الانديه الحاصله على الكفاءه الماليه في السعودية

الانديه الحاصله على الكفاءه الماليه في السعودية

الانديه الحاصله على الكفاءه الماليه في السعودية ماهي؟، فهناك كثير من الأندية السعودية التي تتنافس بقوة على الكفاءة المالية في الدوري السعودي الممتاز 2021 ميلادي، حيث أن الشهادة المالية تضمن لجميع الأندية السعودية المشاركة في سوق الإنتقالات وأيضاً يسمح لها بالعديد من الميزات، لهذا سنبين لكم الآن ما هي الاندية الحاصلة على الكفاءة المالية في السعودية.

ما هي شهادة الكفاءه الماليه في السعودية

الكفاءة المالية عبارة عن لائحة معتمدة من الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية السعودية في شهر ديسمبر 2020، وتتكون اللجنة الخاصة بالكفاءة المالية من ممثلي الإدارات القانونية والمالية بوزارة الرياضة السعودية، وممثلين من الإتحاد السعودي لكرة القدم ورابطة الدروي السعودي للمحترفين كممثلين من فريق عمل استراتيجية دعم الأندية والمراجع المالية الخارجية.

وتمنح شهادة الكفاءة المالية في مرحلتها الأولى لأندية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، والتي قامت بالوفاء بسداد جميع الإلتزامات المالية المستحقة عليها، حيث يجب تسديد الإلتزامات المالية والوصل لإتفاق مع صاحب الإلتزام وتقديم المستندات للجنة حتى آخر يوم في العام.

والإلتزامات المالية تتمثل في جميع الأموال المستحقة على النادي من مرتبات الموظفين وجميع العالملين في النادي، ومستحقات اللاعبين والمدربين والأندية الأخرى، وذلك لحماية الأندية السعودية من القضايا الخارجية في الإتحاد الدولي الفيفا لكرة القدم.

لهذا تعتبر شهادة الكفاءة المالية مهمة لجميع الأندية السعودية، وقد صدرت الشهادة في 7 يناير 2021، وهناك أندية كبيرة لن تستطيع دخول سوق الإنتقالات الشتوية بسبب الفشل في الحصول على الكفاءة المالية.

شاهد أيضاً: كم عدد الأندية الموجودة بالدرجة الممتازة السعودية وأسمائها

الانديه الحاصله على الكفاءه الماليه في السعودية

استطاعت أربعة أندية من الدوري السعودي للمحترفين الحصول على شهادة الكفاءة المالية في البداية وهم نادي الهلال ونادي الفتح ونادي الفيصلي ونادي أبها، وقد عملت الأندية الأخرى على تقنين أوضاعها للحصول على الشهادة، ولكي تستطيع تسجيل اللاعبين فيها، وقد نجحت هذه الأندية في تخطي عقبة الديون المستحقة حتى الثلاثون من ابريل الماضي، فقد تم تسديد جزء كبير من الديون بالتسديد المباشر أو الجدولة، ويتم العمل في هذا الوقت على تسديد ما هو متبقي، ومن المتوقع خلال الأيام القليلة القادمة سيتم استكمال باقي الدفعات للحصول على الكفاءة المالية.

الجدير بالذكر أن نادي النصر ونادي الإتحاد استطاعا تسديد مبلغ 4.8 مليون ريال ومبلغ 4.2 مليون ريال على الترتيب تحت بند “مستحقات قضايا صدر فيها أحكام نهائية”، وقد نجحت جميع الأندية في الدوري السعودي الممتاز من تسديد الذمم المالية الدائنة للموظفين والمدربين، وأيضا تسديد رواتب اللاعبين كاملة حتى 30 ابريل الماضي.

وقد سددت جميع الأندية المبالغ المطلوبة لرواتب الموظفين والمدربين بإستثناء نادي الإتحاد ونادي النصر ونادي الشباب ونادي الأهلي، ويتم العمل بشكل كبير من هذه الأندية لتسديد المبالغ المطلوبة خلال أقرب فرصة، فكل من نادي الاتفاق، ونادي الهلال والتعاون والرائد استطاعت تسديد جميع الديون المستحقة للأندية الرياضية، ومازالت أندية الإتحاد والشباب والأهلي والنصر والباطن تعمل على تسديد باقي المستحقات أو جدولتها بالإتفاق مع أصحاب الحقوق.

كما استطاعت جميع الأندية من تسديد الذمم الدائنة للاعبين بالكامل، حيث نجح كل من الاتحاد والأهلي  والنصر في جدولة المبالغ المستحقة عليهم بالإتفاق مع اللاعبين، أما نادي الهلال والاتفاق والشباب والتعاون والباطن والرائد وضمك قاموا بتسديدها بالكامل، وأكدت مصادر أن جميع الأندية استطاعت النجاح في تسديد الديون من خلال مداخليها الخاصة ودون تدخلات من الوزارة وهو ما يعتبر نجاح كبير لإدارات هذه الأندية.

وهذا الأمر لكي لا تؤثر الكفاءة المالية على سوق الإنتقالات السعودية، حيث أن عدم الحصول على الشهادة المالية لن تتمكن الفرق من إبرام تعاقدات في سوق الإنتقالات الصيفية 2021، وهو يعني أن الأندية الكبيرة كالهلال والاتحاد والنصر لن تستطيع المنافسة على اللاعبين المطلوبين لتدعيم صفوف الفرق للدخول في الموسم الجديد.

شاهد أيضاً: القاب الاندية السعودية كاملة

موعد تسديد الإلتزامات المالية النهائي للكفاءة المالية

أعلنت وزارة الرياضة السعودية عن الاندية التي حصلت على شهادة الكفاءة المالية وهي نادي الهلال، وأبها، والفيصلي، والاتفاق، والفتح وضمك، ضمن أندية دوري المحترفين بالسعودية، بالإضافة لثلاثة أندية من دوري الدرجة الأولى وهي (العدالة، والقادسية والدرعية، كما أمهلت وزارة الرياضة أندية دوري المحترفين وهي نادي الأهلي، ونادي الإتحاد، ونادي الشباب، ونادي النصر حتى 21 اغسطس الجاري 2021 لسداد جميع الإلتزامات المالية الخاصة بهم من أجل الحصول على شهادة الكفاءة المالية، مع العلم أن نادي النصر السعودي سدد نصف ديونه ويتبقى منها ما يقارب ال70 مليون ريال سعودي وفق مصادر من داخل النادي.

شاهد أيضاً: كم عدد بطولات الاندية السعودية الرسمية

هذه هي كافة المعلومات والتفاصيل بخصوص الانديه الحاصله على الكفاءه الماليه في السعودية، وقد تعرفنا وإياكم على ما هي شهادة الكفاءه الماليه في السعودية، كما بينا التفاصيل الكاملة بخصوص موعد تسديد الإلتزامات المالية النهائي للكفاءة المالية.

المراجع

  1. ^alhurra.com , الكفاءة المالية في السعودية , 14/8/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *