الايثار معناه هو حفظ الاشياء وردها الى اصحابها

كتابة خالد الغزي -
الايثار معناه هو حفظ الاشياء وردها الى اصحابها

الايثار معناه هو حفظ الاشياء وردها الى اصحابها ، فقد فطر الله سبحانه وتعالى الإنسان على مكارم الأخلاق، ثم جاء النبي صلى الله عليه وسلم ليُتممها للناس، ومن صلخت أخلاقه صلحت أعماله، ومن مكارم الأخلاق صفة الإيثار وهي من أعلي درجات الأخلاق، وفي هذا المقال سنبين لم هل الإيثار معناه حفظ الأشياء وردها إلى أصحابها.

الايثار معناه هو حفظ الاشياء وردها الى اصحابها

الايثار معناه هو حفظ الاشياء وردها الى اصحابها هي جملة خاطئة، فالإيثار هو تقديم الإنسان حاجات الناس الآخرين على حاجاته حتى لو كان بحاجة ماسّة لشيءٍ ما، فقد يعطش ويجوع ليشرب ويأكل غيره، فقد قال الله تعالى: “ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون”، حيث أثنى الله عز وجل على أهل الإيثار وجعلهم من المفلحين، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الإيثار: “لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه”، وتقول السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها: “ما شبع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أيام متوالية حتى فارق الدنيا، ولو شئنا لشبعنا، ولكننا كنا نؤثر على أنفسنا”. [1]

شاهد أيضًا: وقعت قصة الإيثار التي قرأها فواز في معركة

درجات الإيثار

للإيثار ثلاث درجات رئيسية سنبينها لكم من خلال ما يأتي: [2]

  • الدرجة الأولى: إيثار جميع خلق الله على نفسك بما لا يقطع عليك طريقًا، ولا يَخْرِمُ عليك دِينًا، ولا يقطع عليك طريقًا؛ أي أن يُقدم الإنسان مصالح الغير على مصلحته الشخصية، كأن يطعمهم وهو جائع، ويسقيهم وهو عطشان، ويكسوهم وهو عار  بحيث لا يؤدي ذلك إلى ارتكاب إتلاف لا يجوز في الدِّين.
  • الدرجة الثانية: إيثار حب الله عزو جل وحبه على أيّ رضًا آخر وإن ثقلت فيه المؤن، وعظمت فيه المحن، وضعف البدن عنه، ويكون هذا الإيثار من خلال القيام بما يرضي الله تعالى حتى لو غضب من ذلك جميع الناس، فرضي الله في المقام الأول، وهذه درجة الأنبياء والرسل عليهم صلوات الله وسلامه، وأعلاها للنبي صلى الله عليه وسلم، فإنه قاوم العالم كله وتجرد للدعوة إلى الله.
  • الدرجة الثالثة: نسبة الإيثار الذي يقوم به الشخص إلى الله عز وجل وليس إلى نفسه، وتسليم الإيثار لله وحده على أنه تفرّد به جل جلاله، فإذا آثر الإنسان غيره بشيءٍ، فإن الذي آثره هو الحق، وهو المؤثر على الحقيقة، إذ هو المعطي حقيقة.

شاهد أيضًا: ضد كلمة الايثار

الأسباب التي تعين على الإيثار

يعتبر الإيثار هو تقديم الغير على النفس إيثارًا وذلك في حظوظ الدين والدنيا، وذلك ينشأ عن توكيد المحبة، وقوة اليقين، والصبر على المشقة، ومن الأسباب التي تعين على الإيثار ما يأتي: [3]

  • تعظيم الحقوق: لا يبلغ الإنسان درجات الإيثار، إلا من خلال تعظيم الحقوق والقيام بواجبها على أكمل وجه، ورعايتها بحق، فإن من عظمت الحقوق عنده جعل إيثاره احتياطًا لأدائها.
  • مقت الشح: يلتزم الإنسان بالإيثار من خلال مقت الشح وبغضه، حيث يرى أن الإيثار هو السبيل للتخلص من ذاك الشح المقيت.
  • الرغبة في مكارم الأخلاق: يكون إيثار الإنسان بحسب رغبته في مكارم الأخلاق؛ لأن الإيثار هو أفضل درجات مكارم الأخلاق.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية متكاملة عن الاخلاق

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أنَّ جملة الايثار معناه هو حفظ الاشياء وردها الى اصحابها هي جملة خاطئة، فالإيثار هو تقديم الإنسان حاجات الناس الآخرين على حاجاته.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , إيثار , 04/01/2022
  2. ^ wikiwand.com , إيثار , 04/01/2022
  3. ^ alukah.net , الإيثار , 04/01/2022
34 مشاهدة