الخليفة الذي قرر جمع الناس على مصحف واحد هو

الخليفة الذي قرر

الخليفة الذي قرر جمع الناس على مصحف واحد هو ، من أهم المواضيع التي سيتم التعرف عليها في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن الخلفاء الراشدين وهم أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم قد ساروا على نهجه ودينه وتعاليمه ومبادئه وقيمه، فهم الذين حرصوا على نشر الدعوة الإسلامية السامية بعد وفاته عليه السلام، وقد قال الله تعالى في القرآن الكريم: {وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا عَلَيْهِم مِّنْ أَنفُسِهِمْ ۖ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَىٰ هَٰؤُلَاءِ ۚ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَىٰ لِلْمُسْلِمِينَ}.

الخليفة الذي قرر جمع الناس على مصحف واحد هو

الخليفة الذي قرر جمع الناس على مصحف واحد هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه، واسمه عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي التيمي، ويلتقي بالرسول – صلى الله عليه وسلم – من نسله والجد السادس هو بن كعب الملقب بأبي بكر من البكر، وهو شاب ناقة عذراء وأكبرها، وكان يسمى سابقاً بالعذراء العربية ، ومن صفات أبي بكر رضي الله عنه أنه أبيض، نحيف وواسع، في وجهه معرق بارز على جبهته، وحنة دائمة على رأسه وكان صامتًا عندما كان رجلاً مما يدل على  أنه كان محبًا ورحيمًا.[1]

شاهد أيضًا: الصحابي الذي تم تكليفه بتتبع القرآن وجمعه

لجنة جمع القرآن في عهد أبي بكر الصديق

بدأ جمع المصحف في نهاية عهد النبي محمد ، وأكمله الخلفاء أبو بكر وعمر وعثمان عندما مات الرسول لم يكن القرآن مكتوباً في كتاب، بل كان محفوظاً في صدور بشرية وعندما تولى أبو بكر الخلافة، أمر بجمع القرآن خوفًا من الضياع اختار الخليفة زيد بن ثابت لأنه كتب الوحي في عهد رسول الله.
وفيما يأتي بيان منهج أبي بكر الصديق في جمع القرآن الكريم:[2]
  • أن ياتي كل من استلم شيئاً من القرآن من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى زيد بن ثابت ومن معه.
  • أن لا يقبل شيء من أحد حتى يشهد عليه شهيدان ، أي أنه لم يكتف بمجرد الإدراك بالشيء كتابة حتى يشهد على ذلك شهيدان.
  • كتابة ما ورد في الصحف.
  • أن ما يحدث لا يقبل إلا إذا توافرت فيه الشروط الآتية:
  • أن تكون مكتوبة بيد الرسول صلى الله عليه وسلم، لا مجرد حفظ، مع الحرص في حفظ هذه الحالة والحفاظ عليها.
  • يجب أن يأتي مما ثبت على النبي صلى الله عليه وسلم في سنة وفاته، أي في حياته الأخيرة.
  • أن تكتب الآيات في سوره بالترتيب والدقة التي تلقاه المسلمون عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

مميزات جمع القرآن في عهد أبي بكر الصديق

وفيما يأتي بيان المميزات التي تميز فيها الجمع في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه:[3]

  • اقتصر على الذي كان في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم الأخيرة والزائد عن ذلك تم حذفه.
  • لم يقبل إلا ما اتفق عليه الجميع في القرآن، وتكررت روايته وهذا ما قيل في آخر سورة (البراء) على لسان زيد، والذي عرف معناه.
  • وقد كتب في الأحرف السبعة التي نزل بها القرآن الكريم.
  • الآيات مرتبة حسب الحالة التي نقرأها اليوم، ولم يكن ترتيب السور، بحيث كانت كل سورة مستقلة لتكتب في الصح ، فكانت هذه الصحف مجمعة ومنتشرة بين الناس.

جمع القرآن في عهد عثمان بن عفان

إن جمع القرآن الكريم في عهد عثمان بن عفان يلي جمع القرآن الكريم في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه وذلك واضح لما ورد من الروايات في صحيح البخاري: “أن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قدِمَ على عثمان وكان يغازي أهل الشام في فتح أرمينية وأذربيجان مع أهل العراق، فأفزَعَ حذيفة اختلافُهم في القراءة، فقالَ حذيفة لعثمان: “يا أميرَ المؤمنينَ أدركْ هذه الأمةَ قبلَ أن يختلِفُوا في الكتابِ اختلافَ اليهودِ والنصارى” فأرْسَلَ عثمان إلى حفصة رضي الله عنها أن أرسلي إلينا بالصُّحف ننسخُها في المصاحفِ ثم نردُّها إليكِ. فأرسلتْ بها حفصة إلى عثمان، فأمَرَ زيد بن ثابت وعبد الله بن الزبير وسعيد بن العاص وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام فنسخوها في المصاحف”.[4]

إلى هنا نكون قد بينا: الخليفة الذي قرر جمع الناس على مصحف واحد هو ، وتبين أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه هو أول من جمع القرآن الكريم خوفًا من ضياع آياته أو تحريفه وغيرها من الأمور، كما تعرفنا على سبب الجمع الذي حصل في زمن عثمان بن عفان رضي الله عنه.

المراجع

  1. ^ marefa.org , جمع القرآن , 29/3/2021
  2. ^ أكرم الدليمي (2006)، جمع القرآن (دراسة تحليلية لمروياته) (الطبعة الأولى)، بيروت: دار الكتب العلمية، صفحة 124-126. بتصرّف.
  3. ^ شهاب الدين أبي شامة (1975)، المرشد الوجيز إلى علوم تتعلق بالكتاب العزيز، بيروت: دار صادر، صفحة 70. بتصرّف.
  4. ^ islamstory.com , جمع القرآن في عهد عثمان بن عفان , 29/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *