العدد الذري لعنصر ما يساوي عدد 

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 23 أكتوبر 2020 , 15:10 - آخر تحديث : 23 أكتوبر 2020 , 13:10
العدد الذري لعنصر ما يساوي عدد 

العدد الذري لعنصر ما يساوي عدد ما، وهذا ما سيتم الإجابة عليه في هذه المقالة، في البداية يجب معرفة أن  الجدول الدوري الحديث يعرض مجموعة من المعلومات الهامة حول كل عنصر، حيث يعرض رمز العنصر، واسمه، والعدد الذري لكل عنصر، والكتلة الذرية، والكتلة المولية، والتوزيع الالكتروني، وتصنف العناصر في الجدول الدوري إلى مجموعات ومدارات وفقًا لخصائصها المشتركة. 

خصائص الجدول الدوري

قبل التطرق للإجابة على سؤال العدد الذري لعنصر ما يساوي عدد ؟ سنتطرق إلى خصائص الجدول الدوري، وفيما يأتي ذكر لأهم خصائص الجدول الدوري الحديث: [1]

  • يعتمد ترتيب العناصر في الجدول الدوري وفقًا لسلوكها وتكوينها الالكتروني.
  • تسمى الصفوف الأفقية في الجدول الدوري بالدورات، ويضم الجدول الدوري ٧ مدارات.
  • يطلق على الصفوف العمودية في الجدول الدوري بالمجموعات، ويضم الجدول الدوري ١٨ مجموعة.
  •  تترتب العناصر في الجدول الدوري بناءً على تزايد عددها الذري، حيث تترتب تصاعديًا من اليسار إلى اليمين، وتصاعديًا من أعلى لأسفل. 
  • تقسم مجموعات الجدول الدوري إلى فلزات ولافلزات وأشباه فلزات، والغازات النبيلة، حيث تحتل الفلزات المجموعات الأولى والثانية والثالثة، وبعض من العناصر الانتقالية، في حين أن اللافلزات تحتل المجموعة الخامسة والسادسة والسابعة، وتحتل الغازات النبيلة المجموعة الثامنة.

العدد الذري لعنصر ما يساوي عدد 

العدد الذري هو العدد الذي يميز كل عنصر كيميائي في الجدول الدوري عن غيره، حيث لكل عنصر عدد ذري مختلف عن الآخر، فهو بذلك يحدد هوية العنصر، كما أن كل عنصر يحتوي على نواة، فبمجرد فهم بنية النواة يكون واضحًا أن العدد الذري هو الذي يتحكم في خصائص العناصر، فكل نواة عنصر تحتوي على بروتونات ونيترونات من الداخل وتحيط بها إلكترونات في الخارج، إذ تدور هذه الإلكترونات في مدارات، ودائمًا يحدد عدد البروتونات عدد الإلكترونات المحيطة بالنواة، وترتيب هذه الإلكترونات يحدد السلوك الكيميائي لمعظم العناصر، فبذلك عدد البروتونات هي أيضًا تحدد هوية العنصر مثلها مثل العدد الذري، ونستنتج مما سبق أن العدد الذري لعنصر ما يساوي عدد البروتونات وأيضًا يساوي عدد الإلكترونات.

وبعد اكتشاف بنية النواة أصبح من السهل التعرف على هوية كل عنصر، وترتيبه في الجدول الدوري الحديث الذي يضم ١١٠ عناصر، على عكس فيما كان بالجداول القديمة حيث كانت الكتلة الذرية هي الدليل الوحيد للاستخدام ولاجراء الحسابات الكيميائية المختلفة. [2] 

كيفية إيجاد العدد الذري 

تعتمد كيفية إيجاد العدد الذري لعنصر ما بناءً على المعلومات التي تعطى بالسؤال وفيما يأتي ذكر لبعض هذه المعطيات:[3]

  • إذا أعطي في السؤال رمز العنصر، من الممكن البحث عنه في الجدول الدوري واستخراج عدده الذري من الجدول، حيث يقع العدد الذري فوق العنصر تمامًا، وهو رقم موجب دائمًا ورقم صحيح، أما الرقم الآخر الذي يحتوى على منازل عشرية لا يمثل العدد الذري، وإنما يمثل العدد الكتلي.
  • إذا أعطي في السؤال نظير العنصر، فيمكن أخذ العنصر والبحث عن رقمه الذري من الجدول الدوري.
  • غالبًا ما يعطى في السؤال عنصر ورقم فوقه ورقم أسفله، دائمًا العدد الذري يكون في الأسفل، وللتأكيد دائمًا يكون العدد الذري هو العدد الأصغر.

وفي الختام كانت هذه المقالة قد أجابت على سؤال العدد الذري لعنصر ما يساوي عدد إجابة شاملة ووافية، بالإضافة إلى التعرف على خصائص الجدول الدوري ، وأهمية العدد الذري ، وكيفية إيجاد العدد الذري.

المراجع

  1. ^ quora.com , What is the characteristic of the periodic table? , 23/10/2020
  2. ^ angelo.edu , Atomic Numbers , 23/10/2020
  3. ^ thoughtco.com , What Is the Atomic Number? , 23/10/2020
4617 مشاهدة