التواصل الشفهي هو

كتابة نور محمد -
التواصل الشفهي هو

التواصل الشفهي هو ماذا؟ حيث أن التواصل هو طريقة أو عملية فكرية من خلالها يتفاهم الأشخاص سويًا وذلك من خلال تبادل الأفكار والمعلومات والمشاعر والعواطف، وأطراف تلك العملية اثنان هم المرسل والمستقبل، وقد تكون عملية التواصل عملية كتابية أو عن طريق تبادل الحديث أو عن طريق الرسم أو الإشارات أو الإيماءات أو ما إلى ذلك.

التواصل الشفهي هو

التواصل الشفهي هو التواصل الصوتي الذي يكون بين الأفراد من خلال نطق المفردات والكلمات والألفاظ، وبمعنى أصح هو النطق بالكلام، والتواصل الشفهي عكس التواصل الغير شفهي حيث أن التواصل الغير شفهي هو التواصل المعتمد على الإشارات والحركات والإيماءات، ويطلق أيضًا عليه اسم التواصل اللفظي حيث هو عبارة عن تبادل الرسائل اللفظية المنطوقة بين المرسل والمستقبل عن طريق استخدام الألفاظ والكلمات والمفردات.

كما أن هذا النوع من التواصل من ضمن أبسط أنواع طرق التواصل بين الناس، فعلى سبيل المثال تواصل كتابي يتم عن طريق كتابة رسائل وإيصالها من قبل المرسل للمستقبل بالطرق المعتادة وتلك الرسائل قد تكون رسائل ورقية أو إلكترونية.

ما هي أنواع التواصل الشفهي؟

للتواصل أربعة أنواع من التواصل، تختلف تلك الأنواع باختلاف المرسل والمستقبل، كالآتي:

  • أولًا التواصل الداخلي: وهو التواصل الحادث بين الشخص ونفسه أي بينه وبين ذاته، وذلك التواصل تواصل شخصي حيث أن الشخص حينها يُحدث نفسه بما لا يتمكن من البوح به أمام الآخرين، أو مراجعة ما قاله أو ما فعله طوال اليوم.
  • ثانيًا التواصل بين فردين أَو شخصين: هو التواصل الذي يكون عن طريق المقابلات وجهًا لوجه أو عن طريق محادثة هاتفية ففي تلك الحالة يكون مضمون الحديث خارج مباشرة من المرسل أو المتكلم إلى المستقبل أو ما يُسمى بالمستمع.
  • ثالثًا التواصل الجماعي  الصغير: هو التواصل الذي يكون بين مجموعة صغيرة من الأفراد كالأسرة أو مجموعة الأصدقاء ففي تلك المحادثة نجد الأفراد المكونين للمجموعة يتحدث أحدهما تارة ويستمع تارة أخرى.
  • رابعًا التواصل العام: هو التواصل الذي يكون بين عامة الناس دون وجود رابط أو علاقة بينهم كالحديث الناشئ بين مجموعة من الناس داخل مؤتمر أو اجتماع أو مناسبة ما.

شاهد أيضًا: الفرق بين التواصل وجهاً لوجه والتواصل عبر الإنترنت

ما هي العناصر الأساسية المكونة لعملية التواصل الشفهي؟

يجب أن يتوافر عدة عناصر في التواصل، تلك العناصر هي:

  • العنصر الأول وهو المرسل وهو الشخص المسؤول عن نقل فكرة ما أو نقل عواطفه أو مشاعره ما إلى ذلك عن طريق الحديث.
  • العنصر الثاني وهي الرسالة وتعد تلك الرسالة هي محتوى حديث المرسل.
  • العنصر الثالث وهو قناة الرسالة وهو الحديث والنطق بالكلمات والألفاظ والمفردات حيث أن ذلك الحديث هو وسيلة إيصال الرسالة من المرسل للمستقبل.
  • العنصر الرابع وهو المستقبل وهو الشخص المستمع ومهتم بحديث المرسل.
  • العنصر الخامس وهو عنصر التغذية الراجعة وهو ما يقوم به المستقبل من ردة فعل تجاه حديث المرسل دلالة على إدراكه وفهمه لمحتوى رسالة المرسل.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن التواصل الشفهي هو التواصل الصوتي الذي يكون بين الأفراد من خلال نطق المفردات والكلمات والألفاظ، وبمعنى أصح هو النطق بالكلام، والتواصل الشفهي عكس التواصل الغير شفهي المعتمد على الإشارات والحركات والإيماءات.

35 مشاهدة