التغير الكيميائي هو تغير ينتج عنه مادة جديدة مثل

التغير الكيميائي هو تغير ينتج عنه مادة جديدة مثل

التغير الكيميائي هو تغير ينتج عنه مادة جديدة مثل مجموعة من الأمثلة حيث تصنف أنواع التغيرات في الطبيعة إلى نوعين مختلفين وهما التغيرات الفيزيائية والتغيرات الكيميائية، فمن هذا المنطلق سنتعرف على ما هو التغير الكيميائي وما خصائصه، وكيف نتأكد من وجود تغير كيميائي؟، بالإضافة إلى عرض مجموعة من الأمثلة عليه.

التغير الكيميائي هو تغير ينتج عنه مادة جديدة مثل

التغير الكيميائي هو تغير ينتج عنه مادة جديدة مثل حرق شمعة، أو صدأ الحديد ، حيث تُعرف التغييرات الكيميائية أيضًا باسم التفاعلات الكيميائية، وتسمى “مكونات” التفاعل المواد المتفاعلة، بينما تسمى النتائج النهائية للتفاعل بالنواتج، كما ويتم الإشارة إلى التغيير من المواد المتفاعلة إلى النواتج بواسطة سهم على النحو الآتي: [1]

المتفاعلات → المنتجات

اقرأ أيضًا: كيف نستفيد من التفاعل الكيميائي؟

خصائص تدل على وجود تغير كيميائي

تتعدد العوامل والخصائص التي تشير إلى حدوث تفاعل كيميائي، ومن الخصائص التي تدل على وجود تغير كيميائي ما يأتي: [1]

  • غالبًا ما يكون تكوين فقاعات الغاز نتيجة لتغير كيميائي (باستثناء حالة الغليان وهو تغيير فيزيائي).
  • قد يؤدي التغيير الكيميائي أيضًا إلى تكوين راسب مثل ظهور مادة عكرة عند خلط المواد المذابة.
  • التعفن والحرق والطهي والصدأ كلها أنواع أخرى من التغيرات الكيميائية لأنها تنتج مواد والتي تكون مركبات كيميائية جديدة تمامًا، فعلى سبيل المثال يتحول الخشب المحترق إلى رماد وثاني أكسيد الكربون وماء، عند تعرضه للماء يتحول الحديد إلى خليط من عدة أكاسيد وهيدروكسيدات الحديد المائي، بحيث تقوم الخميرة بالتخمير لإنتاج الكحول من السكر.
  • يشير التغير غير المتوقع في اللون أو إطلاق الرائحة أيضًا إلى تغير كيميائي، فعلى سبيل المثال يتم تحديد لون عنصر الكروم من خلال حالة الأكسدة الخاصة به؛ حيث لن يتغير لون مركب كروم واحد إلا إذا خضع لتفاعل أكسدة أو اختزال.
  • أفضل طريقة للتأكد تمامًا ما إذا كان التغيير فيزيائيًا أو كيميائيًا هو إجراء تحليلات كيميائية، مثل التحليل الطيفي الشامل على المادة وذلك لتحديد تركيبها قبل التفاعل وبعده.

اقرأ أيضًا: ما أهمية التغيرات الكيميائية للمخلوقات الحية؟

الفرق بين التغير الفيزيائي والتغير الكيميائي 

هناك العديد من الاختلافات بين التغيرات الفيزيائية والتغيرات الكيميائية، والتي من المهم فهمها للتمكن من فهم باقي المفاهيم بوضوح، ويمثل الجدول الآتي الفروقات بين التغير الفيزيائي والتغير الكيميائي: [2]

التغير الفيزيائي التغير الكيميائي
عندما تخضع مادة ما لتغيير فيزيائي  يظل تركيبها كما هو على الرغم من إعادة ترتيب جزيئاتها. عندما تخضع مادة ما لتغير كيميائي يتغير تركيبها الجزيئي بالكامل، وبالتالي فإن التغييرات الكيميائية تنطوي على تكوين مواد جديدة.
التغيير الفيزيائي هو تغيير مؤقت. التغيير الكيميائي هو تغيير دائم.
يؤثر التغيير الفيزيائي فقط على الخصائص الفيزيائية مثل الشكل والحجم وما إلى ذلك. يغير التغير الكيميائي الخواص الفيزيائية والكيميائية للمادة بما في ذلك تركيبها
يتضمن التغيير الفيزيائي القليل جدًا من امتصاص الطاقة أو عدمه. أثناء التفاعل الكيميائي يتم امتصاص الطاقة ومن الممكن إنتاجها أيضًا.
بعض الأمثلة على التغيير الفيزيائي هي تجميد الماء، وذوبان الشمع، وغليان الماء، وما إلى ذلك. بعض الأمثلة على التغيير الكيميائي هي هضم الطعام وحرق الفحم والصدأ، وما إلى ذلك.
بشكل عام لا تنطوي التغيرات الفيزيائية على إنتاج الطاقة. عادة ما تتضمن التغييرات الكيميائية إنتاج الطاقة (التي يمكن أن تكون في شكل حرارة، ضوء، صوت، إلخ.)
في التغيير الفيزيائي لا يتم تكوين مادة جديدة. دائمًا ما يكون التغيير الكيميائي مصحوبًا بواحد أو أكثر من المواد الجديدة.
يمكن استرداد المادة الأصلية بسهولة في التغير الفيزيائي. في التغييرات الكيميائية لا يمكن استعادة المادة الأصلية.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على التغير الكيميائي هو تغير ينتج عنه مادة جديدة مثل ، كما وتم التعرف على كيف نستدل على وجود تغير كيميائي، بالإضافة إلى أنه تم التعرف على الفرق بين التغير الكيميائي والتغير الفيزيائي.

المراجع

  1. ^courses.lumenlearning.com , Physical and Chemical Changes to Matter , 22/1/2021
  2. ^byjus.com , Difference Between Physical and Chemical Change , 22/1/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات