السرخسيات تنتمي إلى مجموعة النباتات

السرخسيات تنتمي إلى مجموعة النباتات

السرخسيات تنتمي إلى مجموعة النباتات، تعتبر السرخسيات من أقدم النباتات التي وجدت على سطح الكرة أرضية وبقيت حتى الآن، فهي تلعب دورًا مهمًا في مكافحة تلوث التربة والهواء. وسيتم في السطور القادمة من هذا المقال على موقع محتويات التعرف على خصائص السرخسيات وأجزائها بالإضافة إلى الإجابة على السؤال المطلوب.

السرخسيات تنتمي إلى مجموعة النباتات

السرخسيات تنتمي إلى مجموعة النباتات الوعائية اللابذرية، فهي تمتلك أوعية ناقلة للنسغ الناقص من الجذر إلى الأوراق وأخرى لنقل للنسغ الكامل من أوراق إلى جميع أجزاء النبات، وهي تتكاثر بالأبواغ لا بالبذور، ظهرت السرخسيات على الأرض من العصر الديفوني أي قبل 360 مليون عام.

خصائص السرخسيات

تعتبر السرخسيات من النباتات الخضراء المنتجة للغذاء، وهي نباتات تتميز بالخصائص التالية:

  • تعد السرخسيات من النباتات المنتجة للغذاء بسبب احتوائها الكلورفيل أي أنها قادرة على القيام بعملية التركيب الضوئي.
  • تحتوي السرخسيات على أوعية خشبية تعمل على نقل الماء والأملاح من الجذر إلى الأوراق، كما يحتوي على أوعية لحائية تعمل على نقل المواد العضوية من الأوراق إلى جميع أجزاء النبات.
  • تتواجد السرخسيات بكثرة في الأماكن الرطبة والمناطق التي يكثر فيها الماء، كجدران الأبار وحواف الأنهار،حيث تتواجد على شكل نباتات أو شجيرات أو أشجار.
  • تعد السرخسيات من أقدم أنواع النباتات التي ظهرت على سطح الأرض، وهي نباتات متباينة في الطول فالنوع المائي لا يتجاوز طوله بضع سنتيمترات، بينما قد يصل ارتفاع الأشجار منه إلى عشرين مترًا.

أجزاء نبات السرخسيات

يتكون نبات السرخسيات من الأجزاء التالية:

  • الجذر: يحتوي على بذور عريضة، وهي تبقى قريبة من سطح التربة.
  • الساق: تمتد تحت سطح التربة.
  • الأوراق: وهي عبارة عن وريقات صغيرة مركبة إبرية الشكل وتحتوي على بثور أو أبواغ صغيرة حاملة للجراثيم.

وبعد أن شارف مقال السرخسيات تنتمي إلى مجموعة النباتات على الانتهاء يكون المقال قد قدم معلومات عن أهم خصائص السرخسيات وأجزاء السرخسيات.

المراجع

  1. ^marefa.org , السرخس , 04/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات