الفرق بين البهاق والفطريات بالصور

الفرق بين البهاق والفطريات بالصور

الفرق بين البهاق والفطريات بالصور، تعتبر الأمراض الجلدية من التحديات المهمة التي تواجه الطب؛ نظرًا للتشابه في شكلها والأعراض المرافقة لها، وبالتالي قد يجد الأطباء صعوبة في التمييز بين هذه الأمراض والوصول إلى تشخيصها، وسيتم التطرق إلى الفرق بين البهاق والفطريات بالصور في المقال التالي من خلال موقع محتويات، وذلك في السطور القادمة.

ما هو البهاق

يعتبر البهاق من الأمراض المناعية الذاتية التي تتظاهر باضطرابات جلدية معينة تتمثل ببقع من فقدان اللون ذات توزع عشوائي وغير منتظم، ومن الجدير بالذكر بأن البقع سابقة الذكر تظهر بشكل خاص حول فتحات الجسم (حول العينين وحول الفم وحول الشرج)، كما يتغير لون الشعر إلى الأبيض الفاتح؛ نظرًا للاضطرابات التي تصيب الخلايا الصباغية في الشعر والبشرة، وعلى الرغم من التقدم الطبي الذي حدث في الآونة الأخيرة إلا أن السبب الحقيقي الكامن وراء المرض لا يزال غير واضح، إذ يتم إرجاعه إلى الأسباب الوراثية في ٩٠٪ من الحالات.[1]

ما هو البهاق

شاهد أيضًا: ماهو مرض البهاق وطرق التشخيص واسباب حدوث المرض

الفرق بين البهاق والفطريات بالصور

قد يجد بعض المرضى صعوبة في إيجاد الفرق بين البهاق والفطريات؛ نظرًا للتشابه الكبير بين الآفات الجلدية المرافقة لكل منهما، من الجدير بالذكر بأن هناك العديد من النقاط التي تساعد على التمييز بين الاضطرابين السابقين من خلال موقع الإصابة وشكلها والأعراض المرافقة لها وكيفية العلاج والتدبير، وسيتم التطرق إلى صفات كل من البهاق والفطريات بمزيد من التفصيل كما يلي:[2]

البهاق

يعتبر مرض البهاق من الأمراض المناعية الذاتية التي تصيب البشرة وتؤدي إلى ظهور العديد من المناطق الجلدية فاتحة اللون بشكل مبالغ فيه، وبالتالي تكون بشرة المريض غير متجانسة اللون والمظهر على الإطلاق، يعاني مرضى البهاق عادةً من اضطرابات نفسية متعددة مثل قلة الثقة بالنفس والاكتئاب والإحساس بالاختلاف عن الآخرين، وقد يشعرون بأن المجتمع لا يتقبلهم ويميلون إلى الوحدة والانعزال، وبالتالي يبحث المريض عن التدابير العلاجية الفعالة للتخلص من الآفات الجلدية سابقة الذكر.

الفرق بين البهاق والفطريات بالصور

الفطريات

يمكن القول بأن الأمراض الفطرية الجلدية من الاضطرابات الشائعة التي تظهر بشكل خاص لدى المرضى ناقصي المناعة، أو الذين يعانون من الأمراض المزمنة التي تضعف الجسم، وترهقه إذ تستغل الفطور ذلك، وتسبب نوعاً من الإصابات الجلدية تسمى بالسعفة الجلدية، والسعفة عبارة عن إصابة جلدية دائرية الشكل غالبًا وذات لون أحمر أو وردي أو أبيض حيث يمكن أن تظهر في أي مكان من الجسم، إلا أنها أكثر شيوعًا في الجزء العلوي منه، وتترافق السعفة في غالبية الحالات مع حكة شديدة ومزعجة للمريض.

الفرق بين البهاق والفطريات بالصور

شاهد أيضًا: ما الفرق بين البهاق والبرص

ما هو السن الذي يظهر فيه البهاق

يعتبر البهاق من الأمراض التي تظهر في عمر مبكر (غالبًا قبل عمر ٣٠ سنة) إذ يمكن القول بأنه من الأمراض التي يتعايش معها المريض لمدة طويلة من حياته، ومن الجدير بالذكر هناك اختلاف كبير في السن الذي يظهر فيه البهاق من مريض لآخر ومن حالة لأخرى، وعلى الرغم من ذلك تم تسجيل بعض الحالات التي ظهر فيها البهاق في عمر متأخر، أي بعد ٣٠ سنة حيث ارتبط ذلك بالإصابة ببعض أنواع العدوى الجلدية الجرثومية والفيروسية والفطرية.[3]

شاهد أيضًا: علاج البهاق نهائيا … علاج البهاق بالاعشاب واعراضه واسبابه

الفرق بين البقع البيضاء والبهاق

يجب التنويه بأنه ليس كل بياض بهاق فهناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهور بقع بيضاء على سطح البشرة، وعلى الرغم من اختلاف الأعراض المرافقة لكل حالة مرضية، إلا أن البعض غير قادر على التمييز بين البهاق وغيره من الاضطرابات المسببة للبقع بيضاء اللون مثل:[4]

  • النخالة المبرقشة: وهي نوع من أنواع الفطريات التي تصيب الجسم، وتظهر على شكل بقع بيضاء صغيرة فاتحة اللون ومغطاة بقشور ناعمة على جانبي الرقبة والمنطقة العلوية من الظهر.
  • النخالة البيضاء: وهي نوع آخر من أنواع الفطريات التي تتم ملاحظتها على الوجه وخاصةً في فصل الصيف، ومن أهم أعراضها ظهور البقع البيضاء والحكة الشديدة والمزعجة التي تختفي مع شفاء الآفات السابقة.
  • المبيضات البيض: يمكن القول بأن المبيضات البيض من الأمراض الفطرية الشائعة نوعً ما، إذ تترافق مع ظهور بقع بيضاء على الأغشية المخاطية المبطنة للفم والجهاز الهضمي بشكل خاص.
  • الدخنيات البيضاء: تعد الدخنيات من الاضطرابات البسيطة والشائعة في الوقت ذاته حيث تتلاشى البقع البيضاء المرافقة للدخنيات من تلقاء نفسها في غالبية الحالات دون علاج.

شاهد أيضًا: طرق علاج البهاق بالجراحة وأحدث علاج للبهاق باستخدام الليزر

علاج البهاق بالأعشاب

يلجأ بعض المرضى إلى الطب البديل والعلاج بالأعشاب للتخلص من الآفات الجلدية المتعلقة بالبهاق، ومن أهم هذه الأعشاب:[5]

  • ثمرة البابايل: يعتبر التدليك بقشر ثمرة البابايا من الإجراءات الفعالة في توحيد لون البشرة عند مرضى البهاق.
  • ورق الحبق: يتم خلط ورق الحبق مع عصير الليمون للحصول على مزيج لزج، ثم يتم تطبيقه على المنطقة المصابة.
  • الجوز الطازج: ينصح أطباء الأعشاب مرضى البهاق بالإكثار من تناول الجوز الطازج، كما يمكن تطبيق الجوز الناعم على المنطقة المصابة.
  • جل الصبار: يحتوي جل الصبار على العديد من العناصر المهمة والمفيدة للبشرة، وبالتالي يساعد تدليك المناطق المصابة بجل الصبار على توحيد لونها.
  • زيت الخردل: يقوم بعض المرضى بدهن زيت الخردل على المناطق المصابة وغير المتجانسة، وقد أثبتت التجارب فعالية ذلك في تخفيف الإصابة وتوحيد اللون.

شاهد أيضًا: بقع بيضاء في الجلد نقص فيتامين

هل مرض البهاق خطير

لا يعتبر البهاق من الأمراض الخطيرة، إذ تقتصر الإصابة على وجود آفات جلدية ناقصة الصباغ في أماكن مختلفة من الجسم، فيظهر نوع من عدم التجانس في البشرة، ومن الجدير بالذكر بأن ذلك ينعكس بشكل سلبي على الحالة النفسية للمريض مسببًا تقلبات مزاجية واضحة واكتئاب شديد، وبالتالي يمكن القول بأن الآثار النفسية للبهاق أكثر صعوبة من الآثار الجسدية.[6]

وهنا ينتهي المقال حيث تم الحديث عن الفرق بين البهاق والفطريات بالصور، كما تم التطرق إلى السن الذي يظهر فيه البهاق والحالات التي تترافق مع وجود بقع بيضاء في الجسم بالإضافة إلى كيفية علاج البهاق بالأعشاب.

أسئلة شائعة

  • ماهو الفرق بين نقص التصبغ والبهاق؟

    يمكن القول بأن البهاق نوع من أنواع نقص التصبغ وبالتالي لا يوجد فرق بين نقص التصبغ والبهاق، ويعتبر البهاق من الأمراض المناعية الذاتية التي تسبب نقص في تكون الصباغ داخل خلايا البشرة أو الشعر.

  • كم المدة التي ينتشر فيها البهاق؟

    يحتاج البهاق إلى حوالي ٦ أشهر لينتشر حيث يظهر في البداية في مكان محدد من الجسم ثم ينتشر إلى بقية الأنحاء، وتكون الآفات الجلدية في جهة واحدة من الجسم أو في الجهتين.

المراجع

  1. ^mayoclinic.org , Vitiligo , 01/10/2022
  2. ^nidirect.gov.uk , Pityriasis versicolor , 01/10/2022
  3. ^mayoclinic.org , Vitiligo , 01/10/2022
  4. ^healthline.com , What’s Causing White Spots on My Face and How Can I Treat Them? , 01/10/2022
  5. ^ncbi.nlm.nih.gov , Herbal Compounds for the Treatment of Vitiligo: A Review , 01/10/2022
  6. ^yalemedicine.org , Vitiligo , 01/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *