الفكرة الفرعية من الأفكار التالية هي

كتابة مفيدة محمد -
الفكرة الفرعية من الأفكار التالية هي

الفكرة الفرعية من الأفكار التالية هي ، حيث تحمل النصوص عادة في ثناياها العديد من الأفكار الفرعية إضافة إلى فكرة رئيسية يتم العمل على إظهارها بوضوح أكبر، ويطلب من الطلاب تعلم مهارات استخلاص أفكار فرعية من نص به العديد من الأفكار الضمنية.

الفكرة الفرعية من الأفكار التالية هي

الفكرة الفرعية من الأفكار التالية هي: مقومات وطننا، وهو أمر في غاية الأهمية حيث يتوجب على الطلاب معرفة أهم ما يميز أوطانهم وسماتها العامة، وذلك بهدف العمل على استثمار هذه المقومات لتحقيق تقدم وتطور في الجوانب المتنوعة عن طريق الاستفادة من المقومات الأساسية للوطن وإنشاء بنى تحتية هامة تساهم برفع سوية الوطن بين بلدان العالم وتحقيق تقدمه وازدهاره.

شاهد أيضًا: من مقومات الهوية الوطنية في المملكة العربية السعودية

ما هي مقومات المملكة العربية السعودية

تتمتع المملكة العربية السعودية بالعديد من المقومات التي تجعلها من البلدان المميزة بموقعها الجغرافي أو حضارتها ومن هذه المقومات:

الموقع الجغرافي

تقع السعودية في منطقة شرقي قارة إفريقيا يحدها من الغرب البحر الأحمر ومن الجنوب بحر العرب ومن الشرق الخليج العربي، وهو ما جعل لها مكانة استراتيجية عبر العصور، فمنذ زمن بعيد كانت كل التجار المارون عبر البرح الأحمر ينزلون فيها، كما أنها كانت إحدى أهم طرق التجارة، وهي حاليًا تملك موقعًا متوسطًا، بالإضافة لمساحتها الواسعة وغناها بالثروات الباطنية، ويحدها مضيق هرمز وباب المندب أهم مضيقين وأهم معبرين مائيين في العالم.

المقومات الاقتصادية

تعتبر المملكة العربية السعودية من أقوى دول العالم العرب والعالم بأكمله اقتصاديًا، وقد تحولت المملكة العربية منذ زمن عن الاعتماد بشكل أساسي على منتجات النفط لتحسين اقتصادها وعملت على الارتكاز على ركائز أخرى قوية منها السياحة، حيث عملت المملكة على البدء بالعديد من المشاريع التي تساهم برفع سوية الاقتصاد، كما عملت على الاستفادة من الأرباح الناتجة في بناء مشاريع جديدة وتحسين ورفع مستوى حياة مواطنيها.

مقومات سياحية

وفي المملكة العديد من المناطق السياحية والأنهار والشواطئ بالإضافة إلى بناء العديد من المدن الجديدة وتوسيع شبكات الطرق وتحديثها، وبناء مباني عمرانية حديثة تتناسب مع الشكل الحديث لدولة متطورة، وجميلة.

مقومات دينية

وفيها قبلة المسلمين والعديد من المناطق الدينية الهامة بالنسبة لجميع المسلمين، ويقصدها الحجاج من جميع أنحاء العالم للطواف حول الكعبة المشرفة، وزيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم، وتعتبر مدن المملكة العربية السعودية مناطق هامة جدًا للمسلمين الذي يقصدونها من شتى بقاع الأرض، وكل هذا الاختلاط بين الشعب السعودي وشعوب الأرض أدى لتطور صناعات جديدة، واكتساب مهارات هامة، كما تعلموا منهم العديد من أنواع الصناعات عبر الزمن.

مقومات تاريخية وحضارية

وفيها نشأت وظهرت العديد من القبائل العربية الأصيلة وهي موطن كل العرب، بالإضافة لحضارات قديمة عاشت عليها حيث تسعى المملكة إلى إحياء التراث الحضاري عن طريق الاهتمام بالمتاحف، والحفاظ على آثار المملكة العريقة.

مقومات اجتماعية

والشعب السعودي يعتبر من أعرق الشعوب العربية ومن أكثرها تمسكًا بثقافته وعاداته وتقاليده، وهي العادات العربية الأصيلة التي ورثوها عن أجدادهم، بالإضافة إلى إحياء الشعائر الدينية والمناسبات الوطنية والقومية.

وفي الختام، تمت الإجابة على سؤال الفكرة الفرعية من الأفكار التالية هي ، وقد تبين أن الفكرة المقصودة هي مقومات الوطن، كما تم ذكر أهم مقومات المملكة العربية السعودية التي تجعلها من الدول المميزة تاريخيًا وثقافيًا وحضاريًا.

60 مشاهدة