السعودية رفع الحظر .. قرارات رفع الحظر الجديدة في السعودية 1441

كتابة محمد علي - آخر تحديث: 28 مايو 2020 , 18:05
السعودية رفع الحظر .. قرارات رفع الحظر الجديدة في السعودية 1441

منذ أن قررت الحكومة السعودية رفع الحظر بشكل جزئي في مختلف المناطق خلال الفترة الحالية، بدأت موجة من التساؤلات من قبل المواطنين والمقيمين حول الآلية التي سيتم بها تنفيذ قرارات الحظر الجديدة في السعوديه، وكذلك ظهرت تساؤلات مختلفة ومنوعة تدور معظمها حول كيف ستكون مواعيد الحظر الجديدة في مختلف المناطق بالمملكة العربية السعودية على مدار الفترة المقبلة.

السعودية رفع الحظر

قالت السلطات السعودية بأن الفترة الحالية قد شهدت إصدار قرارات رفع الحظر بشكل جزئي في مختلف المناطق وذلك لرغبة الحكومة في إعادة الحياة لطبيعتها وإلى ما كانت عليه قبل كورونا وذلك بخطة محكمة وبخطوات محسوبة وليس بشكل عشوائي، وهذا حتى تضمن الحكومة السعودية بأن تستمر النجاحات في محاربة فيروس كورونا والقضاء عليه وتسجيل “ًصفر إصابات” في أقرب وقت ممكن وهذا بجانب الحفاظ على استمرار عجلة الاقتصاد في الدوران حتى مع تلك الظروف الصعبة.

شاهد أيضًا: شروط الصلاة في المساجد بدءاً من 8 شوال 1441

قرارات رفع الحظر الجديدة في السعوديه 1441

أعلنت الحكومة السعودية بشكل رسمي عن قرارات الحظر الجديدة 1441 والتي سيتم تطبيقها على عدة مراحل وليس دفعة واحدة خلال الفترة المقبلة.

وكانت أبرز قرارات فك الحظر في السعودية قد جاءت على النحو التالي:

  • إعادة فتح المساجد من جديد وإقامة صلاة الجمعة والفروض في مختلف المساجد وذلك بالتزامن مع اتخاذ مجموعة من التدابير اللازمة لضمان انتشار العدوى وحدوث أي إصابات في صفوف المصليين والمترددين على المساجد.
  • تيسير القطارات والموصلات العامة بين المدن والمناطق.
  • السماح للمواطن أو المقيم بالتنقل بالمركبات الخاصة بين المدن بدون تصاريح.
  • إعادة فتح بعض المحلات التجارية وعودة العمل من جديد في العديد من مرافق الحياة.
  • عودة الموظفين في القطاع الحكومي إلى أعمالهم وذلك بشكل جزئي.
  • قررت الحكومة السعودية رفع الحظر عن الرحلات الجوية الداخلية بشكل طبيعي خلال الفترة المقبلة مع توقف الرحلات الخارجية لآجل غير مسمى.

شاهد أيضًا: متى موعد عودة الموظفين للعمل في السعودية.. مواعيد عودة موظفي القطاع الحكومي

مواعيد الحظر الجديدة في السعوديه

قررت السلطات السعودية تعديل مواعيد الحظر في المملكة العربية السعودية، وذلك على مستوى كافة المناطق والمدن باستثناء مكة المكرمة خلال الفترة المقبلة، حيث أصبح من الممكن الآن للمواطن أو المقيم التجول في الشوارع والتنقل بين المدن والمناطق وذلك من الساعة السادسة صباحًا وحتى الساعة الثامنة مساءً وذلك بدءًا من يوم 9 شوال وحتى نهاية الشهر ذاته.

وفي غير أوقات الحظر سوف يتم السماح للشخص بمغادرة منزله في حالة حصوله على التصاريح الأمنية اللازمة وذلك طبقًا لشروط وضوابط معينة وضعتها الحكومة السعودية وذلك في حالات الطوارئ والضرورة القصوى.

شاهد أيضًا: قائمة التطبيقات المسموح لها بالتوصيل في السعودية وقت الحظر

مراحل رفع الحظر في السعوديه

أوضحت المصادر الرسمية بأن الحكومة السعودية كان ليها هدف واضح من وراء تطبيق مراحل رفع الحظر في السعودية بهذا الشكل، وهو رغبتها في الحفاظ على مبادئ التباعد الاجتماعي والتي من الممكن أن تتأثر بعودة كافة الأنشطة والمرافق بشكل كامل ودفعة واحدة، ولذا فإن الحكومة قررت إعادة فك الحظر بشكل جزئي وعلى عدة مراحل متتبعة.

شاهد أيضًا: ساعة مشي توكلنا … تصريح ساعة المشي داخل الحي من توكلنا للتصاريح

بذلك نصل إلى ختام هذا التقرير من موقع “محتويات” والذي تحدثنا خلاله عن لماذا قررت الحكومة السعودية رفع الحظر بشكل جزئي وعلى عدة مراحل خلال الفترة الحالية وكذلك تطرقنا للحديث عن مواعيد الحظر الجديدة 1441.

814 مشاهدة