الفرق بين اللاتيه والكابتشينو

كتابة noura - تاريخ الكتابة: 23 مايو 2021 , 12:05
الفرق بين اللاتيه والكابتشينو

الفرق بين اللاتيه والكابتشينو يوجد هناك عدد من المشروبات الساخنة التي تقدم في بعض الأحيان لعدد كبير من الذين يحبون الذهاب للمقاهي، وذلك بسبب الصعوبة في اختيار ماكياتو لاتيه وبين كابتشينو موكا، وغيرها من المشروبات الساخنة الأخرى، وهناك أيضًا عدد من الأشخاص من يرغبون في الحصول على الفرق الرئيسي بين المشروبين، وذلك لأن البعض يشعر بالاحراج عند ذهابه للمقهى، وهو لا يعرف الفرق بين اللاتيه والكباتشينو.

نبذة عن اللاتيه

يعتبر اللاتيه أحد أشهر أنواع مشروبات القهوة اللذيذة الذي يرجع أصوله إلى إيطاليا، الذي يطلق عليه اسم قهوة لاتيه الإيطاليه والتي تعني قهوة الحليب، إذ تم اختراعه وصنعه في كاليفورنيا وبيركلي في الخمسينات من القرن الماضي وفي أوائل الثمانينات أشتهر صنعه في سياتل وواشنطن، ويتكون اللاتيه من الإسبرسو والحليب المُبخر الذي يشتهر صنعه في المقاهي من مختلف أنحاء العالم، كما أن العديد من الناس يحضرونه في المنزل بطريقة سهلة بواسطة الآت القهوة المتخصصة وذلك من خلال تخمير القهوة في هذه الماكينات وإضافة الإسبريسو والحليب فمعظم الناس يعتبرونه أهم وجبة إفطار صحية في اليوم تمنح لهم الطاقة، وعلى مر الأعوام أصبح إعداد اللاتيه بطرق متعددة شائعة فمثلًا يمكن تحضير شاي لاتيه وذلك باستبدال الإسبريسو بشاي ماسالا تشاي وهو عبارة عن شاي هندي الصنع، وأيضًا يمكن تحضير اللاتيه المثلج الذي يتم صنعه من الإسبريسو والحليب المبرد وإضافة القليل من الثلج، ويمكن إضافة شراب المنكهات المختلفة إلى اللاتيه المثلج للحصول على مذاق مميز.

شاهد أيضًا: افضل قهوه في بارنيز ودليل أجود أنواع القهوة في بارن كافيه

نبذة عن الكابتشينو

الكابتشينو هو نوع من أنواع القهوة الذي يرجع موطنه الأصلي للإيطاليين، تم اختراعه في عام 1901 ولكن سرعان ما انتشر تحضيره في مختلف دول العالم، إن المكون الأساسي للكابتشينو هو الإسبريسو، إذ يحتوي على كمية 25 ملليلترًا من الإسبريسو في إعداده، يتم وضع طبقة من الكاكاو أولًا ثم رغوة حليبية كثيفة، وما يضفي له طعمًا مميزًا هو وجود الرغوة البيضاء على سطح الكوب التي تصنع من الحليب، ويُصنع كوب الكابتشينو عادة من نصف سائل ونصف الآخر رغوة، معظم الناس يقدمونه كوجبة إفطار خفيفة ومثالية لهم كما يفضل البعض إضافة بعض النكهات على الرغوة لتعطي مذاقًا طيبًا مثل القرفة والزنجبيل أو مسحوق الكاكاو، بعض المقاهي تتفنن في تحضير الكابتشينو بطريقة تجذب الزبائن كأن يصمم قلوب من الرغوة على وجه الكوب وهذا ما يسمى بفن اللاتيه ويعد كازوكي ياماموتو أحد فنان اللاتيه المشهور والذي يعرف بإبداعاته الفنية ثلاثية الأبعاد، ولا سيما بأن الكابتشينو يعد أحد أنواع القهوة المثالية للأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية إذ يمكنهم تناوله بدون سكر فهو يوقف الشعور بالجوع لفترة طويلة فهو لا يحتوي على سعرات حرارية عالية.

شاهد أيضًا: طريقة عمل رغوة الكابتشينو مثل الكافيهات

الفرق بين اللاتيه والكابتشينو

تتنوع الأذواق لدى عشاق القهوة، حيث يفضل بعضهم احتساء فنجان القهوة التقليدي بينما يفضل آخرون الكابتشينو أو اللاتيه التي انضمت لقائمة أكثر مشروبات الاسبرسو شعبية مؤخرًا، ويحتوي هذان المشروبان على المكونات نفسها رغم اختلاف مذاق وقوام كلا منهما، وفيما يلي سنتعرف على الفرق بين الكابتشينو اللاتيه.

من حيث النشأة

تختلف نشأة الكابتشينو عن اللاتيه، فيما يلي:

  • يرجع أصل الكابتشينو لأول مرة في عام 1901في إيطاليا، وأصبح يُقدم في المقاهي في مطلع القرن العشرين إذ يتم صنعه بواسطة الآت الاسبريسو التي اخترعها لويجي بيزيرا من ميلانو.
  • نشأ اللاتيه في إيطاليا وهناك بعض وقفات له كأن منشأها أوروبا أيضًا.

 من حيث المذاق

يختلف مذاق الكابتشينو عن اللاتيه فيما يلي:

  • يميل مذاق الكابتشينو إلى القهوة الحليبية إذ يتم تحضيره من القهوة والحليب الساخن على البخار، ويُطهى الحليب على البخار لإضافة فقاعات هواء صغيرة له، هذا يخلق مايعرف بالرغوة التي تعطي الحليب ملمسًا ناعمًا وحلاوة، ويتم تحضير قهوة الكابتشينو غالبًا في المنزل، وهذا الذي يميز مذاقه عن اللاتيه.
  • يختلف اللاتيه عن الكابتشينو بأن مذاقه أغنى وذلك لوضع كمية إضافية من الحليب، ويمكن إعداد اللاتيه بطرق مختلفة كأن يتم استبدال القهوة بنكهات أخرى مثل شاي الماتشا، ولكنه لا يحتوي على حليب رغوي فهو يطفو على السطح.

من حيث أسلوب التقديم

تختلف طريقة تقديم الكابتشينو عن اللاتيه فيما يلي:

  • يتم تقديم الكابتشينو في كوب على طبق مع منديل.
  • يتم تقديم اللاتيه في أكواب خزفية حافظة للحرارة.

القيمة الغذائية

تختلف القيمة الغذائية الموجودة  في الكابتشينو عن اللاتية فيما يلي:

  • يحتوي الكابتشينو على القليل من الحليب، ولكنه لا يزال يوفر كمية جيدة من السعرات الحرارية والبروتين والدهون في كل وجبة.
  • يحتوي اللاتيه على كمية كبيرة من الحليب وهو الأعلى في السعرات الحرارية والدهون والبروتين.

شاهد أيضًا: طريقة القهوة المقطرة في المنزل بطريقة سهلة

طريقة صنع اللاتيه والكابتشينو

يمكن تحضير مشروب اللاتيه في المنزل باتباع الطريقة الآتية:

المكونات 

  • حليب خالي الدسم.
  • مسحوق الكاكاو للتزيين.
  • قهوة إسبريسو.

الأدوات

  • فنجان قهوة واسع وليس عميق.
  • ملعقة.
  • عبوة.

طريقة التحضير

  • صب الحليب في عبوة محكمة الإغلاق مع الحرص على عدم ملأ الحليب بأكثر من نصفها، وقم بتحريك العبوة من الأعلى للأسفل بأقصى قوة ممكنة لمدة دقيقة حتى يصبح الحليب رغوة ويتضاعف حجمه.
  • سخن الحليب في الميكرويف لمدة ثلاثين ثانية مع رفع الغطاء عن العبوة، ستلاحظ الرغوة ترتفع إلى أعلى الحليب، وستساعد حرارة الميكروويف على استقراره.
  • صب إسبريسو القهوة في فنجان قهوة واسع وليس عميق، استخدم ملعقة كبيرة لخلط رغوة الحليب، واسكب كمية من الحليب الدافئ.
  • ضع كمية من رغوة الحليب على اللاتيه باستخدام الملعقة، وقم بتزيين كوب اللاتيه بمسحوق الكاكاو.

يمكن صنع الكابتشينو في المنزل باتباع التعليمات الآتية:

  • سخن كوب من الحليب في وعاء بحجم 2 لتر على درجة نار متوسطة، دع الحليب يُطهى حتى تتكون فقاعات صغيرة على أطراف الإناء، ثم ارفع الحليب عن النار وضع الإناء على سطح مستوٍ.
  • ضع الحليب في الخلاط الكهربائي، وشغله على سرعة عالية عندما يبدأ بالتكاثف، استمر في الخفق حتى تحصل على قوام الرغوة المطلوب.
  • ضع ملعقتان كبيرتان من القهوة المطحونة في خمسة أونصات من الماء.
  • لصنع الكابتسينو ضع ثلث كوب من الإسبريسو وثلث كوب من الحليب على البخار وثلث من الرغوة، امزج مع الكابتشينو ثلاث ملاعق كبيرة من الشراب المنكه أو نوع من  الحليب الذي تفضله مثل الفانيليا والشوكولاتة.

شاهد أيضًا: طريقة الجلي الأحمر سهلة وسريعة

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن تعرفنا على الفرق بين اللاتيه والكابتشينو، كما قدمنا بعض المعلومات عن الكابتشينو واللاتية، وفي ختام المقال قدمنا لكم كيفية صنع اللاتيه والكابتشينو في المنزل.

المراجع

  1. ^ wonderopolis , نبذة عن اللاتيه , 23-5-2021
  2. ^ uselessdaily , نبذة عن الكابتشينو , 23-5-2021
  3. ^ diffen , الفرق بين اللاتيه والكابتشينو , 23-5-2021
  4. ^ thekitchn , طريقة صنع اللاتيه والكابتشينو , 23-5-2021
  5. ^ folgerscoffee , طريقة صنع اللاتيه والكابتشينو , 23-5-2021
127 مشاهدة