الخط العربي يتيح للخطاط المتمكن من التعبير عن الحركة والكتلة

كتابة خالد الغزي -
الخط العربي يتيح للخطاط المتمكن من التعبير عن الحركة والكتلة

الخط العربي يتيح للخطاط المتمكن من التعبير عن الحركة والكتلة ، حيث تتميز اللغة العربية بوجود عدة أنواع من الخطوط التي ترسم الخط العربي وتقوم بزخرفته بشكل بديعٍ وأنيق، كما يقوم الخطاطون بالتفنن والإبداع في إعطاء شكل فريد لكل كلمة يرسمونها، وفي هذا المقال سنبين لكم أن الخط العربي يُمكِّن الخطّاط الموهوب من التعبير عن الحركة والكتلة.

الخط العربي يتيح للخطاط المتمكن من التعبير عن الحركة والكتلة

إن الخط العربي يتيح للخطاط المتمكن من التعبير عن الحركة وهذا كلامٌ صحيح، فإن الخط العربي من أكثر الخطوط مرونة وحركيةً، وتتميز الكتابة العربية بكونها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب، ويقترن فن الخط بالزخرفة العربية، حيث يستعمل لتزيين المساجد والقصور، كما أنه يستعمل في تحلية المخطوطات والكتب وخاصة لنسخ القرآن الكريم، وقد شهد هذا المجال إقبالًا من الفنانين المسلمين بسبب نهي الشريعة عن رسم البشر والحيوان خاصة في ما يتصل بالأماكن المقدسة والمصاحف، حيث يعتمد الخط العربي جماليًا على قواعد خاصة تنطلق من التناسب بين الخط والنقطة والدائرة، وتستخدم في أدائه فنيًا العناصر نفسها التي تعتمدها الفنون التشكيلية الأخرى، كالخط والكتلة، ليس بمعناها المتحرك ماديًا فحسب، بل وبمعناها الجمالي. [1]

شاهد أيضًا: يعتبر الخط العربي من اهم مجالات الفن التشكيلي العربي

نشأة الخط العربي

بحسب المذهب التوقيفي فإن نشاة الخط العربي يرجع وضعها  إلى إيحاء من الله تعالى، أو إلى تعليم منه، وهذا المذهب قد قال به أحمد بن فارس زاعمًا أن اول من كتب الكتاب العربي والسرياني والكتب كلها آدم عليه السلام، قبل موته بثلاثمئة سنة، وقد كتبها في طين وطبخه، فلما اصاب الأرض الغرق، وجد كل قوم كتابًا، فكتبوه، فأصاب اسماعيل عليه السلام الكتاب العربي، ثم يقول: والذي نقول فيه: إن الخط توقيف، وذلك لظاهر قوله عز وجل: “اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الانسان من علق، اقرأ وربك الاكرم، الذي علّم بالقلم، علم الانسان ما لم يعلم”[2]، وبعض القائلين بهذا الرأي يذهب الى أن النبي أخنوخ، وهو النبي إدريس، أو النبي إسماعيل هو الذي أول من عُلِّم الحروف العربية، عن طريق الوحي.

شاهد أيضًا: الخط العربي هو رسوم وأشكال حرفية تدل على الكلمات المسموعة

أنواع الخط العربي

بعد معرفة ما هو الخط العربي الذي يُتيح للخطاط المتمكن من التعبير عن الحركة والكتلة، لابُدَّ من معرفة ما هي أنواع الخطوط العربية، وذلك من خلال ما يأتي: [3]

  • خط النسخ: وكان يُستعمل لنسخ الكتب فسُمي بالنسخ، تمتاز حروفه باللين والمطاوعة، يستخدم في حروف المطابع، وأغلب الكتب والصحف والمجلات اليوم تُطبع به.
  • خط الرقعة: هو أسهل الخطوط، ويمتاز بالوضوح واستقامة الحروف، ويستخدمه الناس في أمورهم اليومية، كما يُستعمل في عناوين الصحف والكتب والإعلانات التجارية لوضوحه وبساطته، ولا يحتمل التشكيل أو التركيب.
  • الخط الكوفي: هو أقدم الخطوط، ويمتاز بزواياه واستقامة حروفه، ويكثُر فيه التعقيد حتى يصعُب على غير المتخصص قراءته، ويُستخدم للزخرفة والزينة.
  • خط الإجازة: هو خط يتوسط بين الثلث والنسخ، ويكون في ابتداء حروفه ونهاياتها بعض الانعطاف، ويُستعمل في كتابة عناوين سور القرآن الكريم والكتب، والإجازات العلمية والبطاقات الشخصية وغيرها.
  • خط الثلث: وهو أصل الخطوط العربية وأجملها، ويُستعمل غالبًا في سطور المساجد في المحاريب والقباب وعناوين الكتب والصحف.
  • خط التعليق: وتمتاز حروفه بدقتها وامتدادها، وهو كخط الرقعة لا يحتمل التشكيل أو التركيب، ويُستخدم في المواضع نفسها التي يستخدم فيها خط الرقعة.
  • الخط الديواني: يمتاز باستقامة سطوره من أسفها، وحروفه مُلتوية أكثر منها في الأنواع الأخرى، ويُستعمل في مراسلات الملوك والرؤساء، والشهادات الدراسية، والبطاقات الشخصية والتحف الفنية وغيرها.
  • خط جلي الديواني: وهو خط تكثر فيه الحركات والنقاط الصغيرة بحيث تملأ الفراغات بين الحروف، فتصعب قراءته على غير المتخصص، ويُكتب به كلما يُراد إظهاره بمظهر الزينة والترف.

شاهد أيضًا: ماهو اقدم الخطوط العربيه

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أن الخط العربي يتيح للخطاط المتمكن من التعبير عن الحركة والكتلة ، وهو من أكثر الخطوط مرونةً وحركيةً، وتتميز الكتابة العربية بأن الحروف متصلة ببعضها البعض.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , الخط العربي , 14/11/2021
  2. ^ سورة العلق , الآية 1-5
  3. ^ uobabylon.edu.iq , أنواع الخط العربي , 14/11/2021
32 مشاهدة