الجمل التي فيها ملحق بالمثنى فيما يلي هي

كتابة نور محمد -
الجمل التي فيها ملحق بالمثنى فيما يلي هي

الجمل التي فيها ملحق بالمثنى فيما يلي هي حيث أن المثنى هو الكلمة التي تدل على اثنين أو اثنتين وهو نوع من أنواع الكلمات في اللغة العربية من حيث عددها، وقد تدل تلك الكلمة المثناة في بعض الأحيان على الأشياء مثل كتابان وقلمان أو على الأشخاص مثل عاليان وحامدان وساجدان، أو على الحيوانات مثل أسدان وفيلان وقطتان أو ما إلى ذلك.

الجمل التي فيها ملحق بالمثنى فيما يلي هي

إن الجمل التي فيها ملحق بالمثنى هي:

  • أسهم كلا العالمين في علم الفلك.
  • قرّر الاثنان الأستاذ وتلميذه تحقيق الحلم.
  • ازدهرت القاهرة وبغداد كلتاهما.

حيث أن كل من كلمة العالمين وكلمة الاثنان وكلتاهما كلمات مثناة ألحقت بالجمل السابقة، حيث أن المثنى هو اللفظ أو الكلمة التي تدل على اثنان أو اثنتين مثل العالمين والكاتبين والفتاتان والاثنين والاثنتين والاثنان، حيث أن الكلمة في اللغة العربية من حيث العدد لها ثلاثة أقسام هم:

  • الكلمة المفردة: وهي ما تدل على الواحد المفرد من الأشياء مثل علي وتفاحة وفتاة وكتاب وقلم ومنضدة وقمر وشمس، وتنقسم الكلمة المفردة إلى مفرد مؤنث مثل: بنت وفاطمة وتفاحة وقطة وموزة وما إلى ذلك، ومفرد مذكر مثل: أحمد وعلي وكرسي ومركب ومنزل.
  • الكلمات المثناة: هو اللفظ أو الكلمة التي تدل على اثنان أو اثنتين مثل العالمين والكاتبين والفتاتان، وينقسم المثنى إلى مثنى مذكر مثل تلميذان وكاتبان وطالبان، ومثنى مؤنث مثل تلميذتان وكاتبتان وطالبتان.
  • الجمع: وهو اللفظ الذي يدل على أكثر من اثنين أو اثنتين مثل أطفال وبلاد وكتب وأقلام، وينقسم الجمع إلى جمع مؤنث سالم مثل طالبات وفتيات ومهذبات وجمع مذكر سالم مثل متفوقين ومجتهدين ومهذبين وجمع تكسير مثل كتب وأقلام وكراسي ومنازل وبيوت وما إلى ذلك.

شاهد أيضًا: أي من الكلمات التالية يدل على المثنى وليس له

علامات إعراب المثنى

المثنى هو اللفظ أو الكلمة التي تدل على اثنان أو اثنتين مثل كتابين وقلمين وفتاتين وتفاحتين، وإعراب المثنى يختلف عن باقي أنواع الكلام، كالآتي:

  • عند الرفع: الكلمات المثناة عند الرفع ترفع بالألف نيابة عن الحركة الأصلية وهي الضمة مثل: ذهب الطالبان اليوم إلى المدرسة، حيث أن كلمة الطالبان فاعل مثنى مرفوع وعلامة رفعه الألف نيابة عن الضمة.
  • عند الجر: يُجر الاسم المثنى في اللغة العربية بالياء نيابة عن حركة الجر الأصلية وهي الكسرة، مثل: ذهبت مع الفتاتين اليوم للتنزه في الحديقة، حيث أن كلمة الفتاتين اسم مثنى مجرور بحرف الجر مع وعلامة جرة الياء نيابة عن الكسرة.
  • وعند النصب: يتم نصب الاسم المثنى بالألف نيابة عن حركة النصب الأصلية وهي الفتحة مثل: رأيت التلميذان اليوم في المدرسة، حيث أن كلمة التلميذان مفعول به مثنى منصوب وعلامة نصبه الألف نيابة عن الفتحة.

المثنى في القرآن الكريم

ورد في القرآن الكريم الكثير من الكلمات التي تدل على المثنى، ومن ضمن تلك الكلمات، ما يلي:

  • كلمة اثنا في قول الله عز وجل: “إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ”.
  • كلمة اثنين قول الله سبحانه وتعالى: “إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ”.
  • وكلمة زوجين وكلمة اثنين في قول الله عز وجل: “حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن الجمل التي فيها ملحق بالمثنى فيما يلي هي أسهم كلا العالمين في علم الفلك، قرّر الاثنان الأستاذ وتلميذه تحقيق الحلم، ازدهرت القاهرة وبغداد كلتاهما، حيث أن كل من كلمة العالمين وكلمة الاثنان وكلتاهما كلمات مثناة ألحقت بالجمل السابقة.

54 مشاهدة