العملية التي تستعملها المنتجات لتحويل طاقة الضوء الى طاقة كيميائية

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 18 فبراير 2021 , 20:02
العملية التي تستعملها المنتجات لتحويل طاقة الضوء الى طاقة كيميائية

العملية التي تستعملها المنتجات لتحويل طاقة الضوء الى طاقة كيميائية هي احدى العمليات المهمة في الطبيعة، والتي بفضلها تستطيع العديد من الكائنات النمو والبقاء في هذه الحياة فما هذه العملية وكيف تحدث كل ذلك سنتعرف عليه تباعًا بعد التطرق إلى عناصر السلسلة الغذائية.

السلسلة الغذائية

السلسلة الغذائية هي سلسلة خطية من الكائنات الحية تمر عبرها العناصر الغذائية والطاقة عندما يأكل كل كائن حي كائن حي آخر.  وتتكون السلسلة الغذائية من عدة عناصر، وفي ما يأتي أهم هذه العناصر: [1]

  • المنتجات: تكون في قاعدة السلسلة الغذائية، وتعتبر المنتجات كائنات ذاتية التغذية وغالبًا ما تكون كائنات حية ضوئية مثل النباتات أو الطحالب أو البكتيريا الزرقاء.
  • المستهلكات الأساسية: تسمى الكائنات الحية التي تأكل المنتجات المستهلكين الأساسيين وعادة ما يكون المستهلكون الأساسيون من الحيوانات العاشبة آكلة النباتات، ومن الممكن أن تكون آكلة للطحالب أو آكلة للبكتيريا.
  • المستهلكات الثانوية: تسمى الكائنات الحية التي تأكل المستهلكين الأساسيين بالمستهلكين الثانويين، المستهلكون الثانويون هم عمومًا أكلات اللحوم.
  • الكائنات الحية التي تأكل المستهلكين الثانويين تسمى المستهلكين من الدرجة الثالثة، مثل النسور أو الأسماك الكبيرة.
  • تحتوي بعض سلاسل الغذاء على مستويات إضافية، مثل المستهلكين الرباعي وهي الحيوانات آكلة اللحوم التي تأكل المستهلكين من الدرجة الثالثة.

ومثال على سلسلة غذائية في البحار ما يأتي: تعد الطحالب الخضراء من المنتجات الأولية التي تأكلها والرخويات التي تعد من المستهلكون الأساسيون، ثم تصبح الرخويات وجبة غداء لسمكة سكالبين اللزجة وهي مستهلك ثانوي، ثم تأكلها سمكة أكبر منها وهي السلمون وهي مستهلك من الدرجة الثالثة.

العملية التي تستعملها المنتجات لتحويل طاقة الضوء الى طاقة كيميائية

العملية التي تستعملها المنتجات لتحويل طاقة الضوء الى طاقة كيميائية هي عملية التمثيل الضوئي، ويمكن تعريفها أيضًا بأنها تفاعل كيميائي يحدث داخل النبات وينتج عنه غذاء للنبات ليبقى على قيد الحياة، حيث يستخدم النبات في هذه العملية ثاني أكسيد الكربون والماء والضوء من أجل إجراء عملية التمثيل الضوئي، وانتاج الأكسجين والجلوكوز الذي يعد مصدر الطاقة للنبات، ويحدث التمثيل الضوئي في أوراق النباتات. [1]

اقرأ أيضًا: ما المادتان الناتجتان عن عملية البناء الضوئي.

كيف تحدث العملية التي تستعملها المنتجات لتحويل طاقة الضوء الى طاقة كيميائية

تحتاج النباتات إلى الغذاء للتنفس والنمو والتكاثر، وعلى عكس الحيوانات فإن النباتات قادرة على صنع طعامها من خلال عملية التمثيل الضوئي، ويحدث التمثيل الضوئي في جزء الخلية النباتية الذي تحتوي على البلاستيدات الخضراء وهي هياكل صغيرة تحتوي على الكلوروفيل، ولكي تتم عملية التمثيل الضوئي تحتاج النباتات إلى امتصاص ثاني أكسيد الكربون من الهواء والماء من الأرض والضوء عادةً من الشمس، عندها يدخل ثاني أكسيد الكربون من خلال الثغور على الجانب السفلي من الورقة، وتمتص خلايا الشعر الجذرية الماء وتنقله إلى الورقة بواسطة أوعية نسيج الخشب، حيث يوفر ضوء الشمس الطاقة اللازمة لحدوث عملية التمثيل الضوئي، وفي هذه العملية يتم تحويل ثاني أكسيد الكربون والماء إلى أكسجين وجلوكوز والذي يعتبر مصدر الطاقة للنبات، حيث يتم نقل الجلوكوز حول النبات في أوعية اللحاء، ويتم إطلاق الأكسجين من خلال الثغور على الجانب السفلي من الورقة.

تكيف الأوراق في عملية التمثيل الضوئي

تحدث عملية التمثيل الضوئي في أوراق النباتات، لذلك تحتوي الأوراق على عدة خصائص ساعدتها للتكيف وإتمام عملية التمثيل الضوئي، وفي ما يأتي أبرز هذه التكيفات: [1]

  • الأوراق خضراء لأنها تحتوي على الكثير من الكلوروفيل لامتصاص أشعة الشمس.
  • لديها مساحة كبيرة لزيادة كمية ضوء الشمس التي يمكن امتصاصه.
  • الأوراق رقيقة مما يتيح سهولة انتشار الغازات داخل وخارج الورقة.
  • الخشب واللحاء لديها عروق وأنسجة للسماح بنقل الماء والأيونات المعدنية والجلوكوز.

وفي ختام هذه المقالة نلخص أبرز ما جاء فيها حيث تم التعرف وبالتفصيل على العملية التي تستعملها المنتجات لتحويل طاقة الضوء الى طاقة كيميائية ، بالإضافة إلى أنه تم التعرف على كيفية تكيف أوراق النباتات للقيام بهذه العملية.

المراجع

  1. ^ khanacademy.org , Food chains & food webs , 18/2/2021
129 مشاهدة