الجنود يدافعون عن وطنهم الفعل المضارع يدافعون مرفوع وعلامة رفعه

كتابة نور محمد -
الجنود يدافعون عن وطنهم الفعل المضارع يدافعون مرفوع وعلامة رفعه

الجنود يدافعون عن وطنهم الفعل المضارع يدافعون مرفوع وعلامة رفعه الفتحة أم الضمة أم الكسرة حيث أن الأفعال في اللغة العربية متعددة منها المضارع ومنها الماضي منها الأمر، ولكل فعل من تلك الأفعال قواعد معينة خاصة به، وعلامات إعراب تميزه عن غيره،وعلماء اللغة العربية اهتموا بوضع القواعد الخاصة بالأفعال اهتمام كبير، كاهتمامهم بباقي القواعد.

الجنود يدافعون عن وطنهم الفعل المضارع يدافعون مرفوع وعلامة رفعه

إن الجنود يدافعون عن وطنهم الفعل المضارع يدافعون مرفوع بثبوت النون، حيث أن تلك الجملة جملة خبرية، المبتدأ هو كلمة “الجنود” والخبر جملة “يدافعون عن وطنهم” حيث أن تلك الجملة تعمل عمل خبر المبتدأ، وإعراب الجملة بالكامل كالتالي:

  • الجنود: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • يدافعون: فعل مضارع مرفوع، وعلافة رفعه بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.
  • عن: حرف من ضمن حروف الجر.
  • وطن: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة
  • الهاء: حوف دال على الملكية، ويعمل كضمير، ويعرب ضمير مبني في محل جر مضاف إليه
  • جملة “يدافعون عن وطنهم” جملة فعلية في محل رفع خبر المبتدأ.

سبب رفع الفعل المضارع بثبوت النون

الفعل المضارع يعرب في أغلب الأحوال “فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة”، ولكن في بعض الأحيان يرفع بثبوت النون، ولا يرفع من المضارع بثبوت النون إلا إذا كان من الأفعال الخمسة، وذلك في حالة عدم وجود أداة ناصبة أو جازمة قبل الفعل، عدم اتصال الفعل المضارع بنون التوكيد اتصال مباشرًا مثل يلعبان، تعرفين، يقومون، يعلمون، يهرعون، يأكلون”، كما أن اعتلال الفعل المضارع، أو رفعه بثبوت النون علامة من ضمن العلامات الفرعية.

شاهد أيضًا: الطلاب يفهمون دروسهم. إعراب الفعل المضارع يفهمون

أمثلة من القرآن الكريم على الفعل المضارع المرفوع بثبوت النون

يوجد في القرآن الكريم الكثير من الآيات التي تحتوي على الأفعال المضارعة المرفوعة بثبوت النون، من ضمن تلك الآيات الكريمة، ما يلي:

  • قال الله عز وجل: “وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ خَيْرٌ لَوْ كانُوا يَعْلَمُونَ”، فلفعل يعلمون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون.
  • قال الله سبحانه وتعالى: “أَمْ تُرِيدُونَ أَنْ تَسْئَلُوا رَسُولَكُمْ كَما سُئِلَ مُوسى مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالْإِيمانِ فَقَدْ ضَلَّ سَواءَ السَّبِيلِ”، فكلمة تريدون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون.
  • وقال الله عز وجل: “وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ ما تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”، الفعل هو يردونكم.
  • قال الله تعالى: “وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكاةَ وَما تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِما تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ”، الفعل هو تعلمون.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن الجنود يدافعون عن وطنهم الفعل المضارع يدافعون مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون، وتلك العلامة من ضمن علامات الإعراب الفرعية، ولا تأتي إلا في الأفعال الخمسة، مثل: يلعبون، يأكلون، يذهبون، يتسامرون، يتشاجرون.

47 مشاهدة