الاسم القديم للرياض هو حجر ؟

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 24 فبراير 2021 , 22:02 - آخر تحديث : 10 مارس 2021 , 00:03
الاسم القديم للرياض هو حجر ؟

الاسم القديم للرياض هو حجر ؟ ، من الأسئلة التي سيتم الإجابة عليها في هذا المقال، وهو أحد اكثر الاسئلة عن مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، حيث يتساءل العديد من الناس عن تاريخ مدينة الرياض وسبب تسميتها، وفي الواقع أن مدينة الرياض بالإضافة إلى تاريخها العريق فإنها أحد أهم المدن في المملكة، فتقع فيها سفارات الدول الأجنبية، ومقرات الشركات الكبيرة والمركز المصرفي للتمويل الدولي، ومن خلال هذا المقال نتعرف تفصيليًا على مدينة الرياض وبعض المعلومات الخاصة بها.

مدينة الرياض

الرياض هي إحدى أشهر المدن العربية، هي عاصمة السعودية الحالية،

تقع مدينة الرياض في الجزء الشرقي من هضبة نجد على خط عرض 34-38 درجة شمالاً وخط طول 43-46 شرقاً. تقع مدينة الرياض على ارتفاع 600 متر فوق سطح البحر وهي أكبر مدن هضبة نجد ، وتبلغ مساحة المملكة 1435 كيلومترًا مربعًا ويبلغ عدد سكانها 5.3 مليون نسمة تقريبًا. تتميز المنطقة المحيطة بالرياض بتشكيلات جيولوجية مختلفة مثل الجبال والتلال والوديان.

مناخ الرياض حار جداً صيفاً ودرجات الحرارة العظمى ما بين 45 و 52 درجة والصغرى بين 30 و 37 درجة مئوية ، وهو ما يفسر الاختلاف الكبير بين درجات الحرارة ليلاً ونهاراً. ومع ذلك ، فإن نسبة الرطوبة في الرياض منخفضة. الشتاء بارد ، حيث يتراوح متوسط ​​درجات الحرارة القصوى في الشتاء بين 5 و 20 درجة مئوية وتهطل الأمطار من نوفمبر إلى مايو.

وسميت مدينة الرياض بهذا الاسم نسبة إلى خصوية الأراضي الطبيعية عند وادي شانفة والبقعة، فكلمة الرياض جمع لكلمة روضة، والروضة تعني الأرض الخضراء المخصبة.

شاهد أيضاً: معلومات عن المنطقة الغربية بالسعودية

الاسم القديم للرياض هو حجر

الاسم القديم للرياض هو حجر : الإجابة صحيحة هي اليمامة، والرياض، اسم مألوف تم استخدامه على نطاق واسع بين عواصم العالم على مدار الخمسين عامًا الماضية باعتبار أن مدينة الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية ومبني على النهضة الحديثة التي عاشتها الرياض في مجالات مختلفة إذا كتبنا عن الرياض يتبادر إلى الذهن معنى اسمها ولماذا سميت وما هي. حكاية هذا الاسم في التاريخ ، ونشأت مدينة الرياض على أنقاض مدينة تسمى (حجر) مع افتتاح هههه ووضع الصالة الرياضية ، ولا يعرف بالضبط متى سميت بهذا الاسم لكن أقدم المراجع المسجلة عن المنطقة يعود تاريخها إلى 715 قبل الميلاد قبل حوالي 2700 سنة كانت هذه المدينة عاصمة منطقة اليمامة ، والتي كانت العريض ، الحوطة ، الحارق ، سدير ، المحمل ، الأفلاج. وانتمى آخرون. قبيلتان من العصور القديمة استقرت في هذا اليوم قبيلتان عربيتان هما قبائل “طسام” و “جديس”..[1]

شاهد أيضاً: المحاولة الأولى لاسترداد الرياض عام

مراحل تطور مدينة الرياض

وفيما يأتي بيان مراحل تطور الرياض:

  • أشهر مراحل التطور التي مرت بها مدينة الرياض كانت في عام 1353 م ، حتى عام 1421 م ، وهي مرحلة التنقيب عن النفط في المملكة للاستفادة من عائداتها في تطوير إعادة إعمار البلاد.
  • ثم بدأ تنفيذ المخطط العام لدخول الكهرباء (المرحلة المسماة بمرحلة توطين البدو).
  • وبعد مرحلة التسوية كان مطلوباً افتتاح سكة حديد الرياض بالدمام لتسهيل الحركة وربط مدينة الرياض بالمنطقة الشرقية من البلاد.
  • ثم مرحلة افتتاح المطار القديم لتطوير طرق النقل الداخلي والخارجي إلى داخل البلاد.
  • بعد كل شيء ، إنها مرحلة إنشاء وافتتاح العديد من الوزارات والأجهزة الحكومية المركزية المختلفة الأخرى عام 1375 هـ (1955 م).
إلى هنا نكون قد أجبنا على السؤال: الاسم القديم للرياض هو حجر ، كما بينا كيف تطورت مدينة الرياض من القديم إلى الحديث، بالإضافة إلى التسلسل الزمني في تسميتها ووصولها إلى اسم مدينة الرياض.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , حكاية اسم مدينة الرياض , 24-02-2021
1651 مشاهدة