الغلاف الصخري يتألف من القشرة الأرضية فقط صح أم خطأ ؟

كتابة يسرى إيمان عيساوي -
الغلاف الصخري يتألف من القشرة الأرضية فقط صح أم خطأ ؟

الغلاف الصخري يتألف من القشرة الأرضية فقط صح أم خطأ ؟ سؤال يتطلب العودة إلى الدرس الأساسي للكرة الأرضية ومكوناتها، والذي يعد جوهريًا في مادة الجغرافيا أو في منهاج العلوم، وفي هذا المقال سيتم تقديم الإجابة النموذجية لهذا السؤال، من خلال تعريف هذا الغلاف، وتحديد موقعه وأهميته، وصولًا في الختام إلى تعريف كل من الغلاف الجوي والمائي لكوكب الأرض.

تعريف الغلاف الصخري

قبل الإجابة على السؤال الرئيس للمقال: الغلاف الصخري يتألف من القشرة الأرضية فقط صح أم خطأ ؟ من الضروري البدء بتعريف هذا الغلاف، ويسمى بالإنجليزية “Lithosphere”، وهو الجزء الصلب المكون للقشرة الأرضية، وهو عبارة عن سلاسل جبلية، ومجموعة من التضاريس المنوعة بالإضافة إلى الوديان، ويحدّه من الأعلى الغلاف الجويّ، ومن الأسفل الغلاف المائي، ومن الجدير بالذكر أن حدوث الزلازل والبراكين، وكذا تكون الجبال، وتشكل القارات كلها ظواهر طبيعية تحدث على مستوى الغلاف الصخري.[1]

شاهد أيضًا: كيف تمكن علماء البيئة من دراسة الغلاف الحيوي؟

الغلاف الصخري يتألف من القشرة الأرضية فقط

الغلاف الصخري يتألف من القشرة الأرضية فقط هي جملة خاطئة، حيث يتكون بالإضافة إلى القشرة الأرضية من الطبقة العلوية من الوشاح، ويٌقسم العلماء الغلاف الصخري إلى الطبقات الأربعة الآتية:[1]

  • القشرة القارية: وتسمى بالإنجليزية “Continental Crust”، وتقع تحت القارات، بسمك يقارب 32كم، وتتكون من العديد من المعادن كالألومنيوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم.
  • القشرة المحيطية: أو بالإنجليزية “Oceanic Crust”، وتقع بدورها تحت البحار والمحيطات، ويقارب سمكها 8 كم، وهو عبارة عن مزيج من معادن السليكيات بما فيها الحديد والمغنيسيوم.
  • طبقة الليتوسفير: وتسمى بالإنجليزية “Lithosphere”، وهي عبارة عن الجزء الصلب للوشاح العلويّ، وتتميز بكونها أكثر برودةً بالنسبة لباقي الطبقات.
  • طبقة الانسياب: وتسمى بالإنجليزية “Asthenosphere”، وهو الغلاف الأساسي المكون للوشاح العلوي، ويتميز بدرجة حرارة عالية تجاور الإنصهار.

مفهوم الغلاف الغازي والغلاف المائي

في رحلة الحديث عن الغلاف الصخري من الضروري تقديم نبذة عن الغلافين المائي والغازي، حيث إن الغلاف المائي، أو بالإنجليزية “Hydrosphere”، هو عبارة عن الغطاء المائي الموجود على سطح كوكب الأرض وباطنها وحتى على مستوى الغلاف الجوي، كما يشمل حالات الماء الثلاثة سواءًا كان سائلًا أو غازيًا أو صلبًا، في حين أن الغلاف الغازي أو الجوي، يسمى بالإنجليزية  “Atmosphere”، وهو مجموعة الغازات التي تحيط بالكرة الأرضية، والتي تتأثر بأشعة الشمس، والجاذبية الأرضية، وكذا الصناعات البشرية.[2]، [3]

الغلاف الصخري يتألف من القشرة الأرضية فقط صح أم خطأ ؟ سؤال يدعو إلى الوقوف عند أهمية الحفاظ على جميع أغلفة الكرة الأرضية، فالغطاء المائي هو سر وجود واستمرارية الحياة، لذا سميت الأرض بالكوكب الأزرق، كما أن الغلاف الجوي يحمي الأرض من أشعة الشمس، وتساقط المذنبات والنيازك، في حين أن طبقات الغلاف الأرضي هي موطن الزلازل والبراكين.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , Lithosphere , 26/09/2021
  2. ^ wikiwand.com , Hydrosphere , 26/09/2021
  3. ^ wikiwand.com , Atmosphere , 26/09/2021
170 مشاهدة