الحيوانات الفقرية واللافقرية

كتابة كتّاب محتويات - آخر تحديث: 20 مارس 2020 , 23:03
 الحيوانات الفقرية واللافقرية

نقدم لكم الفرق بين الحيوانات الفقرية و اللافقرية ، حيث تنقسم الخلية الحيوانية إلى حيوانات تحتوي على عمود فقري وتسمى الحيوانات الفقرية، والأخرى لا تحتوي على عمود فقري وتسمي اللافقرية، حيث يعتبر التنوع البيولوجي للحيوانات هبة من الله في خلق الحيوانات، ونقدم لكم في التقرير التالي الحيوانات الفقرية واللافقرية.

الحيوانات الفقرية واللافقرية

تُصنف الحيوانات على كوكب الأرض إلى فئات متعددة، ويمكن التفرقة بين الحيوانات الفقرية واللافقرية على حسب العديد من الخصائص والمميزات المختلفة عن الأخرى، و يمكننا تعريف الحيوانات الفقرية هي التي لديها عمود فقري، الذي يقوم بحماية الأحبال الشوكية وتوصيلها إلى الجهاز العصبي.

الحيوانات الفقرية هي الحيوانات التي لديها عمود فقري ، وتتمثل مهمة هذه الفقرات في حماية الحبل الشوكي وتوصيله بالجهاز العصبي، أما الحيوانات اللافقرية التي لا تمتلك عمود فقري،  وقد تكون الحيوانات اللافقارية لها هيئة ناعمة، أو تمتلك غلاف خارجي صلب يقوم بتغطية أجسامها، والتي تشكل غالبية مملكة الحيوانات .

خصائص الحيوانات الفقرية

  • الحيوانات الفقرية تمثل اكثر 62 ألف نوع ينتمي إليها في مملكة الحيوانات، ينقسم جسمها إلى رأس وجذع وأطراف، وتنقسم الفقاريات إلى جنسين مختلفين .
  •  تمتلك الحيوانات الفقارية هيكل داخل وهو الهيكل العظمي، الذي يقوم بحماية الأعضاء الداخلية والأنسجة الرخوة، على سبيل المثال تعمل الجمجمة على حماية الدماغ، ويسمح هذا الهيكل للجسم بالحركة .
  •  تمتلك نظام دورة دموية مغلقة، والتي تتكون من القلب والأوعية الدموية، تسمح بمرور الدم فيها .
  • يكون جلد الحيوانات الفقارية مغطى بالريش أو الفرو، وذلك للحفاظ على كمية الماء في الجسم .
  • تمتلك جهاز عصبي مركزي، والذي يبدأ من الدماغ في الرأس إلى نهاية سلسلة العمود الفقري.
  • حباها الله بالألياف العصبية التي تمتد من الحبل الشوكي إلى باقي أجزاء الجسم .
  • من خصائص الحيوانات الفقارية أيضاً أنها تمتلك جهاز مناعي متطور، وذلك للتعرف على مسببات الأمراض،وكيفية الوقاية والتخلص منها.
  • لديها غدد صماء تقوم بإفراز الهرمونات
  • جهاز الإخراج الذي يحتوى على الكليتين، التي تقوم بتنقية السموم من الدم.
  •  تمتلك الجمجمة لحماية الدماغ التي تتصل بالحبل الشوكي.
  • تتجمع الأعضاء الحسية في الحيوانات الفقارية في منطقة الرأس مع الدماغ.

خصائص الحيوانات اللافقارية

الحيوانات اللافقارية كما ذكرنا هي التي لا تحتوي على عمود فقري،  وتشكل فئة الحيوانات اللافقارية الغالبية العظمى في مملكة الحيوان، وتعيش في جميع أنحاء العالم ، ومن بعض خصائصها

  • تمتلك هيئة ناعمة ، وغلاف خارجي يتميز بالصلابة يقوم بحماية أجسامها.
  • تمتلك بعض الحيوانات اللافقارية هيكل عظمي، ولكن لا يحتوي على عظام
  • لديها نوعين من النظام الهضمي، وهم النظام الغير مكتمل،  الذي يتكون من التجويف الهضمي، مع وجود فتحة واحدة تتم منها عملية الطعام والإخراج، والنوع الآخر هو النظام الهضمي المكتمل، الذي يحتوي على فتحتين، هم الفم وفتحة الشرج.
  • الحيوانات اللافقارية لديها قدرة كبيرة على الحركة خلال مرحلة في دورة حياتها، حيث يوجد ما يتحرك منها عن طريق التيار المائي مثل قناديل البحر، أو التي تستطيع التحكم بالاتجاه  مثل الدودة المستديرة، وبعض اللافقاريات تمتلك أطاق مثل الذباب والبعوض.
  •  تعيش أغلب اللافقاريات في الماء مثل فئة الإسفنجيات، أو تعيش على اليابس مثل الديدان والحشرات، ويوجد بعض اللافقاريات عديمة التماثل مثل الإسفنج، وتتشابه أجسام اللافقاريات، حيث ينقسم الجسم إلى شقين متماثلين ومتشابهين ، والتي نجدها عند بعض أنواع الحشرات أو المفصليات، وإذا نظرنا إلى بعض الحيوانات نجد  مثل الديدان الحلقية، ويوجد لافقاريات لا تمتلك تجويف جسمي مثل الديدان المفلطحة.

الفرق بين الحيوانات الفقارية واللافقارية

عند معرفة الفرق بين الحيوانات الفقارية واللافقارية، يجب أن نضع في الاعتبار أن أهم ما يميز الفرق بينهما هو العمود الفقري والهياكل العظمية، والذي يكون كالتالي

 تمتلك الحيوانات الفقارية هياكل داخلية، أي أن الهيكل العظمي داخل أجسامها،  او يكون تحت الجلد، ولا يتشكل هذا الهيكل في بعض الحيوانات من العظام، فإذا نظرنا إلى العديد من الحيوانات البحرية، نجد أن لديها غضروف، ولكن ليدعم إطار جسمها ليس إلا ذلك .

تمتلك بعض الفقاريات جزء من الهيكل العظمي الخارجي،  مثل السلاحف، التي تمتلك عظام داخل جسمها، وتحتوي على قشرة صلبة تحميها من العوامل الخارجية، ونجدها في الزواحف التي تحتوي على قشور في الجزء الخارجي من الجلد، تقوم بحمايتها .

 تعتبر الفقرات العظمية من العوامل الهامة للجهاز العصبي المركزي، في فئة الحيوانات الفقارية، والذي يرسل إشارات إلى الفقرات ويتم ترجمتها في الحركة والشعور بالألم والبرد وغيرها من الاستجابات الحسية.

 تعيش الفقاريات واللافقاريات في أماكن متنوعة من الأماكن، ولكن يمكن للحيوانات الفقارية أن تتأقلم في جميع الظروف البيئية والأماكن المختلفة بكل سهولة، لأنها تمتلك نظام عصبي متطور، حيث أن الهيكل العظمي الداخلي يسمح لها بالتكيف مع الهواء والبحر والعوامل الجوية، وتوجد بعض اللافقاريات في العديد من بقاع الأرض مثل الصحاري والكهوف وتعيش في قاع البحر .

أهم ما يميز الحيوانات الفقارية أن أجسامها لديها تناظر ثنائي من الجانب، حيث إذا نظرنا إليها نجد أنها تنقسم إلى الأيمن والأيسر، وتتماثل في شكلها في الأعضاء الخارجية، ولكن الأعضاء الداخلية لا تكون متماثلة .

أما الحيوانات اللافقرية فلا يوجد بها تناظر ثنائي، وبعض اللافقاريات بها تناظر ينقسم إلى علوي وسفلي، أو تماثل كروي وثنائي، كما نجد في بعض أنواع الرخويات لا يوجد بها تناظر على الإطلاق.[1]

 أمثلة على الحيوانات الفقرية و اللافقرية

نقدم لكم بعض أمثلة الحيوانات الفقرية واللافقرية، التي تعيش على كوكب الأرض، وتنقسم إلى فئات كل منهم له خصائصه وطبيعته البيولوجية.

أمثلة على الحيوانات الفقرية

تنقسم الحيوانات الفقرية إلى خمس مجموعات وهي

الثدييات

وتتمثل فصيلة الثدييات في الجمال والأبقار والحصان، وفرس النهر، الزرافة، وحيد القرن، الغوريلا والعديد من الحيوانات.

الطيور

وتمثل فئة الطيور من الحيوانات الفقارية هي العصافير الكناري، البط ، البغبغاء،  طائر البومة، النسور ، الحمام ، حيوان البطريق

 الأسماك

وهي سمكة القرش، والتونة، ونهر البحر، وفرس البحر، وأسماك التونة، والعديد من الحيوانات في البحار.

البرمائيات

تشمل الحيوانات الفقرية من نوع البرمائيات : الزواحف، و السمندل الصيني العملاق ، الكوبرا، الثعابين ، السلحفاة. [2]

أمثلة على الحيوانات اللافقارية

يوجد الملايين من اللافقاريات على سطح الأرض، تعيش في جميع أنحاء العالم وتمثل أكثر من 90 % من فصيلة عالم الحيوان، نذكر لكم بعضها:-

المفصليات

وهي  الحيوانات التي تحتوى على جسم مجزأ، ولها هيكل خارجي، مثل العقارب والعنكبوت،  والتي تنقسم إلى

القشريات : وتتمثل في سرطان البحر، الجمبري

الحشرات  النمل والصراصير والخنافس والفراشات والذبابات

الحلقيات

الحلقيات هي التي تتألف من مجموعة من الديدان تسمى الديدان الحلقية،  وتضم أكثر من 15 ألف نوع من الديدان .

اللاسعات

اللاسعات وهي من الحيوانات بسيطة التركيب نسبياً، وتتكون من مادة سائلة، وتتمثل في الشعب المرجانية، وقنديل البحر، قنافذ البحر، و نجم البحر.

الإسفنجيات

وهي كائنات بحرية مستقلة، وتتمثل في حيوان الإسفنج.

 الرخويات

تعتبر الرخويات هي ثاني أكبر شعبة من فصيلة الحيوانات اللافقارية، وتضم العديد من الحيوانات البرية والمائية، مثل الأخطبوط، المحار، الرخويات والقواقع . [3]

المراجع

  1. ^ diffen , Invertebrate vs. Vertebrate , 18/3/2020
  2. ^ eniscuola , Animals with spine , 18/3/2020
  3. ^ britannica , Invertebrate ANIMAL , 18/3/2020
99 مشاهدة