ماهي الفصول الافتراضية virtual classrooms في السعودية

ماهي الفصول الافتراضية virtual classrooms في السعودية

ماهي الفصول الافتراضية virtual classrooms في السعودية ؟ يبحث الطلاب من مختلف الصفوف الدراسية عن الفصول الافتراضية التي أعلنت وزارة التعليم بالمملكة أنها ستكون البديل الإلكتروني للانتظام بالمدرسة خلال فترة تطبيق التعليم عن بعد، والتي ستمتد لعدة أسابيع حسبما أعلن وزير التعليم السعودي، وتقدم تلك الفصول التواصل الفعّال بين الطالب والمعلم.

ماهي الفصول الافتراضية virtual classrooms

الفصول الافتراضية، أو الفصول الذكية هي عبارة عن فصول تحاكي الفصول الدراسية التقليدية، غير أنها تكون من خلال شبكة الإنترنت، حيث تعتمد على حدوث الاجتماع بين الطلاب والمعلمين خلال أوقات محددة، من أجل شرح الدروس، وأداء الواجبات، وإنجاز المهام الطلابية المختلفة.

كما أنها تُتيح التفاعل مع المعلم بالصوت والصورة مما يخلق تجربة تعليمية مميزة، وبها التفاعل المطلوب لاستيعاب المادة العلمية، كما أنها تيسر للمعلم التفاعل مع الطلاب وتوجيه الأسئلة لهم من أجل التعرف على مدى استيعابهم للمادة العلمية التي يقدمها، وتقييم نشاطتهم واشتراكهم في النقاشات العلمية.

شاهد أيضًا: تمديد التعليم عن بعد في السعودية

مميزات الفصول الافتراضية

تقدم الفصول الافتراضية في عملية التعليم عن بعد عدد من المميزات، للطلاب والمعلمين، والقائمين على العملية التعليمية بشكل عام، ومن أبرز هذه المميزات:

  • انخفاض التكلفة بالنسبة للتكلفة المرصودة لإنشاء المداري وتزويدها بالأدوات التعليمية المتطورة.
  • تنظيم الأمور الإدارية المتعلقة بالانتظام في الدراسة والغياب والحضور، والتي تتم بشكل إلكتروني مما يخفف العبء عن الإدارة التعليمية.
  • سهولة التواصل بين المعلم والطلاب في الأوقات المحددة.
  • تشجيع الطلاب على المشاركة في الأنشطة الدراسية دون خوف أو قلق.
  • تتيح للمعلم أعمال وضع الامتحانات والتصحيح ورصد الدرجات بطريقة أسهل من الطريقة التقليدية في إدارة هذه الأمور.
  • يسهُل على الطلاب الحصول على المعلومات في أي وقت وأي مكان.
  • إتاحة أنشطة تفاعلية للطلبة بما يتناسب مع أعمارهم، وهو الأمر الذي يشجعهم بشكل أكبر على الاندماج في العملية التعليمية، واستيعاب قدر أكبر من المعلومات.
  • يسهُل على المعلم تقييم أداء الطلاب ومدى التزامهم بالأنشطة والواجبات المدرسية.

شاهد أيضًا: قرارات وزير التعليم السعودي الجديد 2020

تسجيل الدخول الى الفصول الافتراضية

للتسجبل في الفصول الافتراضية على منصة المستقبل يجب أن يمتلك المستخدم حسابًا على منصة نور التعليمية، حيث يمكن لأطراف العملية التعليمية، سواء الطلاب أو المعلمين أن يقوموا بالتسجيل في الفصول الدراسية الافتراضية من خلال إدخال البيانات الخاصة بهم على نظام نور، وتسجيل الدخول في منصة المستقبل التي تقدمها وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية واتباع الخطوات التالية:[1]

  • الدخول إلى الصفحة الخاصة بتسجيل الدخول بمنظومة التعليم الموحدة “من هنا“.
  • كتابة اسم المستخدم أو رقم الهوية.
  • كتابة كلمة المرور.
  • كتابة الرمز المرئي.
  • النقر على “دخول”.

وبهذا يتم تسجيل الدخول إلى بوابة المستقبل، ومن بين الخيارات المتاحة يمكن للطالب اختيار الفصول الافتراضية والالتحاق بالصف الدراسي بحسب الجدول المقرر له، ويجب أن يتم تسجيل الدخول في الموعد المحدد من أجل الحصول على الاستفادة القصوى من المعلومات التي يقدمها المعلم، ولكي لا يفوت شرح جزء من الدرس.

شاهد أيضًا: تطبيق الروضة الافتراضية virtual rawda لتقديم الخدمات التعليمية للأطفال

وبهذا، نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال ماهي الفصول الافتراضية virtual classrooms في السعودية كما تعرفنا على أهم المميزات التي تقدمها الفصول الافتراضية من أجل الارتقاء بالعملية التعليمية، بالإضافة إلى طريقة تسجيل الدخول إلى الفصول الافتراضية باستخدام بيانات نظام نور التعليمي.

المراجع

  1. ^ https://mip.moe.gov.sa/ , الأسئلة الأكثر شيوعا , 16/08/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *