الحروف الصاعدة في خط الرقعة

كتابة خالد الغزي -
الحروف الصاعدة في خط الرقعة

الحروف الصاعدة في خط الرقعة ، حيث يمتاز الخط العربي بوجود عدة خطوط لكتابة حروف اللغة العربية ورسمها، مما يعطي خيارات متنوعة ومختلفة للخطاطين في أعمالهم، حيث أن لكل خط من هذه الخطوط طريقة في رسم وزخرفة كل حرف حسب نوع الخط المُراد، وفي هذا المقال سنبيّن لكم ماهي الحروف الصاعدة في خط الرقعة.

خط الرقعة

خط الرقعة هو خط عربي سهل يتميز بالسرعة في كتابته يجمع في حروفه بين القوة والجمال في آن واحد، ولا يهتم بتشكيله إلا في الحدود الضيقة باستثناء الآيات القرآنية، وهو من الخطوط المعتادة التي تكتب في معظم الدول العربية، وجميع حروفه مطموسة عدا الفاء والقاف الوسطية، تكتب جميع حروف الرقعة فوق السطر ما عدا الهاء الوسطية والجيم والحاء والخاء والعين والغين المنفصلات وميم آخر الكلمة أو الميم المنفصلة، وبشكل عام يميل القلم إلى الأسفل عند التحرك من اليمين إلى اليسار في الكتابة، والخط العربي المكتوب من العامة هذه الأيام يكون غالبًا مزيجًا بين النسخ والرقعة. [1]

شاهد أيضًا: ماهو اقدم الخطوط العربيه

الحروف الصاعدة في خط الرقعة

إن الحروف الصاعدة في خط الرقعة هي: الألف واللام والكاف والدال والهاء واللا، وتُطمس جميع حروف خط الرقعة عدا الفاء والقاف الوسطية، وتُكتب جميع حروفه على السطر ولا ينزل منها إلا الهاء الوسطية والجيم والحاء والخاء والعين والغين المنفصلات وميم آخر الكلمة أو الميم المنفصلة، وترتكز غالبية حروفه بعرض القلم بزاوية مقدارها 50 درجة إلى 55 درجة، وبشكل عام يميل القلم إلى الأسفل عند الكتابة من اليمين إلى اليسار، فخط الرقعة خط واضح وبسيط وهو أسهل الخطوط العربية للكتابة اليومية، والخط العربي المكتوب من عامة الناس هذه الأيام عادةً ما يكون مزيجاً بين خطّي النسخ والرقعة.

شاهد أيضًا: يعتبر الخط الفارسي من انواع الخط العربي الجاف

نشأة خط الرقعة

كانت تسمية خط الرقعة في بادئ الأمر تطلق على خط ظهر في بلاد المشرق الإسلامي؛ أي العالم الإسلامي باستثناء المغرب العربي والأندلس، وهو شبيه بالخط الكوفي إلا أنه ليس متطورًا عنه ولكن دقة الخطاطين الكوفيين ومقاييسهم التي استعملوها للحروف والنقط والتلوين أعاقت الكتاب عن إخراج هذا الخط الرقعة بصورة خطية هندسية دقيقة، وصاحب الفضل في تجويد هذا الخط هو ابن مقلة الأندلسي في القرن الرابع الهجري، ثم جاء بعده ابن البواب فثبت قواعده وأصله. وخط الرقعة الأول ليس هو خط الرقعة المعروف بهذا الاسم في القرون المتأخرة بل هو خط عربي عملي اخترع ليستخدم في الأغراض التحريرية والإدارية وليس لكتابة القرآن فكانت تكتب به الرقاع أي الأوراق أو الرسائل ومن هنا جاءت تسميته، وبالتالي فإن الغرض من خط الرقعة الأول هو ذاته الغرض من خط الرقعة الحديث. [2]

الخط العربي

الخط العربي هو فن وتصميم الكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحروف العربية، وتتميز الكتابة العربية بكونها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب
و يقترن فن الخط بالزخرفة العربية أرابيسك حيث يستعمل لتزيين المساجد والقصور، كما أنه يستعمل في تحلية المخطوطات والكتب وخاصة لنسخ القرآن الكريم. وقد شهد هذا المجال إقبالا من الفنانين المسلمين بسبب نهي الشريعة عن رسم البشر والحيوان خاصة في ما يتصل بالأماكن المقدسة والمصاحف، حيث يعتمد الخط العربي جماليًا على قواعد خاصة تنطلق من التناسب بين الخط والنقطة والدائرة، وتستخدم في أدائه فنيًا العناصر نفسها التي تعتمدها الفنون التشكيلية الأخرى، كالخط والكتلة، ليس بمعناها المتحرك ماديا فحسب بل وبمعناها الجمالي الذي ينتج حركة ذاتية تجعل الخط يتهادى في رونق جمالي مستقل عن مضامينه ومرتبط معها في آن واحد.

شاهد أيضًا: الخط العربي هو رسم وأشكال حرفية تدل على الكلمات المسموعة

أنواع الخطوط العربية

بعد معرفة ما هي الحروف الصاعدة في خط الرقعة، لابُدَّ من معرفة ما هي أنواع الخطوط العربية، وذلك من خلال ما يأتي: [3]

  • خط الثلث: وهو أصل الخطوط العربية وأجملها، ويُستعمل غالبًا في سطور المساجد في المحاريب والقباب وعناوين الكتب والصحف.
  • خط النسخ: وكان يُستعمل لنسخ الكتب فسُمي بالنسخ، تمتاز حروفه باللين والمطاوعة، يستخدم في حروف المطابع، وأغلب الكتب والصحف والمجلات اليوم تُطبع به.
  • خط الإجازة: هو خط يتوسط بين الثلث والنسخ، ويكون في ابتداء حروفه ونهاياتها بعض الانعطاف، ويُستعمل في كتابة عناوين سور القرآن الكريم والكتب، والإجازات العلمية والبطاقات الشخصية وغيرها.
  • خط الرقعة: هو أسهل الخطوط، ويمتاز بالوضوح واستقامة الحروف، ويستخدمه الناس في أمورهم اليومية، كما يُستعمل في عناوين الصحف والكتب والإعلانات التجارية لوضوحه وبساطته، ولا يحتمل التشكيل أو التركيب.
  • خط التعليق: وتمتاز حروفه بدقتها وامتدادها، وهو كخط الرقعة لا يحتمل التشكيل أو التركيب، ويُستخدم في المواضع نفسها التي يستخدم فيها خط الرقعة.
  • الخط الديواني: يمتاز باستقامة سطوره من أسفها، وحروفه مُلتوية أكثر منها في الأنواع الأخرى، ويُستعمل في مراسلات الملوك والرؤساء، والشهادات الدراسية، والبطاقات الشخصية والتحف الفنية وغيرها.
  • خط جلي الديواني: وهو خط تكثر فيه الحركات والنقاط الصغيرة بحيث تملأ الفراغات بين الحروف، فتصعب قراءته على غير المتخصص، ويُكتب به كلما يُراد إظهاره بمظهر الزينة والترف.
  • الخط الكوفي: هو أقدم الخطوط، ويمتاز بزواياه واستقامة حروفه، ويكثُر فيه التعقيد حتى يصعُب على غير المتخصص قراءته، ويُستخدم للزخرفة والزينة.

شاهد أيضًا: متى عرف العرب الكتابة

أدوات كتابة الخط

استخدم قلم الخط القصبة، وهي من نبات القصب بعد تجفيفه في كتابة أنواع خطوط الأسلوب اللين كافة، وعدت القصبة الأداة الرئيسة بعد إعدادها وتجهيزها الذي يمر بأربع مراحل هي الفتح والشق والنحت والقطع باستخدام سكين حادة، كما استخدمت الأحبار وخاصة الحبر الأسود الصيني في كتابة اللوحات الخطية، ولعب الورق دورًا هامًا في ثبات الخطوط وإبراز جمالها، واستخدم الورق المصقول والخشن، واستُخدمت الأدوات الهندسية في خطوط الأسلوب القاسي؛ أي اليابس، وشملت المساطر والمنقلة والفرجار والمثلثات، كما تم ابتكار المحبرة المملوءة بخطوط الحرير مكونة الليقة التي تحتفظ بالحبر وتساعد على خروجه من المحبرة على رأس القصبة بالمقدار المناسب لتحقيق أجمل الخطوط. [4]

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم ما هي الحروف الصاعدة في خط الرقعة ، وهي: الألف واللام والكاف والدال والهاء واللا، وخط الرقعة هو خط عربي يمتاز بالسرعة في الكتابة والجمال في رسم الحروف.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , خط الرقعة , 03/10/2021
  2. ^ wikiwand.com , خط الرقعة , 03/10/2021
  3. ^ uobabylon.edu.iq , انواع الخط العربي , 03/10/2021
  4. ^ m.marefa.org , الخط العربي , 03/10/2021
58 مشاهدة