الشبكة الغذائية نموذج يصف

كتابة suhair - آخر تحديث: 13 سبتمبر 2020 , 16:09
الشبكة الغذائية نموذج يصف

الشبكة الغذائية نموذج يصف حالة معينة من التحول في النظام البيئي، وهنالك خلط  عام في التمييز  بين الشبكة الغذائية والسلسلة الغذائية، مع أن هناك اختلاف بيّن بينهما، و في كيفية استخدام علماء البيئة لهم لفهم أفضل لدور النباتات والحيوانات في النظام البيئي.

ما هي السلسلة الغذائية

سلسلة الغذاء هي النظام الذي يتتبع مسار الطاقة في انتقاله من نوع إلى نوع داخل النظام البيئي. حيث تبدأ جميع السلاسل الغذائية مع الطاقة التي تنتجها الشمس. ومن هناك يتم نقل الطاقة من كائن حي واحد إلى آخر، تظهر السلاسل الغذائية كيفية حصول جميع الكائنات الحية على الطاقة من الغذاء، وكيف يتم تمرير المواد الغذائية من نوع إلى نوع أسفل السلسلة.[1]

ماهي الشبكة الغذائية

الشبكة الغذائية (أو دورة الغذاء) هي الترابط الطبيعي لسلاسل الغذاء وتمثيل  لما يُأكل وما يُنتج في المجتمع البيئي،  ويمكن أن نسمي الشبكة الغذائية نظام موارد المستهلك. وتصف الشبكة الغذائية كل من السلاسل الغذائية في نظام بيئي معين، فبدلا من تشكيل خط مستقيم يمر من الشمس إلى النباتات إلى الحيوانات التي تأكل منها كما تبين السلاسل الغذائية،  تبين الشبكات الغذائية الترابط بين جميع الكائنات الحية في النظام البيئي، ويقوم علماء البيئة على نطاق واسع تجميع جميع أشكال الحياة في فئتين تحت مسمى المستويات الغذائية:[2]

  • الكائنات ذاتية التغذية.
  • الكائنات غيرية التغذية ( أي التي تعتمد على الغير في التغذية)

الشبكة الغذائية نموذج يصف

يوجد في الطبيعة كائنات مُفترِسة، ويوجد أيضًا حيوانات نباتيّة، ونباتات. جميع الكائنات الحيّة، التي تتغذّى على بعضها البعض، هي حلقات تَنْضَمّ الواحدة إلى الأخرى لتكوِّن سلسلة غذائيّة تنتقل فيها موادّ وطاقة من حلقة إلى أخرى، و الشبكة الغذائية هي النموذج الذي يصف انتقال الطاقة في النظام البيئي ضمن السلاسل الغذائية.

أنواع الشبكات الغذائية

  • شبكة الغذاء الطوبولوجية : تؤكد شبكة الغذاء هذه على تغذية العلاقات بين الكائنات الحية ، وهي تصور فقط وجود أو عدم وجود تفاعل غذائي، ولا تظهر قوة التفاعل، ولا أي تغيير في العلاقات الغذائية .
  • شبكة تدفق الطاقة: وهي تمثل وجهة نظر النظام البيئي حيث يتم فيها تحديد الروابط البيئية من خلال تدفق الطاقة بين المورد والمستهلك.
  • شبكة الغذاء الوظيفية ( التفاعلية): وهي تحدد علاقات التغذية داخل شبكة الغذاء الطوبولوجية الأكثر أهمية لهيكل المجتمع البيئي.[3]

وهكذا نكون قد وضحنا مفهومي السلسلة الغذائية والشبكة الغذائيةـ وتطرقنا الى أنواع الشبكات الغذائية، كما أجبنا على التساؤل القائم حول ماذا يصف نموذج الشبكة الغذائية.

المراجع

  1. ^ greelane , سلاسل الغذاء والشبكات الغذائية: ما هو الفرق؟ , 12/9/2020
  2. ^ nature , Food Web: Concept and Applications , 12/9/2020
  3. ^ notesonzoology , Food Web: Meaning and Types | Zoology , 12/9/2020
235 مشاهدة