الحد الأدنى للاجور في السعودية في القطاع الخاص 2020

كتابة دعاء - آخر تحديث: 21 نوفمبر 2020 , 19:11
الحد الأدنى للاجور في السعودية في القطاع الخاص 2020

أصدر وزيرة التنمية الاجتماعية السعودي قرارًا برفع الحد الأدنى للاجور في السعودية في القطاع الخاص 2020 وهو القرار الذي تلقته الفئات المهتمة بقطاع العمل في المملكة العربية السعودية بالاهتمام البالغ سواء من العاملين أو أصحاب الأعمال، وذلك لأن هذا القرار يرتبط بشكل مباشر مع القرارات التي اتخذتها الحكومة في الأوقات السابقة والخاصة بتوطين المهن في المملكة العربية السعودية، وإتاحة الفرصة أمام العمالة السعودية.

الحد الأدنى للأجور

الحد الأدنى للأجور هو أحد الأنظمة القانونية التي تلجأ لفرضها الحكومات على أصحاب الأعمال سواء في القطاعات الخاصة أو العامة في سوق العمل بالدولة، ومن خلالها يلتزم صاحب العمل أن يقوم بدفع مبلغ من المال كحد أدنى للأجر؛ لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تقل قيمة الراتب الذي يحصل عليه العامل سواء بشكل شهري أو بشكل يومي بحسب الاتفاق بين العامل ورب العمل. ويأتي القرار الحكومي بفرض الحد الأدنى من الأجور لصالح العمال من أجل حفظ حقوقهم التي قد لا يقوم أصحاب الأعمال بتمكينهم منها، وكذلك من أجل مواكبة الأجور للتغيرات الاقتصادية التي تشهدها الدول.

وهو أحد الأنظمة العالمية التي تتم في العديد من دول العالم إما من خلال سن القوانين الرسمية، أو التزام أصحاب الأعمال بشكل عرفي على ألا يقل الأجر المخصص للعمال عن الحد الأدنى.

الحد الأدنى للأجور في السعودية في القطاع الخاص 2020

أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد الراجحي قرارًا برفع قيمة الحد الأدنى للأجور للمواطنين السعوديين العاملين في القطاع الخاص من 3000 ريال سعودي، إلى أربعة آلاف ريال. ويجب أن يلتزم أصحاب الأعمال بتنفيذ القرار من أجل المحافظة على نطاق المؤسسة، وهو أحد الأنظمة الجديدة التي تم اعتمادها منذ عدة سنوات من أجل توطين العديد من الوظائف في المملكة العربية السعودية حيث يتم تصنيف المؤسسات العاملة في القطاع الخاص إلى ثلاثة نطاقات: الأحمر والأصفر والأخضر، وأفضلها هو الأخضر الذي تلتزم من خلاله المؤسسة بتعيين العدد المطلوب من السعوديين.

وقد نص القرار الذي أصدرته وزارة الموارد البشرية على أن العامل الذي يحصل على أجر 3000 ريال سعودي يتم احتسابه بقيمة النصف في نسبة التوطين، وأما العامل الذي يقل أجره عن ثلاثة آلاف ريال سعودي فلن يتم احتسابه ضمن نظام توطين المهن وهو الأمر الذي تتأثر من خلاله المؤسسة بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك فإن احتساب عدد العمالة السعودية من خلال نسبة التوطين يتم بعد مرور 26 أسبوعًا على الأقل حتى تضمن الحكومة ضمان الالتزام بالتوطين.

متى يتم رفع الحد الأدنى للأجور في السعودية

أصدر وزير الموارد البشرية القرار الخاص برفع الحد الأدنى لأجور المواطنين السعوديين العاملين في القطاع الخاص في المملكة إلى أربعة آلاف ريال سعودي، ولكنه لم يحدد الموعد المحدد لبدء سريان القرار، وهو الأمر الذي أثار تساؤل المواطنين حول الموعد الذي سيطبق فيه القرار. وجاء رد المتحدث باسم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ليعلن أن القرار الصادر في شهر نوفمبر لعام 2020 سيتم تطبيقه بعد خمسة أشهر من الإصدار، أي من المتوقع أن يتم تطبيق قرار رفع الحد الادنى للاجور في شهر أبريل من عام 2021.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال وقد تعرفنا من خلاله على تفاصيل الحد الأدنى للاجور في السعودية في القطاع الخاص 2020 والقرار الصادر عن الوزير المختص، من أجل زيادة نسبة عدد المواطنين العاملين بالقطاع الخاص، وإحلالهم محل العاملين الوافدين.

153 مشاهدة