الفرق بين الذئب والكلب

كتابة ميرا قاسم - تاريخ الكتابة: 6 يناير 2021 , 14:01
الفرق بين الذئب والكلب

الفرق بين الذئب والكلب متعدد على الرغم أن الحمض النووي بين الذئب والكلب متشابه بنسبة كبيرة جدًا ، وعلى الرغم من انه اختلاف بسيط إلا أنه يشمل العديد من الجوانب، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم الفرق بين الذئاب والكلاب بشكل مفصل.

الفرق بين الذئب والكلب

لقد تم عمل العديد من الدراسات التي أثبتت أن الكلاب تعتبر ضمن فصيلة الذئاب ذات اللون الرمادي، ولكن الكلاب قد تطورت بسبب تواجدها مع القبائل البشرية وبسبب اختلاف المعيشة فإن هذا أنعكس بشكل واضح على الكلاب، لهذا السبب أصبحت الكلاب تفهم إشارات البشرة وعلاقتها جيدة بهم ويمكنها العيش بينهم، ولقد ذكرت الأبحاث أن 1% الفارق بين الذئاب والكلاب كانت سبب في إحداث اختلاف واضح في العديد من الجوانب، وتتمثل هذه الاختلافات فيما يلي:

الاختلافات الشكلية

بالنسبة إلى الأسنان فإن كلًا من الذئاب والكلاب تمتلك أسنان متشابهة، ولكن الجمجمة في الذئاب أكثر متانة منها في الكلاب، بالنسبة إلى الوجه فإن الكلاب تتميز بأن لها عيون واسعة ووجه مستديرة وتختلف في ذلك عن الذئاب، أما أقدام الذائاب ذات حجم كبير، والأصابع الأمامية والمتوسطة تزيد في الطول عن الأصابع الجانبية.
شاهد أيضًا: كم تعيش الكلاب وما هي طريقة تقدير عمر الكلاب.

يختلفون في اعتمادهم على البشر

أهم الفرق بين الذئب والكلب ما أثبتته الدراسات أن الكلاب لا يمكنها العيش بدون بشر سوى بعض الكلاب البرية هي الاستثنائية ويمكنها العيش بمفردها، ولكن بشكل عام الكلاب تعتمد على البشر، وعندما تقوم الكلاب بالأوامر التي يتم إعطائها لها من قبل البشر مثل الجلوس والقيام فإن هذا يعود لرغبتها في إرضائهم وفي الحصول على مكافأة بالمقابل.

في نفس الوقت تم عمل العديد من الدراسات لتدريب الذئاب حتى يتم تعليمها بعض السلوكيات، وتكون خاضعة للبشر بها وفيما تقوم به، ولكن جميع هذه المحاولات قد فشلت وأثبت أن الذئاب لا يمكنها أن تتعلم مثل البشر ولا ترغب الأعتماد على الإنسان.

الذئاب تنضج أسرع من الكلاب

على الرغم من أنه يتم فطم كلًا من الكلاب والذئاب في نفس الوقت، وهذا يحدث بعد مرور ثماني أسابيع على ولادتهم إلا أن الذئاب تنمو بشكل أكبر من الكلاب، وهذا أمر واضح فإن الذئاب يمكنها التأقلم والعيش في البرية والمحافظة على حياتها من المخاطر التي لا حصر لها في حياة البرية، وفي المقابل فإن الكلاب يمكنها أن تعيش حياة أسهل في المنزل وتعتمد على جميع الموجودين به للحصول على الطعام وفي كل شيء.

يمكنك الاحتفاظ بالكلاب على مدى سنتين من بداية عمرها وهذا يعني أنها سوف تبقى معك مدى الحياة، أما بالنسبة إلى الذئاب فيمكن التعايش معها لمدة ستة أشهر وبعد هذا العمر يكون من الصعب أن يتم التعامل والتعايش معها.

تكاثر الذئاب والكلاب

ضمن الفرق بين الذئب والكلب يجب أن تدرك أن الكلاب يمكنها أن تتكاثر عدة مرات في العام، وبالنسبة إلى الذئاب فإنها لا تتكاثر سوى مرة واحدة فقط في العام، ولقد اتضح أن الذئاب لديها موسم خاص بالتكاثر يبدأ من فبراير حتى منتصف مارس ، حيث تولد الجراء في أبريل ومايو.

تكون الذئاب في مجموعات مكونة من أب وأم ذئاب مع صغارهم، ولكن بالنسبة إلى الكلاب فإن الأمهات هي التي تقوم بتربية الأبناء فقط، ولا يوجد بها عائلات.

اللعب مع الكلاب والذئاب

بالنسبة إلى الذئب فإن اللعب وسيلة حتى يتعلم من خلالها مهارات الحياة المختلفة، وحتى يتأقلم على حياة البرية، كما أنها وسيلة لتعلم كيفية الصيد، ولتعلم كيفية القيام ببعض المهام المختلفة عندما يصبحون قادة بجانب تعلم الحدود وغيرها من المهارات المختلفة التي يتعلمها الذئب خلال اللعب؛ لهذا السبب فإن الذئاب تعمل في مجموعات مع بعضها البعض حتى يمكنها معرفة كيفية احترام القطيع.

بالنسبة إلى الكلاب فبناء على ما ذكره الخبراء أن الكلاب تتعلم اللعب فإنه وسيلة يمكن من خلالها معرفة الحدود، ولكن هذا لا يعتبر على قدر عالي من الأهمية مثل التي توجد في الذئاب، فإن الكلاب تعلم باستمرار وترغب في اللعب دائمًا.

تغذية الكلب مقابل تغذية الذئب

في البداية كانت الكلاب عبارة عن مجموعة من الحيوانات تأكل اللحوم، ومع مرور الوقت أصبحت تقوم بأكل ما يتناوله الإنسان.

بالنسبة إلى الذئاب فإنها تدرك أن الطعام الذي يوجد أمامهم سوف يكون لفترة معينة ويتم التخلص منه؛ لهذا السبب فإن لديها القدرة على تناول أطنان من الأكل.

لقد تم عمل دراسة أثبتت أن الكلب إذا تم إطعامه من طعام الذئاب فإنه يمكن أن يمرض أو يصاب بالإسهال، وذلك لأن به كمية كبيرة من البروتينات التي لا يتحملها الكلاب.

خجل الذئاب والكلاب

إن الذئاب تخجل من البشر وعلى الرغم من أن لدينا أعتقاد على شراسة الذئاب، إلا أنها بالفعل نادرًا ما تهاجم الذئاب البشر، ولقد تم عمل دراسة على ذئب عندما أسقط فريسته وقام بعض الأشخاص بالاقتراب منها على اعتقاد بأن الذئب سوف يقوم بمهاجمتهم ولكنه هرب على الرغم من أن الفريسة هي شيء مهم بالنسبة له ويرغب في حمايتها.

في نفس الوقت فإن الكلاب لا تخاف من الإنسان؛ لأنها دائمًا ما تكون قريبة منه وهذا الأمر كسر حاجز الخوف لديهم، وفي بعض الأحيان يمكن أن يمثل هذا خطورة على الإنسان.
شاهد أيضًا: حكم تربية الكلاب في الاسلام

الذئاب هي أقوى حل للمشكلات

لمعرفة الفرق بين الذئب والكلب فلابد من معرفة دور كلًا من الذئاب والكلاب في حل المشكلات، فعند حدوث أي مشكلة الكلاب سوف تتوقف تمامًا عن محاولة حل هذه المشكلة، لأعتمادهم على الآخرين، وفي المقابل فإن الذئاب على قدر عالي من الذكاء وهذا يمكنها من حل المشكلة والتعامل معها، وتم عمل أختبارات حول هذا الأمر والتي أثبتت أن الذئاب يمكنها اكتشاف المشكلة في وقت قياسي وحلها، على العكس الكلاب التي لا يمكنها أكتشاف المشكلة من الأساس قبل أن يرى ذلك الإنسان ويقوم بحل المشكلة.[1]

أبرز صفات الذئاب

بعد أن تعرفت على الفرق بين الذئب والكلب لابد من معرفة الصفات التي تتميز بها الذئاب، حيث أنها تعتبر ضمن الحيوانات المفترسة التي تعيش في مجموعات، ويطلق على انثى الذئب اسم الرحانة، وبالنسبة إلى التكاثر فإن قائد القطيع يتزوج من أقوى أنثى به، وجميع الإناث في القطيع تكون خادمات لديها، وفي كل مرة تنجب بها يتراوح عدد الأطفال من أربع إلى ست مرات، وهي لا تنجب سوى مرة واحدة في العام، وسوف نعرض لكم أبرز صفات الذئب فيما يلي:

  • طول الذئب يصل إلى مترين ونصف على أن يكون الذيل نصف متر.
  • تعتبر أنثى الذئب أكثر شراسة على صغارها من الرجل.
  • الذئب لا يمكنه الالتفاف بسبب أن العمود الفقري مستقيم.
  • يُذكر أن الذئب يمكنه أكل الجن؛ لهذا السبب فإنها تخاف منه.
  • لا يأكل الذئب الحيوانات الميتة تمامًا.
  • حاسة الشم لدى الذئب قوية جدًا.
  • عادة يعوي الذئب بشكل منتظم كل ثماني ساعات.
  • عندما ينام الذئب فإنه لا يغمض سوى عين واحدة.
  • الإخلاص من ضمن صفات رجل وأنثى الذئب، فلا يخون الزوج، وإذا مات أحد الزوجين يبقى الآخر في حالة حداد عليه لفترة طويلة تصل إلى ثلاث أشهر، وفي كثير من الحالات ينتحر بعد هذه المدة.

أبرز صفات الكلاب

إن الكلاب هي الحيوانات الوفية للإنسان ويوجد منها العديد من الأنواع المختلفة، وتتمثل مواصفات الكلاب فيما يلي:

  • إن حاسة اللمس هي أول حاسة يتقنها الكلب؛ لهذا السبب فإنه له علاقة جيدة مع البشر.
  • يمكن للكلاب أن تفهم إشارات الجسد، كما أنها تدرك ما يفكر به الإنسان.
  • بعض الأطعمة التي يتناولها الإنسان لا يجب تقديمها إلى الكلاب فإنها تسبب مشاكل صحية له لا حصر لها، ويمكن أن تؤدي إلى الموت مثل الشوكلاته والثوم والبصل والعنب وغيرها.
  • تتمتع الكلاب بحاسة شم قوية والتي تمكنها من شم الجثث من أسفل الماء، ويمكنها شم الغاز الطبيعي حتى وإن كان على بعد كبير أسفل الأرض.
  • إن ذكاء الكلاب على نفس مستوى ذكاء طفل صغير ذا سنتين من العمر ويعلم العديد من الكلمات التي تصل إلى 200 كلمة والتي يمكن من خلالها فهم الآخرين.

إن الاختلاف بين الذئاب والكلاب صارخة على الرغم من اشتراكهم في الحمض النووي بنسبة 99% إلا أنه يوجد بينهم أختلاف واضح، بهذا نكون عرضنا لكم الفرق بين الذئب والكلب بشكل مفصل.

المراجع

  1. ^ PETMD , 8 Differences Between Dogs and Wolves , 5-1-2021
148 مشاهدة