العنصر الذي يعتبر انتقالي

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 24 فبراير 2021 , 22:02
العنصر الذي يعتبر انتقالي

العنصر الذي يعتبر انتقالي هو العنصر الذي يقع في إحدى مجموعات الجدول الدوري الرئيسية حيث تقسم المجموعات الفرعية في الجدول الدوري إلى مجموعات الفلزات ومجموعات اللافلزات وأباه الفلزات، والعناصر الانتقالية، فمن هذا المنطلق سنتعرف على ما هو العنصر الذي يعتبر انتقالي . 

العناصر الانتقالية 

العناصر الانتقالية المعروفة أيضًا باسم المعادن الانتقالية او الفلزات الانتقالية هي العناصر التي تملأ مدارات الفلك d جزئيًا، ويعرّف نظام IUPAC العناصر الانتقالية كعنصر له غلاف فرعي d مملوء جزئيًا بالإلكترونات، أو عنصر لديه القدرة على تكوين كاتيونات مستقرة بمدار d ممتلئ بشكل غير كامل، وبشكل عام أي عنصر يتوافق مع المجموعة d في الجدول الدوري الحديث والتي تقع في المجموعات من مجموعات 3-12 تعتبر عنصرًا انتقاليًا، حتى عناصر المجموعة f التي تشتمل على اللانثانيدات والأكتينيدات يمكن اعتبارها عناصر انتقالية. [1]

العنصر الذي يعتبر انتقالي

كما قلنا سابقًا فإن عناصر المجموعة التي تنتهي الكتروناتها بالغلاف الفرعي d والغلاف الفرعي f هي عناصر انتقالية، فبذلك من الأمثلة على العناصر الانتقالية هي عنصر الحديد والنحاس والفضة والكروم والبلاديوم، والذهب والكوبلت والتنغستون والبلاتينيوم وغيرها الكثير من العناصر الانتقالية ولكن ما عدا عنصر الزنك والكادميوم والزئبق لأن تكويناتها الإلكترونية تختلف عن العناصر الانتقالية الأخرى. [1]

خصائص العناصر الانتقالية

جميع العناصر الانتقالية متشابهة إلى حد ما في الخصائص ويمكن ملاحظة هذا التشابه على طول كل صف محدد من الجدول الدوري، وفيما يأتي بعض خصائص العناصر الانتقالية: [1]

  • تشكل هذه العناصر مركبات وأيونات ملونة، ويتم تفسير اكتساب هذه العناصر للألوان المختلفة وذلك بسبب انتقال الإلكترونات من وإلى الفلك d.
  • توجد فجوة منخفضة نسبيًا في الطاقة بين حالات الأكسدة المحتملة لهذه العناصر، لذلك تظهر العناصر الانتقالية العديد من حالات الأكسدة.
  • تتشكل العديد من المركبات البارامغناطيسية بواسطة هذه العناصر، وبسبب الإلكترونات غير المزدوجة في المدار d لهذه العناصر الانتقالية.
  • يمكن لمجموعة كبيرة ومتنوعة من الروابط ربط نفسها بهذه العناصر.
  • هذه العناصر لها نسبة كبيرة من الشحنة إلى نصف القطر.
  • تميل العناصر الانتقالية إلى أن تكون عناصر صلبة ولها كثافة عالية نسبيًا عند مقارنتها بالعناصر الأخرى.
  • نقاط الغليان ونقاط الانصهار لهذه العناصر عالية جدًا بسبب مشاركة إلكترونات d غير الموضعية في الترابط الفلزي.
  • العناصر الانتقالية موصلة جيدة للكهرباء.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على العنصر الذي يعتبر انتقالي ، وتم التعرف وبالتفصيل على العناصر الانتقالية وأين تتواجد في الجدول الدوري، بالإضافة إلى أنه تم التعرف على أهم خصائصها الفيزيائية والكيميائية.

المراجع

  1. ^ byjus.com , Transition Elements , 24/2/2021
880 مشاهدة