الخضير وش يرجعون

كتابة نور محمد -
الخضير وش يرجعون

الخضير وش يرجعون حيث أن هناك آراء عدة متباينة حول أصول ورجوع قبيلة الخضير الشهيرة، كما أن ذلك الغموض من حيث الأصول ليس مفضل بالنسبة للمجتمعات العربية بالأخص المجتمع السعودي، حيث يهتم السعوديين اهتمامًا كبيرًا بأصول ونسب كل عائلة، حيث يعتبر ذلك مصدر فخر لهم.

الخضير وش يرجعون

يرجع أصل ونسب الخضير إلى جدهم الأكبر الذي عُرف باسم حاشد ويرجع نسبه آل حمدان، كما يُعد من أحد أفراد قبيلة الحجاج التي تتفرع من قبيلة قحطان ويقال تتفرع من أبناء زغب، ويقيمون بالمملكة العربية السعودية في مدينتي الإحساء والقصيم، وأسلمت القبيلة التي يندرجوا منها وهي قبيلة الحجاج على يد الصحابي الجليل ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنه بعد أن رفضوا دخلوا الإسلام على يد الصحابي خالد بن الوليد رضي الله عنه.

كما تُعد  قبيلة بني قحطان من ضمن أحد أقدم وأكبر القبائل العربية التي تربعت على عرش شبه الجزيرة العربية منذ مئات السنين، ولكن يوجد هناك فروع أخرى من عائلة الخضير ينتشرون في العديد البلدان العربية كاليمن والبحرين وقطر والكويت وبعض بلدان شبه الجزيرة العربية.

من هم عائلة الخضير

عائلة الخضير من ضمن اشهر وأبرز عائلات المملكة العربية السعودية، ويُعرفون بشجاعتهم وكرمهم وجودهم وحُسن أخلاقهم وصِدقهم، حيث مازالوا محتفظين بجميل اخلاق العرب القديمة التي تدل على البسالة والشجاعة والقوة، وتلك العائلة اكثر عائلات المملكة العربية السعودية شهرة حول العديد من البلدان العربية وذلك لإنجازاتهم المتعددة داخل المملكة العربية السعودية والعديد من البلدان العربية الأخرى.

شاهد أيضًا: المضيان وش يرجعون

الخضير من وين

أصول عائلة الخضير أتت من كل من منطقة الإحساء والقصيم وعاصمة المملكة العربية السعودية وهي الرياض، ويعتبروا فرع من عائلات تلك البلدان، وهناك فرع آخر كبير يعيش في اليمن لكن من أصل مختلف عن فرع المملكة العربية السعودية، وذلك لأن كل فرع منهم يرجع لأصل مختلف وقبيلة غير القبيلة الأم وهي قحطان، حيث قحطان تختص بالفرع المتواجد داخل المملكة العربية السعودية.

أصل عائلة الخضير باليمن

عوائل الخضير موجودن داخل اليمن يرجع أصلهم إلى قبيلة شمر التي تنتمي إلى قبيلة طيء المقيمة قديمًا في منطقة حائل ذلك حسب ما قيل من  النسابين القدامى، وقيل يرجع أصلهم إلى العرينات من أبناء عمر، كنا أن آل خضير متفرعين من آل سويلم، وأصل آل سويلم يرجع إلى المداهين من الخضران بالأخص العرينات من بني سبع بن عامر وكانوا أمراء منطقة تُدعى البكيرية، كما هناك فروع متعددة لعائلة الخضير يرجعون لأشراف الحسنيين.

وفي النهاية نكون قد عرفنا الخضير وش يرجعون حيث أن الخضير أحد قبائل شبه الجزيرة العربية، بالأخص المملكة العربية السعودية، حاشد ويرجع نسبه آل حمدان، التي تتفرع من قبيلة قحطان ويقال تتفرع من أبناء زغب، ويقيمون في مدينتي الإحساء والقصيم.

11 مشاهدة