الفصول الافتراضية بوابة المستقبل طريقة الدخول والمشاركة فيها

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 16 أغسطس 2020 , 22:08
الفصول الافتراضية بوابة المستقبل طريقة الدخول والمشاركة فيها

ما هي الفصول الافتراضية بوابة المستقبل طريقة الدخول والمشاركة فيها ؟ هذا السؤال يدور بكثرة بين الطلاب وأولياء الأمور في المملكة العربية السعودية من أجل التعرف على الطرق التعليمية الجديدة التي أقرتها الوزارة، بعدما تم الإعلان أن العام الدراسي الجديد سيكون بنظام التعليم عن بعد، من أجل تسهيل تقديم الخدمات التعليمية للطلاب، والمعلمين عبر بوابة المستقبل الإلكترونية، التي توفر الميزات التفاعلية بين الطلاب والمعلمين، لتوفير تجربة رائدة للتعليم عن بعد في كافة المراحل التعليمية في المملكة.

بوابة المستقبل

هي بوابة إلكترونية قامت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية بإطلاقها من أجل مواكبة التطورات التي تعيشها البلاد، والتي اقتضت أن تتم الدراسة عن بعد في العام الدراسي الجديد، وتهتم البوابة بتقديم المحتوى التفاعلي بين الطالب والمعلم، حيث يمكن للملعم أن يقوم برفع الواجبات المنزلية المطلوبة من الطلاب، ومتابعتهم، وتقديم ورفع الاختبارات الإلكترونية للطلاب.

كما أن البوابة تتيح التواصل بين المعلمين من ناحية والطلاب وأولياء الأمور من ناحية أخرى، كما تتيح جدولة الفصول الافتراضية الخاصة بالطلاب، وبها نظام تنافسي يعمل على تحديد قدرة الطلاب على التفاعل مع المعلمين خلال الفصول الدراسية، ومدى استفادتهم من هذه الخدمة.[1]

شاهد أيضًا: قرارات وزير التعليم السعودي الجديد 2020

الفصول الافتراضية بوابة المستقبل

تعد الفصول الدراسية التي تقدمها بوابة المستقبل للطلاب في العام الدراسي الجديد، من أجل مواكبة خطة الوزارة للتعليم عن بعد، وهي تتيح للطلاب الدخول إلى الفصل الدراسي في وقت محدد، يتم تحديده بحسب الجدول الدراسي الأسبوعي الذي تضعه إدارة المدرسة.

وبعد أن يقوم الطلاب بتسجيل الدخول، يبدأ المعلم في شرح المادة العلمية، ويمكنه التفاعل مع الطلبة، كأنهم في الفصول الدراسية بشكل حقيقي، مما يوفر حالة تعليمية جديدة، تساعد الطلاب على التفاعل مع المعلم والمناقشة حول المادة العلمية المطروحة مما يعمل على تيسير استيعابها، كما أنّها تُمكن المعلم من طرح الأسئلة على الطلاب من أجل قياس مدى تفاعلهم مع ما يقوم بشرحه. [2]

شاهد أيضًا: تطبيق الروضة الافتراضية virtual rawda لتقديم الخدمات التعليمية للأطفال

تسجيل الدخول إلى الفصول الافتراضية

يمكن للطلاب أن يقوموا بالتسجيل في بوابة المستقبل، من أجل الدخول إلى الفصول الافتراضية، ولكي تتم عملية تسجيل الدخول أن يكون الطالب لديه حساب على منصة نور، حيث يتمكن من تسجيل الدخول بالمعلومات الخاصة به على نور، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى صفحة تسجيل الدخول المقدمة من منظومة التعليم الموحدة “من هنا“.
  • كتابة اسم المستخدم أو رقم الهوية.
  • كتابة كلمة السر.
  • إدخال الرمز المرئي.
  • النقر على “دخول”.

وفي حالة فقدان أو نسيان كلمة السر الخاصة بالمستخدم، يجب عليه أن يتواصل مع المسئول عن الحساب الخاص به في حساب نور، من أجل تحديث البيانات ومن ثم يتم استخدام هذه البيانات للتسجيل عبر بوابة المستقبل.

رابط الفصول الافتراضية بوابة المستقبل

يُمكننا تسجيل الدخول الى الفصول الافتراضية بوابة المستقبل من خلال رابط منظومة التعليم الموحد وجاء الرابط على النحو التالي: “من هنا“.

شاهد أيضًا: هل سيكون التعليم عن بعد في السعودية

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، وقد تعرفنا من خلاله على الفصول الافتراضية بوابة المستقبل طريقة الدخول والمشاركة فيها والخدمات التعليمية المختلفة التي تقدمها البوابة للطلاب، والمعلمين، والخدمات التي تقدم لأولياء الأمور كذلك من خلال متابعة التقدم الدراسي للأبناء.

المراجع

  1. ^ https://fg.moe.gov.sa , الأسئلة الأكثر شيوعا , 16/08/2020
  2. ^ https://fg.moe.gov.sa/ , بوابة المستقبل , 16/08/2020
2644 مشاهدة