تمديد التعليم عن بعد في السعودية

تمديد التعليم عن بعد في السعودية

حقيقة تمديد التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية، وهل بالفعل صدر قرار رسمي بشأن استمرار عملية التعليم عن بعد في العام الدراسي الجديد 1441-1442 داخل السعودية؟، كافة هذه التساؤلات تدور في أذهان الكثير من الطلاب وأولياء أمورهم، خاصة في ظل اقتراب دخول العام الدراسي الجديد داخل مختلف المراحل التعليمية بالمملكة.

التعليم عن بعد في السعودية

حتى هذه اللحظة لم يصدر أي قرار رسمي من قبل السلطات السعودية بشأن تمديد التعليم عن بعد في مختلف المراحل التعليمية، ولكن أغلب التقارير الإعلامية التي تحدثت عن هذا الأمر تعتمد على التكنهات وتوقعات المتابعين وخبراء التعليم داخل المملكة.

وكانت بعض الصحف السعودية قد أطلقت تقارير صحفية وإعلامية في الساعات الماضية، أكدّت خلالها بأن فكرة استمرار التعليم عن بعد هي فكرة مطروحة على طاولة وزارة التعليم السعودية، حيث تم مناقشتها من قبل القيادات العليا في الوزارة بجانب بعض الأفكار الأخرى مثل تأجيل الدراسة لمدة ثلاث أشهر، وهذا بهدف الوصول إلى الحل الأمثل لمواجهة تفشي فيروس كورونا ومنع حدوث أي إصابات بين الطلاب داخل مختلف المراحل التعليمية.

شاهد أيضًا: الدراسة عن بعد في السعودية 1442

تمديد التعليم عن بعد

ذكرت بعض التقارير الإعلامية داخل المملكة العربية السعودية، بأنّ وزارة التعليم السعودية تحاول في هذه الفترة القيام بالعديد من الإجراءات التي تضمن عودة الحياة الدراسية من جديد ولكن دون تعرض حياة الطلاب للخطر أو إمكانية إصابتهم بفيروس كورونا المستجد.

ولكن حتى تلك اللحظة لم يتم بعد اعتماد أي قرار رسمي من قبل السلطات السعودية بشأن تمديد فكرة التعليم عن بعد في مختلف المراحل التعليمية بالمملكة، ولا زال الأمر حتى الآن في طور المناقشة والتداول داخل أروقة وزارة التعليم في السعودية.

ايجابيات التعليم عن بعد في السعودية

بكل تأكيد، فإن عملية التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية لها العديد من الإيجابيات التي يمكن الاستفادة منها، كما إنها تملك بعض السلبيات التي تجعل الوزارة تفكر أكثر من مرة قبل اعتماد فكرة تمديد الدراسة عن بعد.

وقد جاءت أبرز مميزات التعلم عن بعد في السعودية على النحو التالي:

  • تعد فكرة التعليم عن بعد فكرة اقتصادية للغاية، حيث توفر الكثير من المصاريف التي كانت الأسر السعودية تدفعها من أجل ذهاب أبنائهم إلى المدارس خاصة فيما يتعلق بتكاليف الدراسة وتكاليف المواصلات وغيرها.
  • يمكن للطالب في نظام التعلم عن بعد الحصول على عدد لا حصر له من المعلومات التي يحتاج إليها بكل سهولة ويسر.
  • يوفر نظام التعلم عن بعد عدد كبير من الدورات التعليمية التي يمكن أن ينجزها الطالب في وقت قصير مما يزيد من حصيلة المعلومات لديه.
  • يمتاز نظام التعليم عن بعد في السعودية بأنه نظام غير مقيد بوقت معين، ويمكن للطالب أن يتلقى الدروس المختلفة على أكثر من مرة، فهناك متسع من الوقت للشرح دون التقيد بوقت الحصة أو وقت المدرسة.

سلبيات التعليم عن بعد في السعودية

كما ذكرنا سلفًا، فإن نظام التعليم عن بعد داخل المملكة العربية السعودية له بعض السلبيات التي يتوجب معالجتها قبل التفكير في تمديد فكرة التعليم عن بعد داخل المراحل التعليمية المختلفة في المملكة.

وقد جاءت أبرز سلبيات التعليم عن بعد في السعودية على النحو التالي:

  • لا توفر فكرة التواصل المباشر بين المعلم والطالب.
  • قد تؤدي إلى حدوث كسل لدى بعض الطالب في مسألة التعليم، حيث إنه خارج عن سيطرة المعلم وإدارة المدرسة.
  • صعوبة تقييم مستوى الطالب الحقيقي من خلال الاختبارات.
  • عدم وجود الدوافع لدى الطلاب للتعليم وتحصيل المعلومات.

وختامًا؛ نكون قد تناولنا أهم المواضيع المتعلقة بالتعليم عن بعد في السعودية من حيث الإيجابيات والسلبيات وماهية الأخبار المتداولة حوله، وأشرنا على إجابة الاستفسارات حول احتمالية تمديد التعليم عن بعد في السعودية للعام القادم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *