرون” في عام 1933م، بمسمى “كاليفورنيا العربية للزيت القياسي“، وقد منحتها المملكة العربية السعودية، حق الامتياز بالتنقيب عن النفط في المملكة، ومن ثم تم العمل على تأميم الشركة وتغيير اسمها إلى “شركة الزيت العربية السعودية” وتعرف اختصاراً باسم أرامكو.

شاهد أيضاً: كم عدد موظفين ارامكو السعودية 2021

معلومات عن شركة أرامكو

شركة أرامكو تعد من أكبر وأعرق الشركات في العالم، حيث تعمل على إنتاج أعلى إنتاجات النفط في العالم ولعل أبرز المعلومات عنها هي:

  • بدأت الشركة أول إنتاج لها في بئر دمام 7 عام 1938.
  • تم فصل الشركة إدارياً في عام 2015 عن وزارة الطاقة السعودية، وتشكيل مجلس أعلى لها برئاسة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ليتم منح الشركة استقلالية أكبر من أجل مواصلة تطوير الشركة بشكل أكبر.
  • تمتلك الشركة إدارة احتياطي نفطي يقدر بأكثر من 265 مليار برميل نفطي في مختلف مناطق العالم والتي تمثل 15% من الاحتياطي العالمي، وتمتلك 288 تريليون قدم مكعب من الغاز.
  • تعمل الشركة على بيع أكثر من عشرة ملايين برميل نفط يومياً في مختلف أنحاء العالم، وهو يعد ثلاثة أضعاف اكبر شركة نفطية في العالم “إكسون موبيل”.
  • عملت الشركة على توظيف 65 ألف موظف.
  • تتعامل الشركة مع عدة مستشفيات عالمية لتوفير التأمين الصحي لجميع الموظفين في مختلف مناطق المملكة.
  • تمتلك الشركة محطات كبرى لمكافحة الحرائق في مختلف المناطق الصناعية والسكنية.
  • تعمل على تقديم نظام تعليمي على مستوى عالمي لأبناء الجاليات العاملة في الشركة من خلال المدارس المملوكة لها.
  • تقدم الشركة مرافق ترفيهية متنوعة لجميع الموظفين في مختلف المناطق.
  • تمتلك الشركة أسطول مكون من 17 طائرة و 21 مروحية ومطاران بداخل المملكة العربية السعودية، وهي الجهة الوحيدة المسموح لها بإدارة مطارات خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، كما تمتلك مرافق للطيران في خمس مطارات بالمملكة من أجل نقل موظفيها.

شاهد أيضاً: وظائف شركة ارامكو لغير السعوديين 2021

بذلك نصل بكم لختام مقال ما هو الاسم الرسمي لشركة ارامكو؛ والذي استعرضنا من خلاله كافة المعلومات حول أكبر شركات النفط على مستوى العالم.

268 مشاهدة