العلم الذي يدرس الوقائع واوقاتها

العلم الذي يدرس الوقائع واوقاتها

العلم الذي يدرس الوقائع واوقاتها ، حيث اهتم الإنسان منذ العصور القديمة بمعرفة الوقائع والأحداث المهمة التي حدثت في الماضي، وأوقات حدوث هذه الوقائع، ما هو  العلم الذي يهتم بدراسة الوقائع وأوقات وقوعها؟ هذا ما سيشرحه المقال.

ما هو علم التاريخ

التاريخ هو مجموعة الأحداث والوقائع التي حدثت في الماضي، ويساعدنا التاريخ على فهم التغيير وكيف نشأ المجتمع الذي نعيش فيه.[1]

علم التاريخ هو فرع العلوم الذي يتعامل مع الأحداث الماضية، حيث يقوم بسردها بشكل منهجي، سواء كانت هذه الأحداث تتعلق بشعب معين أو بلد أو فترة أو شخص، وعادة ما يتم تدوين التاريخ في تسلسل زمني.[1]

شاهد أيضًا: تنقسم الجغرافيا إلى

العلم الذي يدرس الوقائع واوقاتها

إن الإجابة النموذجية هي: علم التاريخ، حيث يهتم علم التاريخ بدراسة كل ما وقع في الماضي من أحداث ووقائع، مع تحديد الوقت الذي حدثت فيه، وفق ترتيب زمنيٍّ محدد، وهو من العلوم الضرورية لفهم الأحداث المجيدة والتاريخية في الماضي والتي جعلت العالم كما نعرفه اليوم.

ما هي فروع علم التاريخ

يهتم علم التاريخ بدراسة وتحليل الأحداث في الماضي، وهو يتيح للإنسان اكتساب فهمٍ شاملٍ لجميع الأحداث التي وقعت في الماضي والتي ساهمت في صنع الحاضر، إن فروع علم التاريخ الرئيسية هي:[2]

  • التاريخ السياسي: تاريخ الأنظمة السياسية، يضم هذا الفرع مزيجًا من العلوم السياسية ودراسة التاريخ، ويركز على تحليل الأحداث السياسية والقادة السياسيين، وهو معني بصعود وسقوط الأنظمة السياسية المختلفة وكذلك القادة السياسيين عبر مراحل متنوعة من التاريخ.
  • التاريخ الاجتماعي: هو تاريخ الناس والمجتمعات، يهتم التاريخ الاجتماعي بالتجارب الإنسانية في الماضي، فهو تاريخ الناس وعاداتهم وتقاليدهم وخبراتهم.
  • التاريخ الاقتصادي: تاريخ الاقتصادات والعمليات الاقتصادية، يدمج هذا التخصص علم الاقتصاد مع دراسة الأحداث التاريخية وكيف أثرت على الاقتصادات المختلفة حول العالم، ويهدف التاريخ الاقتصادي إلى فهم العمليات الاقتصادية المختلفة في الماضي، من خلال دراسة الأسواق والصناعات ووسائل الإنتاج والاستهلاك والطبقات العاملة.
  • التاريخ الدبلوماسي: هو تاريخ العلاقات الدولية، يتعامل هذا الفرع من التاريخ مع الدبلوماسيين، والأعمال الدبلوماسية، والعلاقات بين الدول، حيث تندرج موضوعات الحرب والسلام والمعاهدات والتحالفات والمنظمات الدولية تحت هذا الفرع.
  • تاريخ الفن: أحد فروع التاريخ الذي يتعامل مع دراسة وتحليل أشكال الفن المختلفة مثل المنحوتات واللوحات والعمارة، حيث يهتم بدراسة تطور أشكال الفن عبر العصور.
  • تاريخ الطعام: تاريخ مطابخ الطعام، يتعامل هذا الفرع مع علم الطهي من حيث الثقافات المختلفة وأصولها وتطورها وأساليبها وتقنياتها وأهميتها.
  • تاريخ العلوم والطب: هو تاريخ العلوم الطبية، يدرس تأثير التطورات العلمية والطبية في الماضي على المجتمع، كما يهتم أيضًا بالاكتشافات الشهيرة والمنسية في العلوم والطب.
  • التاريخ الثقافي: تاريخ ثقافات العالم، يقوم بدراسة الجوانب المختلفة للثقافة بما في ذلك المعتقدات والأفكار والتقاليد والطقوس واللغة وما إلى ذلك، ويحلل هذا الفرع من التاريخ مساهمات هذه الجوانب في تكوين الهويات الثقافية.
  • تاريخ المرأة: أو تاريخ النسوية، وهو يدرس دور المرأة خلال الأحداث والتحولات الكبرى في تاريخ العالم، كما يركز على تاريخ النسوية والنساء المشهورات في مختلف المجالات من العلوم والفنون والأدب إلى السياسة وغيرها.
  • التاريخ الفكري: هو تاريخ تطور الأفكار والمفكرين المشهورين، حيث يدرس هذا الفرع من التاريخ كيفية نشوء الأفكار وتطورها، ويدرس أفكار مختلف المفكرين والدور الذي لعبوه في تشكيل التاريخ.
  • التاريخ البيئي: تاريخ البيئة الطبيعية، وهو فرع جديد نسبيًا من التاريخ يهتم بالبيئة ومكوناتها المختلفة، حيث يدرس تأثيرات النشاط البشري على تشكيل البيئة وبالعكس.

شاهد أيضًا: من فروع الجغرافيا

وفي الختام فقد بيّن المقال أن العلم الذي يدرس الوقائع واوقاتها هو علم التاريخ، وقدم شرحًا عن مفهوم علم التاريخ وأهميته في فهم الماضي، كما بيّن المقال أهم فروع علم التاريخ.

المراجع

  1. ^ dictionary.com , history , 23/11/2021
  2. ^ leverageedu.com , Branches of History , 23/11/2021
21 مشاهدة