كيف تمكن علماء البيئة من دراسة الغلاف الحيوي؟

كيف تمكن علماء البيئة من دراسة الغلاف الحيوي؟

كيف تمكن علماء البيئة من دراسة الغلاف الحيوي؟ حيث الغلاف هو طبقة رقيقة نسبيًا داعمة للحياة من سطح الأرض، وتمتد من بضعة كيلومترات في الغلاف الجوي إلى فتحات أعماق البحار في المحيط، والغلاف الحيوي هو نظام بيئي عالمي يتكون من الكائنات الحية (الكائنات الحية) والعوامل اللاأحيائية ( الكائنات غير الحية) التي تستمد منها الطاقة والمغذيات، فمن هذا المنطلق سنتعرف على كيف تمكن علماء البيئة من دراسة الغلاف الحيوي؟ .

كيف تمكن علماء البيئة من دراسة الغلاف الحيوي؟

تمكن علماء البيئة من دراسة الغلاف الحيوي عن طريق البحث والتجارب المستمرة والظواهر التى تحدث ، حيث درس العلماء الفيروسات الصغيرة والبكتيريا غير معترف بها لآلاف السنين، كما ودرسوا الحيتان الزرقاء التي تزن 200 طن، والفطريات التي انتشرت لمئات من الهكتارات تحت الأرض، كما ودرس العلماء البيئيون التفاعلات البيئية والبيئة عبر النظم الإيكولوجية لجميع الأحجام، بدءا من المجتمعات الميكروبية على الأرض ككل، ويتخذ علماء البيئة الذين يدرسون هذه الشبكة المعقدة من الحياة مناهج متنوعة، والهدف من بعض الدراسات هو إلقاء الضوء على المبادئ العامة التي تشرح كيفية عمل النظم البيئية في الغلاف الحيوي. [1]

 مكونات الغلاف الحيوي 

يتكون الغلاف الحيوي من مكونات احيائية ومكونات لااحيائية، ثلاثة مكونات وهي الغلاف الصخري، والغلاف الجوي، والغلاف المائي، ولكن ليس كل أجزاء هذه الأغلفة يحتوي على غلاف حيوي، حيث على سبيل المثال الجزء من السماء حيث تُرى الطيور وهي تحلق هو جزء من الغلاف الحيوي، في المقابل لا يُعتبر الجزء العلوي من الغلاف الجوي الذي لا يمكنه تحمل الحياة جزءًا من الغلاف الحيوي، أما المكونات الحيوية فهي النباتات والحيوانات والكائنات الحية الدقيقة. [2]

اقرأ أيضًا: ما المجموعة التي تضم أفرادًا من النوع نفسه وتعيش في الوقت والمكان نفسه

العوامل المؤثرة في الغلاف الحيوي

يتغير الغلاف الحيوي حول الأرض دائمًا بفعل الكائنات الحية وغير الحية، وهناك عوامل مختلفة تؤثر على الغلاف الحيوي وأنشطة الكائنات الحية التي يغطيها النظام البيئي، وتؤثر العوامل الثلاثة الآتية على الغلاف الحيوي بطرق مختلفة: [2]

  • إمالة الأرض:  حيث يؤثر ميل الأرض إلى حد كبير على الغلاف الحيوي، حيث أنه يجعل جانبًا واحدًا من الأرض أكثر برودة لبعض الوقت بينما يظل الجانب الآخر أكثر دفئًا لفترة ما، والفصول هي أحد العوامل الفيزيائية التي تحدد أنواع الأنواع التي ستزدهر في منطقة معينة.
  • الكوارث الطبيعية: يمكن أن تترك الكوارث الطبيعية تأثيرًا هائلاً وطويل الأمد على الغلاف الحيوي، ومن الأمثلة على هذه الكوارث ثوران البراكين والزلازل والفيضانات وما إلى ذلك، فهي تدمر الغلاف الحيوي، حيث أن الصخور والماء والحمم البركانية والأشياء الأخرى المحتملة تدمر النظام البيئي.
  • بعض العوامل الأصغر: العوامل الأخرى الأصغر مثل تغير المناخ، والمياه، وتآكل التربة، أو أي نوع آخر من التغيير تؤثر على المحيط الحيوي وتزعج حياة الأنواع المختلفة.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال كيف تمكن علماء البيئة من دراسة الغلاف الحيوي؟ ، كما أنه تم التعرف على مكونات الغلاف الحيوي، والعوامل المؤثرة في الغلاف الحيوي.

المراجع

  1. ^ nature.com , Ecologists Study the Interactions of Organisms and Their Environment , 28/3/2021
  2. ^ biologyonline.com , Biosphere , 28/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *