الخط العربي هو رسوم وأشكال حرفية تدل على الكلمات المسموعة

الخط العربي هو رسوم وأشكال حرفية تدل على الكلمات المسموعة

الخط العربي هو رسوم وأشكال حرفية تدل على الكلمات المسموعة ، هناك حالة من الاندهاش والإعجاب تعتري كل من يتتبع بنظره جمال الخطوط العربية بكافة أنواعها؛ نظرًا لما تشتمل عليه من جماليات وزوايا إتقان لا مثيل لها في أي لغة أخرى في العالم، وخلال هذا المقال سنتعرف أكثر على الخط العربي، وهل هو يعبر عما في النفس من معانٍ عبر خطوطه وأشكاله، أم أنه مجرد خطوط جوفاء.

الخط العربي هو رسوم وأشكال حرفية تدل على الكلمات المسموعة

الخط العربي هو رسوم وأشكال حرفية تدل على الكلمات المسموعة الدالة على ما في النفس البشرية من معانٍ مشاعر صواب أم خطأ؟ العبارة صحيحة، وهي من تعريفات العلامة عبد الرحمن بن خلدون للخط العربي كما عرفه في كتابه مقدمة ابن خلدون، ولم يقتصر الخط العربي على الأنواع المعروفة مثل الخط الكوفي، والخط الفارسي، والخط الديواني، وخط الرقعة، وخط النسخ، وغيرها من الخطوط العربية التي وصل عددها إلى ما يزيد على خمسة وسبعين نوعًا، وقد تميز الخط العربي بالوحدة الفنية والزخرفية الرائعة فكل نوع له جمالياته وذوقه الخاص.

شاهد أيضًا: ماهو اقدم الخطوط العربيه

تعريف الخط العربي لغة واصطلاحا

الخط لغة الرسم، يقال خط فلان بقلمه أي رسم خطا على الأرض أو على الورق أو على الحائط، وفي الحديث “خط النبي صلى الله عليه وسلم خطًا على الأرض بعصاه”، وفي الاصطلاح هو عبارة عن حزمة من الأشكال والرسوم والزوايا والأشكال الحرفية والفنية التي يقوم بها شخص متعلم أصول كتابة الخط العربي، وتلك الخطوط والأشكال والزوايا تعتبر عما في النفس، وتعكس ما بها من معانٍ ورقة وذوق عالٍ.

تعريف الخط في الرياضيات

يختلف تعريف الخط الهندسي الرياضي عنه في تعريف الخطوط في المعنى العربي، فهو في المعنى أو المفهوم أو المصطلح الرياضي عبارة عن شكل له هيئة مستقيمة تصل بين نقطتين من أقرب طريق بينهما مع استواء وبلا تعرج، وهذا التعريف غير معني تمامًا بما يسمى بالجماليات التي تكمن في الخط العربي.

الخط الكوفي

يعتبر الخط الكوفي واحدًا من أبرع الخطوط العربية وأجملها ومن أكثرها شهرة، وله تفرعات وأنواع كثيرة منها الكوفي العادي، و الكوفي المورق، و الكوفي المزهر، و الكوفي المشجر، والكوفي المثل، والكوفي المحمل، وغيرها من الأنواع التي يتميز بها الخط الكوفي، والخطاط العربي فنان ذو حس عميق، يضفي من الحلى والزوايا المعقوفات والمسل والاستواء والانحناء، بما يخدم جماليات الخط، ويضفي عليه الرونق والتميز الخاص والذي يميز كل خط عن الخط الآخر، وكما عبر ابن خلدون بأن العين تقرأ من خلال جماليات الخط العربي الأحاسيس والمشاعر قبل أن تقرأ الكلمات مجتمعة، وما تحتوي عليه تلك الكلمات من معانٍ كامنة أفصح عنها الخط قبل الحكي والكلام.

شاهد أيضًا: من خصائص الكتابة الوظيفية

يعتبر الخط الفارسي من أنواع الخط العربي الجاف

الخط الفارسي هو خط عربي، ولكنه أخذ بعض الحلي والزخارف الخاصة به من الثقافة الفارسية، وهو يتميز بنحوله وطول حروفه والتفافها الخلاب الذي يأسر العين بجماله الآخاذ، الخط الفارسي لا يقل أبدًا عن خط الثلث ولا خط الرقعة والخط الريحاني ولا الخط الديواني ولا غيرها من الخطوط روعة وجمالاً بل يزيد، وأشهر من كتب به ابن مقلة الخطاط.

الخط العربي خط مقدس

ليس الخط العربي جميلاً فحسب، وإنما أضفى عليه القرآن الكريم رزنقًا وقداسة واحترامًا، فالقرآن عندما يكتب بخط من تلك الخطوط العربية فإن هذا الخط يتألق، ويزداد تشرفًا بأنه أصبح خط القرآن الأثير، ولعل خط الثلث نال فخامته حول الخطوط المختلفة، من خلال ما تزينت به أسماء السور القرآنية في المصحف القرآني، وكذلك خط النسخ الذي رسمت به آي الذكر الحكيم القرآن المجيد.

شاهد أيضًا: من اخترع الكتابة العربية

وفي نهاية هذا المقال الخط العربي هو رسوم وأشكال حرفية تدل على الكلمات المسموعة الدالة على ما في النفس البشرية من معانٍ مشاعر صواب أم خطأ؟ والإجابة: أن العبارة صحيحة، وتحدثنا عن بعض أنواع الخطوط وبعض المعلومات حول الخط العربي.

100 مشاهدة