ما الفرق بين البهاق والبرص

ما الفرق بين البهاق والبرص

ما الفرق بين البهاق والبرص، وما هي أوجه التشابه بين هذين المرضين؟ حيث تنتشر الأمراض الجلدية بكثرة وتصيب معظم الناس، ونظرًا للتشابه الكبير بين العلامات الرئيسية للمرضين، يقع بعض الناس في الحيرة بكيفية التفريق بين هذين المرضين، ومن خلال ما يلي سيتم شرح أهم المعلومات عن ما الفرق بين البهاق والبرص، وأوجه التشابه والاختلاف بين هذين المرضين، وهذه المعلومات وغيرها سيتم عرضها عبر المقال التالي من موقع محتويات.

ما الفرق بين البهاق والبرص

يمكن القول إن كل من البهاق ذو الاسم العلمي Vitiligo، والبرص أو المهق بالاسم العلمي Albinism، هما مرضان يصيبان الخلايا المسؤولة عن إنتاج الصباغ المسؤول عن اللون، ويسبب كل من المرضان اضطرابات في الخلايا المسؤولة عن الصبغة الموجودة في مناطق مختلفة في كافة أنحاء الجسم، وأما الفرق بين البهاق والبرص هو أن البرص ينتج عن الاختفاء التام أو الجزئي للصبغة المسؤولة عن إعطاء الجلد والشعر وحتى العينين اللون، وأما البهاق فيتميز بإصابة بعض خلايا الجلد بفقدان بعضًا من صباغ الميلانين المسؤولة عن إعطاء الجلد لونه.[1]

نقاط الاختلاف والتشابه بين البهاق والمرض

ويمكن تلخيص نقاط التشابه والاختلاف بين المرضين كما يلي:[2]

  • يتميز البهاق بانتشار بقع على الجلد في أي منطقة من الجسم بيضاء وعديمة اللون
  • يحدث كلا المرضين بسبب اضطرابات في إنتاج الميلامين.
  • يحدث كل المرضين بسبب مورثة مسؤولة عن توقف إنتاج الصبغة اللونية.
  • يظهر البرص منذ لحظة الولادة حيث يكون الجلد عديم اللون، بينما في مرض البهاق يولد الطفل طبيعي ويظهر المرض بعد الولادة، ويبدو على شكل يقع من الجلد.
  • يصيب مرض البرص والبهاق الجلد، بينما ينفرد البرص بالتأثير على لون العينين، كما يصيب كل من البهاق والبرص الخلايا المسؤولة عن اللون في الشعر، لكن إصابة الشعر هو أمر نادر الحدوث في البهاق.

شاهد أيضًا: لماذا الوان البشر مختلفة

تعريف البهاق

البهاق هو نوع من الأمراض التي تندرج تحت قائمة أمراض المناعة الذاتية، وهو مرض جلدي ويتشكل هذا المرض نتيجة مهاجمة الخلايا المناعية لبعض الخلايا المسؤولة عن إنتاج صبغة الجلد( الميلامين) وقتل بعضًا منها، مما يؤدي إلى فقدان بعض هذه الخلايا من مناطق الجسم، وهو ما يسبب فقدان اللون من الجلد في تلك المناطق، ويعتبر البهاق من الأمراض غير الشائعة بكثرة فهو يصيب ما يقارب 0.5 إلى 2% من السكان في جميع أنحاء العالم.

تعريف البرص

البرص هو مرض وراثي، يسببه نقص أنزيم إنتاج الميلامين، ويمكن القول إنه ينتج بسبب عدم قدرة الخلايا الصباغية في الجسم على إنتاج كميات كافية من صبغة الميلامين، مما يسبب ظهور الجلد بلون أفتح من الطبيعي أو بدون لون، وهو مرض نادر جدًا يصيب حوالي 5 أشخاص من كل 10 آلاف شخص.[2]

أنواع البرص والبهاق

من باب ذكر الفروقات الرئيسية بين المرضين سيتم ذكر أنواع كل مرض بشكل منفرد:[3]

أنواع البهاق

فيما يلي أهم أنواع البهاق وهي تصنف كما يلي:

  • البهاق المعمم: وهي الحالة التي ينتشر فيها البهاق في كافة أنحاء الجسم ومناطق متنوعة منه.
  • البهاق المقطعي: البهاق المقطعي هو النوع الذي ينتشر في أحد أجزاء الجسم دونًا عن الأجزاء الأخرى كأن ينتشر في الجانب الأيسر أو الأيمن، أو ينتشر في اليدين.
  • البهاق المخاطي: الذي يصيب الأجزاء المخاطية من الجسم مثل بطانة الفم والأعضاء التناسلية.
  • البهاق البؤري: حيث تتركز المناطق عديمة اللون في منطقة واحدة ولا تنتشر لأكثر من عام أو عامين.
  • بهاق تريكوم Trichome: عندما تكون البقع متدرجة في اللون، حيث تتكون من مركز عديم اللون ومن ثم تتدرج البقعة إلى لون أفتح قليلًا من الجلد ثم اللون الطبيعي.
  • البهاق الشامل: وتشمل البقع معظم أنحاء الجسم وهي حالة نادرة الحدوث.

أنواع البرص

يمكن القول إن البرص مرض يسببه خلل في إحدى المورثات الموجودة في الجسم، مما يؤدي إلى ضعف إنتاج الميلامين، ويقسم البرص حسب الطفرة الذي تسببه:

  • المهق الجلدي OCA: وهذا النوع سببه طفرة تحدث في إحدى مجموعة المورثات التي تتألف من أربعة مورثات، ويمكن أن ينقسم هذا النوع إلى أربعة أنواع مختلفة بناء على المورثة التي يحدث فيها الخلل.
  • المهق العيني: وهذا النوع سببه طفرة تحدث في المورثات الموجودة في الصبغي س، وهذه الطفرة تصيب الذكور بشكل أكبر من الإناث حيث يكون لون الشعر والعينين والجلد طبيعي تقريبًا، لكن يصاب المريض باضطرابات في الرؤية.
  • متلازمة هيرمانسكي بودلاك: وهي أحد أشكال البرص النادرة الحدوث، وتتشابه أعراضها مع النوع السابق، ولكنها تترافق بأشكال أخرى كثل اضطرابات الأجزاء الداخلية كالقلب والرئتين والأمعاء والكليتين، كما قد تترافق بأشكال من النزيف.

شاهد أيضًا: طرق علاج البهاق بالجراحة وأحدث علاج للبهاق باستخدام الليزر

أسباب البرص والبهاق

فيما يلي سيتم ذكر أهم الأسباب لكل من مرض البهاق والبرص وهي كما يلي:[3]

أسباب البهاق

على الرغم من عدم وجود أسباب واضحة تمامًا لهذا المرض، لكن يمكن أن تعزى الأسباب الرئيسية له كما يلي:

  • تغيرات في المناعة الذاتية: وذلك عندما يقوم جسم المريض بتكوين خلايا مناعية تقوم بمهاجمة وقتل الخلايا اللونية.
  • الوراثة: حيث تزيد الحالات الوراثية من احتمال التعرض للبهاق، حيث يقال إن المورثة المسؤولة عن قتل الخلايا اللونية موجودة منذ الولادة، وهذه الحالة تسبب 30% من حالات المرَض.
  • العوامل العصبية: عندما تقوم النهايات العصبية الموجودة في الجلد بإنتاج مواد سامة لقتل الخلايا اللونية.
  • التدمير الذاتي: عندما تقوم الخلايا اللونية بقتل نفسها لسبب ما.

أسباب المهق (البرص)

السبب الرئيسي للإصابة بالبرص هو خلل جيني في بعض المورثات الأربعة، ويعتبر الخلل في المورثة المسؤولة عن البرص متواجدة لدى شخص واحد من كل سبعين شخص، وهذه الجينات المتعددة مسؤولة عن إنتاج اللون في الجلد والشعر والعيون، ويؤثر الخلل في المورثات تلك على عمل الأنزيم الذي يسمى أنزيم التيروزيناز (التيروزين 3-مونوكسيجيناز) وفي قدرته على إنتاج الصيغة اللونية، فقد يمتنع عن إنتاجها بشكل تام، أو يقوم بإنتاجها بشكل بطيء وذلك اعتمادًا على نوع الخلل الوراثي، وفي معظم تلك الحالات فإن المريض يصاب بمشاكل في الرؤية لإن غياب الصبغة يؤثر على عمل الشبكية والعصب البصري.

عوامل الخطر للبهاق والمهق

فيما يلي سيتم ذكر عوامل الخطر التي يمكن أن ترفع احتمال الإصابة بالبهق والمهق ومنها:[3]

عوامل خطر الإصابة بالبهاق

ليس هنالك عوامل محددة يمكنها أن تسبب إصابة الشخص بالبهاق فالجلد يكون في هذا المرض فاقدًا اللون تمامًا، بسبب تلف وقتل الخلايا اللونية، وذلك بسبب قتل خلايا الجسم المناعية للخلايا اللونية عوضًا عن البكتيريا، ويمكن القول في بعض الحالات إن سبب البهاق هو وراثي، فإذا كان أحد ما ضمن العائلة مصاب بالبهاق فإن ذلك يمكن أن يزيد من احتمال ظهوره لدى الأفراد الجدد في الأسرة، مثل أن يكون لدى أحد أفراد العائلة شعر رمادي، فيعتبر وجود شخص آخر في العائلة بشعر رمادي أمر شائع جدًا، كما يمكن أن يكون العامل داخلي، أو خارجي مثل التعرض لإصابة في الجلد.

شاهد أيضًا: ماهو مرض البهاق وطرق التشخيص واسباب حدوث المرض

عوامل خطر الإصابة بالمهق

تعتبر الوراثة أحد أهم العوامل المرتبطة بالمرض حيث تتواجد الخلايا اللونية لكنها لا تنتج اللون، ويمكن أن تسبب الإصابة بالمهق ارتفاع احتمال الإصابة بالحروق الشمسية وسرطانات البشرة والجلد، كما يمكن أن يتعرض المريض للعديد من المشكلات النفسية والاجتماعية ومن أبرزها التنمر في الأماكن العامة بسبب المظهر الغريب، وهو ما يرفع خطر الإصابة بالمشكلات النفسية مثل الاكتئاب والعزلة والشعور بالاضطهاد.

أعراض البهاق والمهق

فيما يلي سيتم ذكر الأعراض الرئيسية لكل من البهاق والمهق وهي على الشكل التالي:[3]

أعراض البهاق

تمثل الأعراض الرئيسية التي تميز البهاق العلامات التالية:

  • ظهور بقع مختلفة اللون على الجلد ويمكن أن تمتد إلى العيون والأغشية الرخوة داخل الفم والأعضاء التناسلية أو الأنف.
  • تغيير لون الشعر في الرأس أو في الوجه حيث يصبح بلون رمادي أو يفقد لونه بشكل تام ويصبح باللون الأبيض وذلك في مرحلة مبكرة.

أعراض المهق

تمثل العلامات الرئيسية لهذا المرض الإصابة باضطرابات في لون الجلد ولون العيون ولون الشعر وفقدان وتشويش في الرؤية:

  • تغيرات لون البشرة حيث يكون لون البشرة فاتحًا جدًا، وهي العرض الأكثر تميزًا لمرضى البرص، ويمكن القول إن لون البشرة يمكن أن يصبح أقرب للطبيعي مع تقدم العمر بسبب زيادة كمية إنتاج الصبغة اللونية في الجلد.
  • تغيرات وفقدان لون الشعر كذلك يمكن أن يصبح لون الشعر أغمق مع مرور الوقت.
  • اختفاء لون القزحية حيث تكون القزحية شفافة بسبب عدم احتوائها على الصبغة اللونية، ويمكن أن تبدو القزحية باللون الأحمر أو الوردي عند تسليط الضوء عليها وانعكاسه من القسم الأخير للعين، وهي حالة كذلك يمكن أن تتغير مع الوقت، حيث يتحول لون العيون من اللون الأزرق الفاتح ويصبح باللون البني،
  • اضطرابات الرؤية حيث يؤثر البهق بشكل كامل على النظر لدى المريض ويمكن أن يسبب للمريض اللابؤرية والإصابة بقصر النظر، ومشاكل العين الأخرى.

شاهد أيضًا: علاج البهاق نهائيا … علاج البهاق بالاعشاب واعراضه واسبابه

علاج البهاق والمهق

فيما يلي سيتم ذكر أهم طرق علاج المهق والبهاق وهي كما يلي:[3]

علاج البهاق

ليس هنالك علاج للبهاق محدد، والهدف الرئيسي لعلاجه هو جعل البشرة بلون واحد، إما من خلال إعادة التلوين للإمكان الفاقدة للون، أو من خلال إزالة الأجزاء الداكنة، ومن أهم الخيارات العلاجية ما يلي:

  • علاج التمويه
  • علاج تكرار التصبغ
  • العلاج الضوئي لإخفاء المناطق الجلدية التي لا تحتوي على الصبغة.
  • العلاج الجراحي.

علاج المهق

يعتبر المهق من الأمراض الوراثية التي ليس لها علاج لأنها تؤثر على كامل الجسم، كما أنه من الأمراض التي لا تتغير نحو الأسوأ مع تقدم العمر ويعيش الشخص المصاب بشكل طبيعي، والعلاج الرئيسي يعتمد على التخفيف من الأعراض المترافقة مع المرض، وعلاج مشاكل الرؤية، ومراقبة الاضطرابات التي قد تصيب البشرة، ويشمل العلاج ما يلي:

  • لبس النظارات بوصفة طبية.
  • الالتزام بالنظارات الشمسية ذات اللون الغامق والتي تساهم بحماية العين من أشعة الشمس.
  • القيام بفحص العين بشكل دوري.
  • استخدام الكريمات المخصصة لحماية البشرة من أشعة الشمس.

شاهد أيضًا: هل الثعلبة معدية

وفي ختام المقال تم التعرف من خلال السطور السابقة إلى ما الفرق بين البهاق والبرص، وقد تبين أن هنالك مجموعة من النقاط التي تعتبر مشتركة بين هذين المرضين، بالإضافة إلى ذكر الفروقات الرئيسية، كما تم التعرف إلى أسباب كل من المرضين، والأعراض وعوامل الخطر والمضاعفات، وطرق علاج كل مرض بشكل منفصل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *