التحوير هو عبارة عن

كتابة محمد علوش - تاريخ الكتابة: 22 سبتمبر 2021 , 16:09
التحوير هو عبارة عن

التحوير هو عبارة عن ؟، مصطلح في كتاب التربية الفنية للصف الخامس الابتدائي في المنهج السعودي التعليمي، وهو يتبع الفن الإسلامي الذي يتميز بالزخارف والأبنية المعمارية، ومن خلال مقالنا هذا سنتعرف سويًا على تعريف التحوير وأهم المعلومات حول الموضوع.

التحوير هو عبارة عن

إن التحوير هو عبارة عن تبسيط للعنصر الزخرفي من خلال تعديل وإضافة بعض التفاصيل للوحدة الزخرفية مع الاحتفاظ وخصائص الوحدة الزخرفية المحورة الأساسية، وهناك عدة أسس وقواعد لتحوير الأشكال مثلًا تحوير الأشكال الطبيعية سواء نباتية أو حيوانية إلى شكل زخرفي، ولكن يجب على الرسام الاحتفاظ بالخصائص ومميزات الوحدة الأصلية بحيث لا يشوه التحوير معالمها الأساسية بل يضيف عليها من البساطة والجمال الزخرفي بما يتفق مع الغرض المطلوب.

شاهد أيضًا: عند تصميم التجربه يجب ان يبقى كل شيء كما هو

ما هي أنواع التحوير

التحوير كما ذكرنا في السابق هو عملية تعديل بالوحدة الأصلية مع الاحتفاظ بخصائصها ومميزاتها، بهدف تكوين شكل زخرفي مميز ومنسق، وهناك العديد من أنواع التحوير الذي يعطي عملًا فنيًا مبتكرًا وهي كما يلي:

التحوير الطبيعي

وهو الذي يستمد من الطبيعة ذاتها، لكنه يطور من نفسه في محاولة مستمرة للحذف أو التأكيد، حتى يصل إلى الأشكال المماثلة التي ترمز وتوحي بالطبيعة، ولكن لا تطابقها بشكل كامل.

التحوير الأبجدي

وهو يستخدم فيه الحروف الكتابية بأوضاع متنوعة ومختلفة في تشكيلات تجريدية مثيرة ومذهلة، باعتبار الحروف أدوات تشكيل تخضع إلى بعض الإيقاعات والتوافقات

التحوير الخالص

وهو الذي يعتمد على أشكال تجريدية خالصة.

التحوير الهندسي

هو من التحويرات التي تعتمد على الخطوط الأفقية والرأسية، وما يحصرانه من فراغات موجودة في الرسمة، وهناك عدة أشكال وأنواع منها: الأشكال المستطيلة، المربعة، والدائرة، ويعتمد على استخدام الأدوات الهندسية.

شاهد أيضًا: هل انا مخلوق حي لماذا، وما هو المخلوق غير الحي

مفهوم التحوير في الفن الإسلامي

ابتعد الفنان المسلم عن محاكاة الواقع أو الطبيعة وتجسيم الكائنات الحية، حيث لجأ إلى التحوير والتجريد خوفًا من الوقوع في الحرام أو المكروه، وسعيًا إلى تحقيق العمق الوجداني، فالتحوير عبارة عن تغيير معالم الشكل الخاصة وأبعاده ونسبه وفق رغبة الفنان المسلم، أما التجريد: فهو عبارة عن ابتكار أشكال جديدة لا نظير لها في الطبيعة أساسها الخطوط والأشكال المجردة.

وقد وظف الفن الإسلامي عناصر زخرفية أساسها النقاط والخطوط والأشكال الهندسية والنباتات والخطوط العربية الزخرفية المتداخلة والمتناسقة، فاتخذت النباتات وأوراق الشجر والزخارف المجردة عناصر أساسية متداخلة مع بعضها التزين المساجد والقصور والدواوين والمباني والأواني والملابس والجوامع والمدافن والنقود والعملات، ولهذا يعد الفن الإسلامي فنًا راقيًا.

شاهد أيضًا: ما هو سبب ظاهرة المد والجزر

في آخر المطاف، نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان التحوير هو عبارة عن؟، حيث تحدثنا بشكل مفصل عن معنى التحوير، وذكرنا لكم أنواعه كما تحدثنا عن مفهوم التحوير في الفن الإسلامي.

33 مشاهدة