خطوات استخدام الطمي المغربي البودرة للجسم

كتابة نورا صالح -
خطوات استخدام الطمي المغربي البودرة للجسم

خطوات استخدام الطمي المغربي البودرة للجسم في المنزل، الطمي المغربي هو نوع خاص من الطين الذي يستخرج من جبال الأطلس في منطقة المغرب العربي، وقد استخدم في الحمامات المغربية في العصور القديمة والوسطى لأغراض تجميلية خاصة، حيث إنه يساعد على التخلص من الدهون الزائدة والزيوت من الجسم، وتستخدم السيدات الطمي المغربي البودرة لصنع الأقنعة الطبيعية اللازمة لزيادة الأوساخ المتراكمة على الطبقة الخارجية للجسم ونضارة الجسم.

خطوات استخدام الطمي المغربي البودرة للجسم

تلجأ الكثير من السيدات إلى الخارج لاستخدام الطمي المغربي البودرة للجسم، ولك لتنظيف الجسم والوجه من الشوائب والأوساخ المتراكمة عليها، حيث تتعدد طرق استعمال الطمي المغربي للجسم، وفيما يلي بعض الخلطات التي يمكن تحضيرها باستخدام الطمي المغربي في المنزل:[1]

ماسك الطمي المغربي والزبادي

قومي بمزج ملعقة كبيرة من اللبن الزبادي مع ملعقة كبيرة من الطمي المغربي في وعاء صغير الحجم، ثم ضعي الخليط على بشرة نظيفة لمدة 20 دقيقة، ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر، وضعي كريم مرطب، حيث يساعد الزيادي في تقشير البشرة، وتضييق المسام، كما أنها تحتوي على مضادات طبيعية للفطريات والبكتيريا التي تمنع الحبوب.

ماسك الطمي المغربي والشوفان

تحتاجي عزيزتي إلى ملعقة كبيرة من الطمي المغربي وملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من الماء، بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من الشوفان، قومي بمزج المكونات جميعها معًا، وضعي الخليط على البشرة لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفي وجهك بالماء البارد، حيث يساعد الشوفان على تقشير البشرة وتنعيمها ، كما أن العسل يحتوي على مضادات للأكسدة تمنع التجاعيد وتمنع ظهور الحبوب.

ماسك الطمي المغربي والترمس

تحتاجي سيدتي في هذه الوصفة إلى ملعقة كبيرة من الترمس وملعقة كبيرة من الطمي المغربي وملعقة كبيرة ونصف من ماء الورد، قومي بمزج المكونات جميعها معًا في وعاء صغير الحجم، ثم ضعي الخليط على الوجه لمدة نصف ساعة، ثم يُشطف بالماء الدافئ، ووضع كريم مرطب مناسب لبشرتك، يمكنك عمل هذا الماسك مرة في الأسبوع لإعطاء النتيجة المرجوة، حيث أن الترمس يساهم في تفتيح البشرة بطرق طبيعية، ويعمل ماء الورد على جعل البشرة ناعمة ويمنحها النظارة واللمعان.

ماسك الطمي المغربي وزيت اللوز

تحتاجي سيدتي إلى ملعقتان كبيرتان من الطمي المغربي، وملعقة كبيرة من زيت اللوز وثلاث كبسولات من فيتامين e، ثومي بمزج جميع المكونات في إناء، وضعيه على الجسم لمدة عشر دقائق، ثم اغسليه بالماء الدافئ، ووضع الكريم المرطب، يمكنك تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

ماسك الطمي المغربي وزيت شجرة الشاي

تحتاجي سيدتي في هذه الوصفة إلى ملعقة كبيرة من الطمي المغربي وملعقة كبيرة من الشوفان المطحون، بالإضافة إلى نصف ملعقة كبيرة من الماء، وربع ملعقة من زيت شجرة الشاي، اخلطي جميع المكونات معًا وضعيها على البشرة لمدة 20 دقيقة، ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر، كرري هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على النتائج المرجوة، حيث يعتبر زيت شجرة الشاي من أفضل المكونات الطبيعية التي تعمل على القضاء على الحبوب، وذلك لما يحتويه من مواد طبيعية مضادة للفطريات والبكتيريا.

شاهد أيضًا: كريم النشا والبقدونس لتبييض البشرة والقضاء على التجاعيد

كيفية استخدام الطمي المغربي البودرة للشعر

يتم استخدام الطمي المغربي البودرة من خلال الوصفات المختلفة التي تفيد الشعر وتعطي النتائج المرجوة من حيث الطول واللمعان والكثافة، ويستخدم في العديد من الوصفات لعلاج الشعر ومنها ما يأتي:[2]

الطمي المغربي وماء الورد

تحتاجين سيدتي في هذه الوصفة إلى ملعقتين كبيرة من الطمي المغربي، وملعقة كبيرة من ماء الورد، قومي بمزج المكونين معًا في وعاء، ثم ضعيه على فروة الرأس والشعر ودعيه لمدة نصف ساعة، ثم اغسلي شعرك بالماء الدافئ، حيث يساعد هذا القناع على التخلص من السموم ومنح فروة رأسك الحيوية، كما تساهم الوصفة في الحد من قشرة الرأس والدهون الزائدة والالتهابات التي تعاني منها في شعرك.

الطمي المغربي مع زيت الخروع وزيت الأرجان

تحتاجين سيدتي لعمل هذا الماسك ملعقتين كبيرتين من الطمي المغربي وملعقة صغيرة من زيت الخروع، وملعقة صغيرة من زيت الأرجان، امزجي جميع المكونات في وعاء حتى تختلط مع بعضها جيدًا، ثم ضعي الخليط على جذور الشعر وأطرافه لمدة نصف ساعة، ثم اغسلي شعرك بالماء الدافئ، يساعد هذا القناع على التخلص من السموم المتراكمة في فروة الرأس، وتمنح الرطوبة للشعر، كما أنه يساعد في إنعاش الشعر التالف، ليجعله شعراً ناعماً خالياً من التشابك.

الطمي المغربي وزيت الجوجوبا

قومي سيدتي بمزج ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا، وملعقة كبيرة من الطمي المغربي في إناء، ثم طبقي الخليط على شعرك والأطراف والجذور، ودعيه لمدة نصف ساعة، ثم اشطفيه بالماء، حيث تساعد هذه الوصفة على ترطيب الشعر وتمنحه القوة واللمعان.

شاهد أيضًا: فوائد الملح الخشن للبشرة والشعر

فوائد الطمي المغربي للجسم

يعتبر الطمي المغربي من المواد الطبيعية التي تستخدم لعلاج مشاكل البشرة المختلفة، وفي هذا المقال سنذكر فوائد هذا الطين للوجه والجسم، ومنها ما يأتي:[3]

  • يساعد الطمي المغربي في إزالة سموم الجلد، بل أنه يخلص الجسم من الأوساخ والدهون والفضلات التي تسد الجسم، وذلك لاحتوائه على مستويات مرتفعة من التبادل الأيوني.
  • يحتوي مسحوق الطمي المغربي على قوام خفيف يساعد على تدليك خلايا الجلد الميتة عند مزجه بالماء أو الزيت لتكوين عجينة خشنة، فهذا يساعد في جعل بشرتك تشعر بالنعومة.
  • الطمي المغربي العضوي يمتص الزيوت السطحية والدهون داخل المسام، من خلال صنع عجينة باستخدام طين الغاسول والماء، فهذا يساعد في منع تشكل الحبوب والرؤوس السوداء، حيث تقوم بتدليك المعجون على بشرتك وتركه مدة من الوقت لامتصاص جميع الشوائب والزيوت.
  • يساعد الطمي المغربي البودرة على تنعيم البشرة الخشنة مثل الركبتين والمرفقين، كما أنه يساعد في علاج الكعب المتشقق والجلد المتورم، من خلال مزج الطين المغربي بالماء أو الزيت الطبيعي، مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.
  • الطين المغربي له تأثيرات مهدئة للبشرة، كذلك يساعد في علاج الالتهابات في الجسم مثل الصدفية والأكزيما، قومي بمزج ملعقتين صغيرتين من الطين المغربي مع حليب جوز الهند لتتشكل العجينة، ثم ضعيه على البشرة، ودعيه حتى يجف قبل غسله بالماء الدافئ.

شاهد أيضًا: فوائد زبدة الشيا للمناطق الحساسة

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن تعرفنا على خطوات استخدام الطمي المغربي البودرة للجسم، وكيفية استخدام الطمي المغربي البودرة للشعر بخطوات بسيطة وبمكونات متوافرة في كل منزل، وفي نهاية المقال ذكرنا أهم فوائد الطمي المغربي للجسم.

المراجع

  1. ^ auricopenhagen , Ghassoul or Rhassoul? - All you need to know about the Moroccan super-cleansing clay! , 11/06/2022
  2. ^ soulsistersmorocco , 3 Diy Rhassoul clay mask for your hair , 11/06/2022
  3. ^ indus-valley , 7 Remarkable Benefits of Moroccan Rhassoul Clay Powder , 11/06/2022
225 مشاهدة