رفع الحد الادنى للاجور في السعودية وموعد سريان القرار

كتابة محمد - آخر تحديث: 18 نوفمبر 2020 , 23:11
رفع الحد الادنى للاجور في السعودية وموعد سريان القرار

تفاصيل رفع الحد الادنى للاجور في السعودية لأجور السعوديين، هذا القرار الجديد الذي انتظره الكثير من المواطنين العاملين في القطاعات الخاصة في المملكة العربية السعودية، وهذا القرار جاء بعد الكثير من المطالبات برفع الحد الأدنى للأجور في المملكة، وبعدما اشتكى الكثير من العاملين السعوديين من مشكلة تدني الأجور في الأعوام الماضية.

رفع الحد الادنى للاجور في السعودية

أعلن وزير الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية أحمد الراجحي قراراً برفع الحد الأدنى لإحتساب أجور السعوديين وذلك من 3 ألاف ريال سعودي، إلى 4 آلاف ريال سعودي، وأكدت الموارد البشرية أنه يشترط لاحتساب العمال السعوديين في نسبة التوطين في نطاقات بواقع عامل واحد لا يقل أجره الشهري عن 4 آلاف ريال سعودي، ويحسب العامل الذي يساوي أجره الشهري 3 آلاف ريال سعودي بواقع نصف فقط من نسبة التوطين، ولن يتم إحتساب العامل الذي يقل أجره عن 3 آلاف ريال من نسبة التوطين.

وبحسب القرار الصادر فإنه يشترط احتساب العامل السعودي ضمن نسبة التوطين في برنامج نطاقات الموارد البشرية بواقع عامل واحد لا يقل أجره عن أربعة آلاف ريال سعودي، ويحسب العامل الذي يساوي أجره الشهري مبلغ ثلاثة آلاف ريال سعودي بواقع نصف فقط من نسب التوطين التي تم إحتسابها في البرنامج.

كما لا يحتسب العامل السعودي الذي يقل أجره شهرياً عن ثلاثة آلاف ريال سعودي من نسبة التوطين التي تم احتسابها في برنامج نطاقات، ويحسب العامل السعودي الذي يكون أجره أكثر من ثلاثة آلاف ريال سعودي وأقل من أربعة آلاف ريال سعودي بواقع نصف فقط من نسبة التوطين التي تم إحتسابها في نطاقات.

ويحتسب العاملين بالدوام الجزئي من نسبة التوطين المحتسبة في نطاقات بنصف عامل سعودي لصالح الكيان المنتمي له، بشرط القيام بتسديد التأمينات الإجتماعية، ويكون الحد الأدنى للأجر الشهري ثلاثة آلاف ريال سعودي، ولا يحتسب من ضمن نسبة التضمين لدى أكثر من كيانين.

ويحتسب العاملين بنظام العمل المرن في التوطين حسب برنامج نطاقات بثلث عامل سعودي لصالح الكيان المنتمي له بشرط إكمال ما مجموعه 168 ساعة عمل، والقيام بتسديد جميع إشتراكات التأمينات الإجتماعية مع مراعاة جميع القرارات الوزارية الجديدة التي تخص العمل المرن، كما ويشمل هذا القرار الطلاب السعوديين الذين يقيمون في المملكة العربية السعودية بصفة منتظمة وبدوام جزئي، والعاملين بدوام جزئي بشكل مستديم، والعاملين بنظام العمل المرن.

موعد سريان قرار رفع الحد الادنى للاجور في السعودية

قالت وزارة الموارد البشرية السعودية في سؤال لأحد المواطنين عن موعد سريان هذا القانون ومدة العمل به أكدت الوزارة أن تاريخ سريان القرار هو خمسة أشهر بدءاً من يوم الأربعاء 18 نوفمبر 2020 ميلادي.

ما هو الحد الأدنى للأجور في السعودية

قامت وزارة العمل السعودية قبل سريان القران الجديد بتحديد الحد الأدنى للأجور الشهرية للعاملين السعودية في القطاعات الخاصة بثلاثة آلاف ريال شهرياً، وذلك بهدف تعزيز سعودة الوظائف في القطاعات الخاصة، كما لا يعتبر العامل السعودي الذي يحصل على راتب أقل من الحد الأدنى الحالي عند إحتساب نسبة التوطين في الشركة، وبالتالي لن تحصل الشركة على مزايا وتسهيلات الممنوحة للمؤسسات التي تطبق سياسة التوطين.

ما هو برنامج نطاقات الموارد البشرية

يعتبر برنامج نطاقات معيار خاص بتحفيز المنشآت الخاصة بالمملكة العربية السعودية على توطين الوظائف المعتمدة على فكرة تصنيف الكيانات التي يتم العمل بها عشرة عمال أو أكثر من عشرة عمال، وهذه النطاقات هي (نطاق أحمر، نطاق أصفر، نطاق أخضر، نطاق بلاتيني)، وذلك حسب نسبة التوظيف للوظائف فيها، بحيث يكون النطاق الأحمر والأصفر الأقل توطيناً، أما النطاق الأخضر والبلاتيني يكون مصنفاً لنسبة توطين أعلى، ويتم إحتساب النطاق وفق آداء التوطين في الكيانات الآخرى من نفس الفئة، وحول شرح تصنيفات النطاقات فهي كالآتي:[1]

  • البلاتيني : وهي الكيانات المتميزة بنسبة توطين عالية إستحقت هذا النطاق.
  • الأخضر المرتفع  : يكون فيها نسبة التوطين متوسطة وتقع ضمن الثلث الأعلى حسب نسبة التوطين المطلوبة في النطاق الأخضر.
  • الأخضر المتوسط : يشمل الكيانات التي يكون فيها متوسط نسبة التوطين واقع ضمن الثلث المتوسط حسب نسبة التوطين المطلوبة للنطاق الأخضر.
  • الأخضر المنخفض : يشمل الكيانات متوسطة نسبة التوطين وتقع ضمن الثلث المنخفض من التوطين.
  • النطاق الأصفر: وهو الذي ﻳﺘﻀﻤـــﻦ اﻟﻜﻴﺎﻧﺎت اﻟﺘـــﻲ ﻟﻢ ﺗﺤﻘــﻖ ﻧﺴﺒـﺔ اﻟﺘﻮﻃﻴﻦ اﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ.
  • النطاق الأحمر: ﻳﺘﻀﻤـــﻦ  اﻟﻜﻴﺎﻧﺎت اﻷﻗـﻞ واﻷﺳـﻮأ ﻓـﻲ اﻟﺘﻮﻃﻴﻦ.

وبهذا نكون قد تعرفنا وإياكم على التفاصيل الكاملة بخصوص رفع الحد الادنى للاجور في السعودية المعلن عنه من وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية، وقد تعرفنا على موعد سريان هذا القرار الجديد والذي يبدأ اليوم.

المراجع

  1. ^ hrsd.gov.sa , برنامج نطاقات , 18/11/2020
832 مشاهدة