العمليه المستمره من النمو والانقسام والتعويض تسمى

كتابة يسرى - تاريخ الكتابة: 14 أبريل 2021 , 21:04 - آخر تحديث : 14 أبريل 2021 , 21:04
العمليه المستمره من النمو والانقسام والتعويض تسمى

العمليه المستمره من النمو والانقسام والتعويض تسمى؟، هو سؤال يسأله الكثير من الناس حيث أن من مميزات الكائنات الحية النمو حيث أن النمو صفة مشتركة بين جميع الكائنات الحية، كما تقوم الكائنات بالانقسام وهي عملية هدفها التكاثر وزيادة العدد، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال وسنتعرف على العملية التي يحدث فيها كل من النمو والانقسام والتعويض وبعض مميزات هذه العملية والعديد من المعلومات الأخرى بشئٍ من التفصيل.

العمليه المستمره من النمو والانقسام والتعويض تسمى

العمليه المستمره من النمو والانقسام والتعويض تسمى دورة الخلية، تتكون دورة الخلية من شبكة تنظيمية من البروتينات تتحكم في عمليات النمو والانقسام والتعويض، كما تتحكم في ترتيب وتوقيت أحداث الانتشار الخلوي، وهي مقسمة إلى أربع مراحل، G1-S-G2-M، ترمز مراحل G1 و G2 إلى “GAP 1” و “GAP 2” على التوالي، وترمز المرحلة S إلى عملية التخليق وهي المرحلة التي يحدث فيها تكرار الحمض النووي، وترمز المرحلة M إلى عمليات الانقسام التي تحدث في الخلية، وهي عندما يحدث الانقسام النووي مما يؤدي إلى خفض الجينوم إلى النصف.[1]

شاهد أيضًا: ما اسم العمليه التي تستعمل فيها الخليه الطاقه لنقل المواد

مراحل دورة الخلية

تنقسم دورة الخلية إلى مجموعة من المراحل يتم ترتيبها كما يلي:[2]

  • مرحلة الفجوة الأولى G1 phase: وهي المرحلة التي تبدأ فيها الخلية بالكبر والتضاعف في الحجم، واستنساخ العضيات الداخلية استعدادًا للمراحل التي تليها.
  • مرحلة التجميع S phase: وفي هذه المرحلة تقوم الخلية بتجميع نسخة من الحمض النووي بداخلها، كما تقوم بمضاعفة الجسيم المركزي.
  • مرحلة الفجوة الثانية G2 phase: تقوم الخلية في هذه المرحلة بإنتاج البروتينات كما أن الخلية في هذا الوقت تكون وصلت لمرحلة متقدمة من النمو والتطور وبدأت تستعد لعملية الانقسام.
  • مرحلة الانقسام M: في هذه المرحلة تقوم الخلية بعملية الانقسام عن طريق تقسيم الحمض النووي والسيتوبلازم لإنتاج خليتين جديدتين.

علاقة دورة الخلية بالسرطان

يمكن أن تؤدي الطفرات في البروتينات التي تتحكم في دورة الخلية إلى انقسام الخلايا غير المنضبط، مما يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، وهو مرض ينحرف فيه تنظيم دورة الخلية ويفقد نمو الخلايا الطبيعي وسلوكها، والطفرة p53 هي الطفرة الأكثر شيوعًا التي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، وهكذا أصبح فهم العمليات ومسارات الإشارات التي تدخل في دورة الخلية محور اهتمام مكثف في أبحاث السرطان.[1]

ما هي أنواع الخلايا المختلفة

يبلغ عدد الخلايا في جسم الإنسان تريليونات وتأتي بجميع الأشكال والأحجام، هذه الخلايا هي الوحدة الأساسية للكائنات الحية، تتجمع الخلايا مع بعضها لتكون الأنسجة، والأنسجة هي التي تشكل الأعضاء، والأعضاء هي التي تشكل الأجهزة، وتعمل الأجهزة معًا لتكوين كائن حي وإبقائه على قيد الحياة، وفيما يلي سوف نتعرف على أهم أنواع الخلايا الموجودة في جسم الإنسان:[3]

  • الخلايا الجذعية: وهي نوع من الخلايا الغير متخصصة التي يمكنها أن تتمايز لتشكل خلايا متخصصة تستخدم في تكوين أعضاء وأنسجة معينة، وهذا النوع من الخلايا هو الذي يستخدم في علاج الأمراض وزراعة الأعضاء وغيرها من العمليات.
  • خلايا العظام: وهي الخلايا المكونة للهيكل العظمي وهي خلايا معدنية تتكون من الكالسيوم والفوسفات والكولاجين.
  • خلايا الدم: وهي الخلايا التي يتم إنتاجها من نخاع العظام وهي تنقسم إلى خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء ونخاع العظام.
  • خلايا العضلات: وتنقسم هذه الخلايا إلى ثلاثة أنواع وهي العضلات الملساء والعضلات الهيكلية والعضلات القلبية.
  • خلايا الدهون: وتعتبر هذه الخلايا مخزن للدهون الثلاثية والتي تستخدم لإنتاج الطاقة كما أنها تستخدم في تنظيم ضغط الدم، وإنتاج الهرمونات التي تساعد على استقلاب الهرمونات الجنسية وحساسية الأنسولين وغيرها.
  • خلايا الجلد: وهي الخلايا التي تعمل على حماية أعضاء الجسم الداخلية كما أنها تساعد في حماية الجسم من الجفاف، وتخزين الدهون وإنتاج الفيتامينات والهرمونات.
  • الخلايا العصبية: وهي الوحدة الأساسية المكونة للجهاز العصبي، وهي ترسل الأعصاب إشارات بين الدماغ والحبل الشوكي وأعضاء الجسم الأخرى عبر النبضات العصبية.

شاهد أيضًا: تسمى العملية المستمرة من النمو والأقسام والتعويض الإجابة الكاملة والتفصيلية

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال العمليه المسّتمره من النمو والانقسّام والتعويض تسمى؟، كما تعرفنا على مراحل دورة الخلية، وعلاقة دورة الخلية بحدوث السرطان، وكذلك الأنواع المختلفة من الخلايا الموجودة في جسم الإنسان.

المراجع

  1. ^ Tocris.com , Cell Cycle , 14/4/2021
  2. ^ Khan Academy.com , Phases of the cell cycle , 14/4/2021
  3. ^ ThoughtCo.com , Types of Cells in the Human Body , 14/4/2021
264 مشاهدة