القارئ في مرحلة ما قبل القراءة

القارئ في مرحلة ما قبل القراءة

القارئ في مرحلة ما قبل القراءة، القراءة هي هواية مفيدة يحبها الكثير من الأشخاص، وهناك العديد من الأساليب التي ينتهجها البعض في قراءة الكتب والمقالات، وكذلك يحتاج القارئ في مرحلة ما قبل القراءة إلى بعض الاستعدادات التي سنتعرف عليها من خلال هذا المقال.

القارئ في مرحلة ما قبل القراءة

القارئ في مرحلة ما قبل القراءة عادة ما يكون في مرحلة الاستعداد والتحضير لاستيعاب وفهم ما سيقرأه وكذلك يقوم بتحديد الهدف من قراءة الكتاب أو المستند الذي سيقوم بقراءته، وهكذا يجب على كل من يهتم بالقراءة في مختلف المجالات أن يتعرف على الأساليب الهامة والتي تؤثر بشكل كبير على عملية القراءة، وتجعلها أسهل وأوفر في الوقت والجهد، وهكذا يمكن أن نقول أن مرحلة القراءة تحتاج للتحضير قبلها بأن يقوم القارئ بتجهيز نفسه لاستيعاب ما يوجد في النص المقروء أو الموضوع الذي سيقرأ فيه وذلك لكي يستطيع القارئ تحصيل الاستفادة القصوى من عملية القراءة.

وذلك بأن يقوم بتحديد أهدافه واحتياجاته من عملية القراءة هذه، ومن ثم يقوم بافتراض بعض الأسئلة لحصر المعلومات التي استخلصها من هذا الموضوع ثم سد الفجوات الذهنية التي سيمر بها مع البحث عن أجوبة للأسئلة التي قام بافتراضها.

شاهد أيضًا: حين يكلف المعلمُ الطلابَ بقراءة الدرس مسبقًا؛ فإن هدف القراءة، هو

فوائد القراءة

القراءة هي هواية جميلة ومفيدة يحبها الكثير من الأشخاص، وتمنح القراءة للإنسان العديد من الفوائد، فهي تنير العقل وتمنحه الثقافة والذكاء، والإنسان الذي يقرأ كثيرًا يكون على دراية بما يدور حوله في الحياة.

وكذلك هناك جانب صحي في ممارسة هواية القراءة حيث أثبتت الدراسات العلمية أن القراءة تعمل على:

  • تحفيز المخ والدماغ وتعمل كذلك على تقليل خطر الإصابة بالزهايمر وخرف الشيخوخة مع تقدم العمر
  • تساعد القراءة على تخفيف حدة التوتر التي يتعرض إليها الإنسان خلال حياته اليومية.
  • تعمل القراءة على زيادة المعرفة حيث ثبت علميًا أن المخ يحتفظ بكل المعلومات التي يقوم الإنسان بقراءتها ثم يقوم باسترجاعها مرة أخر في وقت الحاجة إليها.
  • تؤدي كثرة القراءة في المواضيع والمجالات المختلفة إلى تقوية الذاكرة وتعزيز مهارة التفكير السريع وربط الاحداث ببعضها البعض.
  • تعمل قراءة الألغاز والقصص البوليسية المشوقة إلى تعزيز مهارة التفكير والعصف الذهني في محاولة حل ذلك اللغز.
  • اعتياد الانسان على القراءة قبل النوم يؤدي إلى الاسترخاء والنوم الهادئ مما يجعله يستيقظ نشيطًا في اليوم التالي.
  • القراءة هي النشاط الوحيد الذي يمكن أن يمارسه الإنسان دون أن يصاب بضرر إلا في حالة إذا كان المحتوى الذي يطالعه الفرد محتوى عنيف أو غير أخلاقي.

شاهد أيضًا: تعريف القراءة هو

وفي ختام المقال تعرفنا على القارئ في مرحلة ما قبل القراءة وذكرنا أن الإجابة هي أن يقوم بتحديد أهدافه واحتياجاته، كما تعرفنا على ماذا يحتاج في هذه المرحلة.

61 مشاهدة